إعلان

لُقب برائد أفلام المخدرات وفُصل من النقابة.. أبرز المعلومات عن حسام الدين مصطفي

10:23 م السبت 05 مايو 2018

حسام الدين مصطفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - بهاء حجازي:

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الكبير الراحل حسام الدين مصطفى الذي ولد في 5 مايو 1926 وتخرج من "المعهد العالي للسينما" سنة 1950، ثم سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الإخراج على يد أكبر مخرجي هوليود في ذلك الوقت "سيسيل دي ميل".

1

عاد المخرج الكبير حسام الدين مصطفى من الولايات المتحدة سنة 1956 وتميز بأفلام الحركة والأكشن حتى عُرف برائد أفلام الحركة، عمل المخرج الكبير مع كبار النجوم في هذه الفترة من إسماعيل ياسين ونيللي ومحمود ياسين وحسن يوسف وشمس البارودي.

صورة 2

ووجه الكثير من النقاد اللوم للمخرج حسام الدين مصطفى باعتباره رائد أفلام المخدرات عندما قدم فيلم الباطنية عن قصة إسماعيل ولي الدين من بطولة نادية الجندي وأحمد زكي، الأمر الذي رفضه حسام الدين مصطفى ورد الاتهام باتهام تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية بأنه من صرف الجمهور عن السينما لأنهم - على حد قوله - "نكدوا على الناس".

في عام 1997؛ حلّ حسام الدين مصطفى ضيفاً على برنامج "حق الجماهير" الذي كانت تقدمه الإعلامية الشهيرة "فريال صالح" واعترف بأنه قام بالسفر إلى إسرائيل في سبتمبر 1994 لمدة ثلاثة أيام بدعوة من عمدة مدينة حيفا، الأمر الذي قوبل بعاصفة من الرفض مما أدى إلى شطبه من اتحاد النقابات الفنية في البداية ثم فصله من نقابة السينمائيين ، وذكر بعدها أن سفره لإسرائيل كان في إطار الدعوة للسلام وليس للتعاون الفني فاكتفت النقابة بتقديم اللوم له فقط.

حسام الدين مصطفى

في عام 1991؛ أصدر المخرج المصري العالمي يوسف شاهين فيلمه القصير "القاهرة منورة بأهلها" والذي عرض فيه بعض الظواهر السلبية في المجتمع المصري فهاجم حسام الدين مصطفى الفيلم بشدة، لأنه يرى من وجهة نظره أنه قد "جمع فيه كل موبقات و حثالات البشر والأماكن السيئة في القاهرة، ووضعها في فيلم هربه لفرنسا ليُسئ لسمعة مصر".

فيلم القاهرة منورة بأهلها

طوال مشوار حسام الدين مصطفى السينمائي أخرج 4 أفلام مقتبسة عن روايات نجيب محفوظ، منهم فيلمان مقتبسان عن (ملحمة الحرافيش)، والأفلام هى: (الحرافيش، شهد الملكة، السمان والخريف، الطريق ) ، وقدم قرابة 100 فيلم منهم 19 فيلم غير مصري .

صورة لنيلي

تزوج المخرج الكبير من الفنانة نيللي لمدة 3 سنوات وقدم معها 5 أعمال هي (عصابة الشيطان، كلمة شرف، شياطين البحر، ملوك الشر، غابة من السيقان). وأنجب حسام الدين مصطفى ابنته جيهان التي أطلق عليها اسم " جينا" وهي من زوجته الأولى نادية الطوبجي، وكان فيلم "الظالم والمظلوم" للنجم نور الشريف وإلهام شاهين آخر أفلامه السينمائية، ومن أبرز أفلامه السمان والخريف، الإخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال فى جيبى، الباطنية، وكالة البلح، درب الهوى، غرام الأفاعى، الحرافيش.

وتوفي حسام الدين مصطفى في شقته عام 2000 إثر جلطة قلبية.

رحل حسام الدين مصطفى ابن العمدة سيد مصطفى الذي أحب الهندسة وسافر لأمريكا ليدرس الإخراج فعاد بعدما تخلى عن اسم "مسعد" الذي أطلقه عليه والده، عاد حسام الدين مصطفى الذي نافس نيازي مصطفى على أفلام الحركة، وهاجم يوسف شاهين للإساءة لمصر، وزار إسرائيل لنشر السلام، رحل تاركاً خلفه علامات استفهام و100 شريط سينما يشهدوا أنه كان مخلصًا لعمله.

حسام مع ابنته

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان