إعلان

أسامة أنور عكاشة.. ''الكفراوي'' الذي عمل بالحكومة 15 عاماً قبل أن يصبح ''عميد الدراما''

11:20 ص السبت 31 مايو 2014

أسامة أنور عكاشة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أماني البربري :

 لقب بـ ''عميد الدراما المصرية '' و ''نجيب محفوظ التليفزيون '' نظراً لأعماله البارزة في تاريخ الدراما التليفزيونية والسينمائية في مصر والعالم العربي ، كانت وفاته صدمة كبيرة لجمهوره وعدد كبير من الفنانين ..إنه الراحل الكبير أسامة أنور عكاشة .

 ولد الراحل في مدينة طنطا عام 1941 ، وبعدها انتقل إلى كفر الشيخ حيث كان والده يعمل في التجارة هناك ، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بمدارس كفر الشيخ وبعدها التحق بكلية الاداب قسم الدراسات الاجتماعية والنفسية بجامعة عين شمس والتي تخرج منها عام 1962.

 ظل أسامة أنور عكاشة يتنقل بين عدة وظائف حكومية منذ عام 1963 حتى 1978 وهي السنة التي أصدر فيها أولي مجموعاته بعنوان ''خارج الدنيا'' ، و كانت أولى محاولاته في مجال التأليف خلال فترة دراسته الجامعية  .

 ساعدت أعمال الراحل في شرح المجتمع المصري والتعبير عن الحارة المصرية والتغيرات التي طرأت عليها ، حيث تميز أسلوبه في الكتابة بالبساطة التي تعتمد على عنصر الجذب والإمتاع.

 وقدم الراحل عدد من المسلسلات التي تعتبر إضافة للدراما المصرية ومنها مسلسل'' ليالي الحلمية '' والشهد والدموع '' ، و'' رحلة أبو العلا البشري'' ، و ''زيزينيا ''، بالاضافة الى المسلسلات الاجتماعية مثل ''ضمير أبلة حكمت'' و''أرابيسك'' و''الراية البيضا'' ، و''امرأة من زمن الحب '' .

 كما قدم أسامة أنور عكاشة العديد من العروض المسرحية منها: القانون وسيادته “فرقة مسرح الفن “جلال الشرقاوي” 1988 ، البحر بيضحك ليه؟ “فرقة الفنانين المتحدين 1990، '' الناس اللي في الثالث “فرقة المسرح القومي 2001 '' .

 بالإضافة لأعماله الروائية العديدة منها مجموعة قصصية بعنوان ''خارج الدنيا'' صدرت في عام 1967 ''، و رواية ''أحلام في برج بابل'' عام 1973 ، و رواية ''هج الصيف '' 2001 ، وكانت اخر رواياته '' سوناتا لتشرين '' عام 2010.

 شكل اسامة انور عكاشة ثنائيات فنية ناجحة مع المخرج عاطف الطيب في السينما والمخرجين محمد فاضل وإسماعيل عبدالحافظ في التليفزيون .

 وكانت اخر أعماله الكتابية مسلسل '' المصراوية '' للجزء الثاني ، حيث كان يكتب في اخر أيامه الجزء الثالث منها بعنوان ''تنابلة السلطان” ، ولكن لم يحالفه الحظ ولا الوقت حيث دخل في الصراع مع المرض لا سيما الفشل الكلوي والسكر والقلب .

 ولا ننسى برمضان الماضي عرض مسلسل '' موجه حارة'' الذي تم أخذه من روايته ''منخفض الهند الموسمي'' والتي صدرت عام 2005 وكانت تناقش العلاقة بين الشرطة والشعب حيث كانت كتاباته سابقة لعصره .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان