إعلان

"التتار جايين بميكروباص".. رواد "سوشيال ميديا" يكشفون خطأ وقع فيه صنّاع "وا إسلاماه"

04:41 م الجمعة 03 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

عاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتداول خطأ وقع فيه صنّاع الفيلم التاريخي الشهير "وا إسلاماه" والذي لعب بطولته الفنان الكبير الراحل أحمد مظهر مقدما دور قطز والفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز في شخصية جهاد.

الخطأ يظهر في الجزء الأخير من الفيلم، مع هجوم التتار على جيش المماليك في معركة عين جالوت، إذ يظهر في أجزاء من الثانية "ميكروباص" في خلفية حركة المغول.

وأعاد عدد من رواد السوشيال ميديا نشر مقطع فيديو يوضح الخطأ وصورة تشير لمكان الميكروباص، وعلقوا: محمود: "الواحد شاف فيلم وا إسلاماه كتير قبل كده بس اول مرة أخد بالي ان التتار كانوا جايبين معاهم عربية ميكروباص في الطلعة دي، وعلق أحمد جبريل "في فيلم وا إسلاماه التتار كانوا واخدين معاهم ميكروباص في وسط الجيش عشان يعملوا حملة على قطز وبيبرس، أما إبراهيم جمعة فكتب "أول مرة اخد بالي ان فيه ميكروباص في فيلم وا إسلاماه"، وكتب ياسر المصري "الواحد شاف فيلم وا إسلاماه كتير وقليل بس اول مرة اخد بالي ان التتار كانوا جايين بميكروباص".

وقبلهم بأكثر من عامين تقريبا كان لـ أحمد عبدالحميد التعليق التالي عند اكتشافه للخطأ "كنت بتفرج على فيلم وا إسلاماه.. ورغم إنه فيلم تعبان جدا جدا مقارنة بالإمكانات الحديثة إلا أنه من أكثر الافلام تشويقًا لإننا اتربينا عليه.. لغاية ما جه مشهد هجوم التتار في عين جالوت ولقيت عربية فولكس فاجن كومبي بيضا واقفة في الخلفية قلت كده كتير".

وأشارت تعليقات كثيرون لوجود الكثير من الأخطاء والمغالطات التاريخية ليس فقط في "وا إسلاماه" ولكن في أعمال أخرى أيضا، وأشار أحد المعلقين إلى أن الفيديو المنتشر ربما يكون من الكواليس، وقام بمشاركة رابط الفيلم كامل، مؤكدا أن السيارة لا تظهر فيه بنفس المقطع المشار إليه، وبمراجعة الفيديو لم نجد فعلا ظهور للسيارة، وهي نسخة عالية الجودة عكس المشهد المقتطع ويشير للخطأ، وتضعه منذ عامين تقريبا قناة "روتانا" عبر حسابها على موقع "يوتيوب".

جدير بالذكر أن النسخة الكاملة من الفيلم والموجودة على إحدى قنوات يوتيوب، تحمل أيضا البداية الخاصة بالأفلام التي تعرضها قنوات روتانا ضمن خريطتها البرامجية.

وا إسلاماه فيلم مأخوذ عن نص أدبي يحمل نفس الاسم كتبه الكاتب الكبير علي أحمد باكثير، سيناريو روبرت أندروز، حوار يوسف السباعي، إخراج أندرو مارتون، إنتاج رمسيس نجيب، بطولة لبنى عبدالعزيز، أحمد مظهر، عماد حمدي، تحية كاريوكا، محمود المليجي، رشدي أباظة، فريد شوقي، حسين رياض، عباس فارس، نعيمة وصفي، محمد صبيح، زوزو حمدي الحكيم، وعُرض عام 1961.

اقرأ أيضا:
تفاصيل نجاة والدة النجم العالمي دوين جونسون من الموت

"ولا غلطة".. أنغام تنشر أحدث صورها من حفل "صوت الأرض" والجمهور يعلق

أول تعليق من شريهان بعد تماثل إسعاد يونس للشفاء: أجمل وأغلى الناس

فيديو قد يعجبك: