دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

"لقبان قاريان للأهلي والزمالك".. لماذا تراجع أداء منتخب مصر؟

07:47 م الأحد 26 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هند عواد:

دخل لقبان قاريان خزائن بطولات كرة القدم المصرية عن طريق الأهلي والزمالك، في غضون أقل من أسبوع، ولكن سبقه تراجع لأداء منتخب مصر في أفريقيا، وعانى منتخب مصر في بداية العام الحالي من سوء النتائج، وتوديع كأس الأمم الإفريقية من دور الـ16.

لقبان قاريان للأهلي والزمالك

توج الأهلي، مساء أمس السبت، باللقب الثاني عشر في تاريخه من دوري أبطال أفريقيا، بالفوز على الترجي التونسي بهدف نظيف، وسبقه الزمالك في كأس الكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في التاريخ، الأسبوع الماضي، وفاز بها الأبيض على حساب نهضة بركان المغربي.

وهكذا يكون السوبر الإفريقي بين بطل دوري الأبطال وبطل الكونفدرالية، مصريا، ويلتقي الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي، للمرة الثانية في التاريخ، عقب نسخة 1994 التي حسمها أيمن منصور لصالح الأبيض.

لماذا تراجع منتخب مصر؟

ويظل السؤال الشاغر، لماذا تراجع أداء منتخب مصر؟، ويعد منتخب مصر هو أكثر المنتخبات مشاركة في أمم أفريقيا وأكثر تتويجا بها، برصيد 7 ألقاب، لكن السنوات الماضية شهدت تراجعا في مشوار الفراعنة، منها خسارة لقب أقيم في مصر.

وفي يناير 2024، ودعت مصر كأس الأمم الإفريقية من ثمن النهائي، بعد الخسارة من جمهورية الكونغو الديمقراطية 7-8 بركلات الترجيح.

وفي نسخة 2017، خسر منتخب مصر النهائي من الكاميرون وبطولة 2021 من السنغال، لكن في نسخة 2019 التي أقيمت في مصر، ودع منتخب الفراعنة البطولة من دور الـ16.

ويرى هشام يكن لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق، أن مستوى الكرة في قارة أفريقيا انحدر، وقال في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن نجوم أفريقيا جميعهم في الخارج، وعندما ينضمون إلى منتخباتهم يكونوا جيدين.

وفي حديث يكن لـ"مصراوي"، أكد أن مستوى المحترف المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، يفوق جميع اللاعبين في مصر، وعندما ينضم إلى المنتخب يجد مستوى مختلف وبطء ومجاملات وعدم إتقان ولاعبين دون مستوى.

واتفق معه رضا عبد العال لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق، وقال إن فوز منتخب مصر في أول جولتين بتصفيات كأس العالم 2026 (جيبوتي وسيراليون)، لا يمثل اختبارا، نظرا لحجم المنافسة.

واستكمل "يكن"، بأنه لا يوجد منافسات بين اللاعبين بعضهم وبعض في مصر، وعلى سبيل المثال أحمد "زيزو" لاعب الزمالك لا ينافسه أحد، كذلك التونسي معلول محترف الأهلي، أدائه لصالح منتخب تونس، لذلك نجد مشكلة في هذا المكان بالنسبة إلى منتخب مصر.

وبالنسبة إلى حجم المنافسة التي يخوضها اللاعبون مع الأندية في البطولات الإفريقية والمنتخب، يرى "يكن" أن الفرق التي يواجهها الأهلي والزمالك في أفريقيا، ليست بحجم لاعبي المنتخبات المنافسة "مفيش فيهم لعب قدام حد تقيل، كل واحد بيلعب لنفسه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان