الدوري الإنجليزي
نيوكاسل

نيوكاسل

1 1
14:30
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون

وولفرهامبتون

1 2
19:30
ليفربول

ليفربول

الدوري الإسباني
أوساسونا

أوساسونا

2 0
22:00
برشلونة

برشلونة

بطولة العالم للأندية لكرة اليد
برشلونة

برشلونة

53 23
20:00
سيدني الاسترالي

سيدني الاسترالي

جميع المباريات

إعلان

الخطيب.. ملاذ الأهلاوية الآمن وحجر الزاوية في تركة التتش

04:44 م الثلاثاء 30 أكتوبر 2018

كتب- علي البهجي:

لم يعد هناك مفر من وجوده، نادت بأسمه الجماهير قبل سنوات كلاعب، ليروا سحره بالكرة أمام الخصوم، الكرة كانت تحادثه لتسير معه طواعية، فيفعل بها كما يحلو له، يمررها أو يسددها فقط هو صاحب القرار، ورغم اعتزاله الكرة وابتعاده عن الأضواء لسنوات، ظل محمود الخطيب "بيبو" دائما هو الملاذ الآمن لجماهير الأهلاوية، يروا فيه رائحة صالح والتتش، ويؤمنون بأنه سيكون له دورا هاما في تاريخ النادي كما كان لاعب.

يحتفل بيبو هذا العام بعيد ميلاده الـ 64 وهو على رأس الإدارة بالنادي الأهلي، بعد سنوات أمضاها بعيدا، بعد رحيل مجلس حسن حمدي، لتطالب الجماهير بعودته كرئيس للقلعة الحمراء.

مولده

ولد الخطيب في قرية مصرية تتبع مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية. ومن القرية انتقل الطفل الصغير مع أسرته إلى القاهرة.[و انضم محمود الخطيب لنادى النصر بمصر الجديدة، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره بات اسمه يتردد في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دورى المدارس مع المدرسة الرياضية.

وافق مسئولو نادى النصر على انتقال الخطيب إلى نادي الأهلي بعدما كان قريبا من التوقيع للإسماعيلي، وكان عمر الخطيب 16 سنة فقط حينها.

بدايته مع الأهلي

كانت بداية بيبو مع الأهلي عام 1971، عندما انتقل من صفوف فريق النصر إلى الأهلي بعدما احتضنته "عيون" فتحي نصير مدرب الناشئين بالأهلي خلال هذه الفترة، بعدما ارتحل من قرية "قرقيره" بمحافظة الدقهلية للإقامة مع والده في القاهرة.

يملك الخطيب سجلا حافلا بالبطولات مع الأهلي، حيث نجح في التتويج مع فريقه بـ 10بطولات دوري عام، و 5 ألقاب لكأس مصر، والصعود على منصات إفريقيا في 5 مناسبات؛ مرتين لأبطال الدوري و 3 مرات لبطولة الأندية الإفريقية، حيث استطاع أن يقود الأهلي إلى نهائي البطولات الأفريقية لـ 6 أعوام متتالية من عام 1981 و حتى العام 1987.

سنوات الشهد الكروي

عاش الخطيب سنوات من الشهد الكروي مع الأهلي، حيث ظهر مع الأهلي لأول مرة في اليوم التالي للتمرين الثاني، وبحلول موسم 1974/75 كان قد أثبت نفسه بالفعل وأصبح المهاجم الأساسي للفريق بعد تسجيل 22 هدفاً. في نفس الموسم، توج النادي القاهري بطلاً لمصر، وهو إنجاز تكرر أيضا بعد عام.

مرة أخرى، كان بيبو اللاعب الأكثر تهديفا في التشكيلة، مسجلا 14 هدفا، بما في ذلك هدفان ضد الزمالك. ذهبت المباراة الكلاسيكية بين العملاقين والخصمين الأبديين في العاصمة، والتي عادة ما تقرر الفائز في الدوري، إلى أيدي الأهلي بنتيجة 5-0 (مجموع الذهاب والإياب).

في 1976/1977، استمر الأهلي في الهيمنة على البطولة الوطنية، وعاد محمود الخطيب ليقود سجل الهدافين بعشرة أهداف.

في سنواته الستة عشر مع الشياطين الحمر، فاز الخطيب بعشر ألقاب دوري و5 كؤوس مصرية. كما صنع التاريخ في المسابقات القارية حيث سجل 37 هدفاً في 49 مباراة، وهو رقم قياسي لم يتم تجاوزه حتى الآن، بعد أكثر من 30 سنة من اعتزال بيبو. رفع الأهلي بطولة كأس أفريقيا للأندية البطلة (سلف دوري أبطال أفريقيا) عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام 1984، 1985 و1986.

على الساحة الدولية، ظهر الخطيب لأول مرة مع الفريق الوطني عام 1974 وشارك مع الفراعنة في الألعاب الأولمبية لعام 1980 و1984.

وفي نسخة لوس أنجلس، سجل هدفًا رائعًا في فوز مصر على كوستاريكا بنتيجة 4 - 1، والذي منح مصر بطاقة العبور للدور الثاني لأول مرة منذ طوكيو عام 1964.

الاعتزال

باتت جماهير الأهلي ليلة حزينه في الأول من ديسمبر عام1988، حين وقف الخطيب وسط ستاد القاهرة يستمع لمطالب جماهير "مصر" تتوسل تراجع اللاعب عن قراره، تهتف بقوة "لأ يابيبو لأ.. لأ ملكش حق"، كلمات لم تكن كفيله بتراجع الخطيب عن قراره بعدما كان قد حسم موقفه إثر إصابته لشهرين متتابعين وهو في سن الـ 34 ربيعًا.

وتحدث الخطيب عن هذا اليوم في أحد المرات حين حل ضيفا في برنامج "صاحبة السعادة" حيث : "تعبت كثيرا للعودة من هذه الإصابة، الأمر أصبح مرهق أن تحاول العودة بعد الإصابات بنفس القوة والحماس. كنا نستعد لخوض نهائي إفريقي عام 1987، وكان لأول مرة يقام في مصر، كنت أتمنى خوض المباراة، طلب مني أنور سلامة المدير الفني أن أشارك في مباراة أمام المحلة كانت قبل النهائي بـ9 أيام استعدادا للهلال السوداني، وبالفعل خضت المباراة".

لكن الخطيب الذي كان فريقه قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالبطولة الإفريقية الأغلى أصبح خارج الحسابات بعد الإصابة في مباراة المحلة: "بعد نصف ساعة من بداية المباراة، ارتطم قدم لاعب المحلة بوجهي وعيني دون أن يقصد ذلك، خرجت من المباراة للإصابة وقبل دخولي غرفة العمليات قررت أنه لو كُتب لي وشاركت في 10 دقائق فقط من النهائي سأعتزل الكرة".

وبالفعل شارك الخطيب في الدقائق الأخيرة من المباريات: "قبل نزولي إلى الملعب تذكرت العهد الذي اتخذته على نفسي بالاعتزال، فترددت وطلبت منهم تأجيل مشاركتي، وقبل نهاية اللقاء بربع ساعة، دخلت الملعب وبدأت إجراء تمرينات الإحماء، استقبال الجمهور لي كان رائعا".

لن ينسى الخطيب "مشهد" تجمع الجماهير في المدرجات لتوديعه "كرويًا"، تحجر حلقه عن الرد مكتفيًا بـ 6 حروف خرجت غصبًا عن الدموع التي تساقطت: "ألف شكر".

10 معلومات قد لا تعرفها عن بيبو

1- ترك قميصه لوليد صلاح الدين معتبرا إياه خليفته في الملاعب.

2- - أبو البنات .. لديه ثلاثة أبناء رنا وندى ونور.

3- أقام (كوشة) على هيئة مرمي وجلس هو وعروسه بداخله .

4- ولى مع فاروق جعفر مهمة تدريب المنتخب في 28 اغسطس 1996 خلفا لرود كرول.

5- أنا محمود الخطيب إبن الحارة ولست بكنباور ولا بلاتيني (الخطيب عقب توليه مهمة تدريب المنتخب).

6-وصل اجمالى أهداف الخطيب إلى154هدفا. كان منها 9 أهداف في كأس مصر و36 في بطولات أفريقيا والباقى في الدورى إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية.

7- كان يجلس بجانب مدربه هيديكوتى ودرجة حرارته مرتفعة، وتحامل على نفسه ولعب أمام الزمالك عام 1978 وكان فريقه متأخرا 2-1، وسجل هدف التعادل لتنتهي المباراة 4-2 ويتوج الأهلي بكأس مصر.

8- أحد أعضاء نادي المائة للدوري ( وهو النادي الذي يضم اللاعبين الذين أحرزوا مائة هدف فيما فوق في بطولة الدوري).

9- طالب الأهلي عام 1982 بالتعاقد مع مهاجم كوتوكو مقابل 10 آلاف جنيه، ورفض مسئولوا الأهلي، هذا المهاجم هو عبيدي بيليه.

10- القميص الوحيد الذي لعب به هو القميص رقم 10 حتي وهو يلعب في دوري المدارس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان