دوري أبطال أفريقيا
الأهلي

الأهلي

- -
19:00
جور ماهيا

جور ماهيا

دوري أبطال أفريقيا
بيراميدز

بيراميدز

- -
21:00
الجيش الرواندي

الجيش الرواندي

الدوري الإنجليزي
وست هام يونايتد

وست هام يونايتد

- -
14:30
تشيلسي

تشيلسي

الدوري الإنجليزي
ليفربول

ليفربول

- -
17:00
بورنموث

بورنموث

الدوري الإسباني
ريال مدريد

ريال مدريد

- -
22:00
اسبانيول

اسبانيول

جميع المباريات

إعلان

تقنية الفيديو.. بين ضرورة تطبيقها و"الأخطاء جزء من متعة الكرة"

08:45 م الإثنين 06 مارس 2017

تقنية الفيديو

كتب- عمر قورة وعلي البهجي:

يرسم الحكم بيديه شكل المربع، يتوقف اللعب لثوان معدودة، ويلجأ إلى إعادة لقطة في الفيديو، ليتخذ قراره النهائي بشأن اللعبة المشكوك في صحتها، مشهد قد نراه قريبا في ملاعبنا المصرية.

قرر اتحاد الكرة تطبيق خاصية الاستعانة بتقنية الفيديو في التحكيم خلال الموسم الجاري، وفقًا لتصريحات عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف على لجنة الحكام، مساء اليوم الاثنين.

قرار الحكم جهاد جريشة بمباراة الزمالك ومصر المقاصة أثار جدلا كبيرا، وتمسكت إدارة القلعة البيضاء بالانسحاب من مسابقة الدوري، على خلفية عدم احتساب ضربة جزاء صحيحة لمصلحته أمام الفريق الفيومي.

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" باستخدام تقنية الاستعانة بالفيديو في التحكيم بمسابقة كأس العالم للأندية باليابان للمرة الأولى شهر ديسمبر الماضي، في خطوة أولى نحو تغيير تاريخي في اللعبة.

وترك تفعيل هذه الخاصية بمصر ردود فعل إيجابية وأخرى سلبية عند نجوم الكرة المصرية.

أعرب طارق العشري، المدير الفني لإنبي، عن سعادته بتطبيق تقنية الفيديو، مؤكدًا أن تفعيل دور الحكم الخامس سيفيد الأندية أكثر مما سيضر، ويغلق الباب أمام جميع المشككين وينهي الجدل حول تواضع مستوى الحكام.

وأوضح في تصريحات خاصة لمصراوي: "تطبيق هذه التقنية تم تفعيله في من قبل الاتحاد الأوروبي خلال مسابقاته قبل شهور من الآن، مشيرًا إلى أن الاتحاد المصري تأخر كثيرًا في تفعيلها بالدوري المصري".

وأشار العشري، إلى أن الأزمة الأخيرة التي شهدتها مباراة الزمالك ومصر المقاصة علت بتفعيل القرار بالملاعب المصرية، ولولها لظلت الفكرة في طور التفكير ولم تكن لتُنفَذ.

حازم إمام، عضو اتحاد الكرة ولاعب الزمالك السابق، أكد أن تقنية الفيديو تساعد بشكل كبير على تقليل نسبة الأخطاء، حيث يراجع حكم الساحة مع الحكم الخامس الحالات التي يشوبها جدلا تحكيميًا.

وأضاف: "الجمهور المصري يترسخ في قناعاته انتماء الحكم للأهلي أو الزمالك، مما قد يلقي بظلاله على القرارات التي يحتسبها، لكن تقنية الفيديو ستمحي الصغب الجماهيري الذي يراود عقول الجماهير".

وأشار الثعلب إلى ضرورة وجود الحكم الخامس بجانب المرمى لأنه يكون أقرب للكرة من حكم الساحة في منطقة الجزاء، مؤكدًا: "إهدار مجهود اللاعب أو التسبب في خسارة باطلة لفريق، ليس له علاقة بمتعة كرة القدم".

أما أحمد حسن، لاعب منتخب مصر السابق، يرى أن تقنية الفيديو قد تؤدي إلى كارثة، حيث سيطالب جميع اللاعبين بمراجعة كل حالة تشهد جدلا تحكيميًا، مما يتسبب في توقف المباراة أكثر من مرة.

وأضاف الصقر: "من الممكن اقتصار تطبيق هذه التقنية على المباريات المصيرية أو الكبيرة فقط، وإلا سنلجأ في كل مرة للاستديوهات التحليلية عبر القنوات لمتابعة كل خطأ تحكيمي ومعرفة مدى صحته".

وأكد المدير الفني السابق لبتروجيت أن ما يتم تداوله عن استخدام الفيديو في مصر يعتبر محاولة لتهدئة الأجواء، بعد المشاحنات التي شهدتها مباراة الزمالك ومصر المقاصة فقط.

واتفق معه المحلل الكروي طه إسماعيل، عضو لجنة الكرة بالنادي الأهلي، وأكد أن تقنية الفيديو سيكون مصيرها الفشل في مصر، مشيرًا إلى أنها لم تحقق النجاح المنتظر بمونديال الأندية.

ويوضح: "هذه التقنية لن تستمر طويلا، ومع أول أزمة سيُدار حولها العديد من المشاكل، لأنها لم تأت بعد دراسة طويلة، وكانت نتاج أزمة مباراة الزمالك ومصر المقاصة.

واختتم: "من الصعب إيقاف المباريات بشكل متكرر للتأكد من صحة القرارات التحكيمية، هذا الأمر سيلقى اعتراضات كبيرة من جميع أطراف اللعبة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان