الدوري المصري
سموحة

سموحة

1 0
19:00
الزمالك

الزمالك

الدوري الإنجليزي
ليفربول

ليفربول

4 2
18:30
توتنهام هوتسبر

توتنهام هوتسبر

الدوري الإيطالي
ميلان

ميلان

3 3
19:00
جنوى

جنوى

الدوري الإيطالي
روما

روما

0 0
21:45
يوفنتوس

يوفنتوس

جميع المباريات

إعلان

كيف يحد اتحاد الكرة من ارتفاع أسعار اللاعبين؟ .. فضل الله يسرد التجربة الفرنسية

05:02 م الأربعاء 10 أغسطس 2016

محمد فضل الله، خبير اللوائح وأستاذ التشريعات الريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مصطفى:
اشتعلت سوق الانتقالات الصيفية، واشتدت المنافسة بين الأندية لخطف اللاعبين، مما ساهم في ارتفاع أسعارهم، بما لا يتناسب مع إمكانيات اللاعبين المحليين في الدوري المصري.

محمد فضل الله، خبير اللوائح وأستاذ التشريعات الرياضية بالجامعة الأمريكية في الإمارات، سرد لمصراوي، في ندوة نظمها الموقع، التجربة الفرنسية التي قام بها ميشيل بلاتيني للسيطرة على سوق انتقالات اللاعبين في فرنسا.

وأوضح أن بلاتيني قام بإنشاء "الهيئة العامة للرقابة على القيمة السوقية للاعبين"، من خلال تحديد سعر معين للاعب من خلال مشاركاته وأهدافه، ولكن لم يستطع تطبيق تلك الفكرة في الاتحاد الأوروبي "يويفا" فابتكر فكرة جديدة وهي "Fair play - لائحة اللعب المالي النظيف"، والتي تنص على ألا تزيد قيمة المصروفات على اللاعبين عن نسبة 40% من ميزانية النادي، على أن تكون الـ60 % الباقين أرباح النادي، وإلا يتعرض النادي لعقوبات، وهو ما حدث لبرشلونة وأتليتكو مدريد، اللذين اضطرا لتقليل المصروفات على اللاعبين.

وأشار فضل الله، أن قائمة الـ30 لاعبا هذا الموسم، ستخدم الفرق الكبرى وليس الصغرى، موضحا أن سياسة اتحاد الكرة المستقبلية هي من تحدد "هل ستتضمن تلك القائمة لاعبين شباب أم ستترك وفقا لرؤية النادي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان