دوري أبطال أفريقيا
الأهلي

الأهلي

- -
19:00
جور ماهيا

جور ماهيا

دوري أبطال أفريقيا
بيراميدز

بيراميدز

- -
21:00
الجيش الرواندي

الجيش الرواندي

الدوري الإنجليزي
وست هام يونايتد

وست هام يونايتد

0 3
14:30
تشيلسي

تشيلسي

الدوري الإنجليزي
ليفربول

ليفربول

0 0
17:00
بورنموث

بورنموث

الدوري الإسباني
ريال مدريد

ريال مدريد

- -
22:00
اسبانيول

اسبانيول

جميع المباريات

إعلان

"باصي لصلاح".. استغلال مهارة أم عُقم هجومي؟ (تقرير)

09:09 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

محمد صلاح

كتب- علي البهجي:

لكل جيل نجم، يرسم دائما ملامح مسيرة منتخب بلاده، يتصدر أغلفة المجلات، يكون بمثابة الضوء لفريقه نحو بلوغ القمم، يستغل مهاراته في قلب الموازين لصالح رفاقه.

ولكل منتخب نجم لاعب تعول عليه الجماهير الكثير، ففي الأرجنتين الساحر ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني، وهناك أيضا ضمن كتيبة البرتغالي نجم الريال كريستيانو رونالدو، كذلك الحال مع بعض المنتخبات الأقل حضورا على الساحة كمنتخب ويلز، التي يقودها جاريث بيل، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

صلاح هداف جيله

رغم صغر سنه والذي لم يتخط الــ 25 عامًا، تمكن محمد صلاح، جناح روما الإيطالي، من فرض اسمه مع جيل اعتزل أغلبه ولم يتبق منه إلا بعض الأسماء لا يتعد عددهم أصابع اليد الواحدة، بعدما برز نجمه وسط جيل ضم محمد أبو تريكة، ووائل جمعة، واصل بعدها الظهور بشكل رائع مع الجيل الحالي تحت قيادة عصام الحضري، الحارس المخضرم، بالإضافة لبعض العناصر حديثة العهد بالمنتخب.

طوال مسيرة محمد صلاح مع منتخب مصر والتي بلغت حتى الآن 45 مباراة، منها 21 لقاءً وديا، و15 مباراة في تصفيات أمم أفريقيا، و9 مباريات بتصفيات كأس العالم.

وسجل صلاح خلال الـ 45 مباراة، 28 هدفا، وصنع 16 لزملائه في صفوف المنتخب.

هداف تصفيات "الكان"

اعتلى محمد صلاح قمة هدافي التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2017 بالجابون، متساويًا مع الجزائري العربي هلال سوداني، والبوروندي عبدالرزاق، برصيد 5 أهداف لكل منهم، بعدما شارك في المباريات الست للفراعنة خلال التصفيات.

كان بداية التهديف خلال مباراة تنزانيا في الذهاب، ثم أحرز هدفا في مرمى تشاد وآخر في مرمى نسور نيجيريا وهدفين في مرمى تنزانيا في الجولة الأخيرة، ليشارك بذلك صلاح سواء بالتهديف أو بالـ"أسيست" في 8 أهداف من أصل 12 بما يساوي (ثلثي الأهداف) التي أحرزهم الفراعنة خلال مشواره بالتصفيات.

التاريخ ينصف صلاح

محمد صلاح أصبح من هدافي منتخب مصر عبر تاريخه متفوقا على عدد كبير من النجوم، حيث حل في المركز السادس، متساويًا مع عماد متعب، مهاجم الأهلي، وخلف كل من حسام حسن برصيد 83 هدف، وحسن الشاذلي نجم الترسانة بـ 39 هدف، ومحمد أبو تريكة بـ 38 هدف، وأحمد حسن بـ 33 هدف، وعمرو زكي بـ30 هدف.

ومن أبرز الأسماء التي تفوق عليها صلاح أحمد الكأس لاعب الزمالك السابق، وجمال عبد الحميد لاعب الأهلي والزمالك السابق، وطاهر أبو زيد لاعب الأهلي السابق، وأحمد حسام ميدو لاعب الزمالك وأياكس ومارسيليا الأسبق.

"باصي لصلاح"

فكرة الاعتماد على محمد صلاح كانت واضحة منذ انضمامه لصفوف المنتخب، معتمدا في وقت سابق على محمد أبو تريكة وحسام غالي، في نقل الكرة وراء المدافعين، مستغلين سرعة صلاح في الوصول للمرمى في أقل وقت ممكن، ولم يتوقف الإمدادات لصلاح مع اعتزل أبو تريكة وعدم ضم غالي في كثير من الأحيان، لكن وجد الأرجنتني هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب البديل، فعوض عبد الله السعيد غياب أبو تريكة وغالي، كما أن خبرة صلاح زادت مع مرور الوقت، وأصبح أكثر فاعلية على المرمى.

تلك الطريقة كانت مفيدة في كثير من الأحيان للفراعنة، وسجل المنتخب المصري العديد من الأهداف معتمدًا على سرعة صلاح، ولعل أبرز تلك الأهداف ما سجله صلاح في شباك نيجيريا باللقاء الذي انتهى بالتعادل 1-1، ولقاء تونس الذي خسره الفراعنة بهدفين مقابل هدف، وهدفه في مرمى زيمبابوي في مباراة انتهت بفوز مصر بثلاثة أهداف مقابل هدف.

"يونس" يشرح دور صلاح

تحدثنا مع أيمن يونس، لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق، لتوضيح كيف يعتمد المنتخب على محمد صلاح؟، وبناء كوبر خطته في أكثر من مباراة على استغلال سرعة نجم روما الإيطالي.

وأكد يونس، خلال تصريحات خاصة لمصراوي، أن الحديث عن اعتماد منتخب مصر على محمد صلاح، لا يسيء للفراعنة في شئ، مشيرًا إلى أن كل دولة ولديها نجمها التي تعول عليه الكثير، كما يحدث مع ميسي ورونالدو مع منتخبات بلادهم، فلابد من استغلال سرعته الفائقة في إنهاء الهجمات لصالحنا، خاصة أن هناك العديد من المباريات تحتاج لموهبة مثل محمد صلاح.

وأوضح أن صلاح نضج بالشكل الكافي في فترة وجيزة، وأصبح قادرًا على تحمل مسؤولية المنتخب مع زملائه، كما شبهه بصامويل إيتو نجم المنتخب الكاميروني، والذي مثّل العديد من الأندية في أوروبا كبرشلونة الإسباني وتشيلسي الإنجليزي.

ووصف نجم الزمالك السابق، اللاعب "صلاح" بالكنز، الذي يجب الحفاظ عليه، وعدم التفريط فيه ودعمه لمواصلة النجاح لتحقيق حلم المصريين بالوصول لكأس العالم.

وأشار إلى أن خطة "كوبر" لا تعتمد فقط على صلاح، ولكن لابد من وجود لاعبين أصحاب القدرة على قطع الكرات في وسط الملعب كمحمد النني وطارق حامد، بالإضافة لوجود لاعب قادر على نقل الكرة بشكل دقيق لصلاح، والذي يقوم بهذا الدور حاليا في المنتخب عبد الله السعيد.

وتحدث "يونس" على دور باسم مرسي، مهاجم الزمالك، والذي وصفه بالمشاكس، الذي يخدع المدافعين ويسمح لصلاح بالقدوم من الوراء مستغلاً تركيز المدافعين معه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان