يورو 2024
النمسا

النمسا

- -
22:00
فرنسا

فرنسا

يورو 2024
رومانيا

رومانيا

0 0
16:00
أوكرانيا

أوكرانيا

الدوري المصري
الزمالك

الزمالك

- -
19:00
المصري

المصري

جميع المباريات

إعلان

في عيد الحب.. لكرة القدم عشق آخر!

08:15 م الجمعة 14 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- نورهان سراج:
يحتفل الملايين من العشاق في العالم يوم 14 من شهر فبراير بعيد الحب Valentine Day حيث يعتبرونه مناسبة لتجديد التعبير عن مشاعر حبهم لبعض، فيتبادلون الهدايا أو الشوكولاته أو يستعملون التعبير الشفهي أو الكتابي في رسائل الغرام، وعلى الرغم من ذلك لا يلقى هذا اليوم إجماعا تاما، فهناك من وجد في حبه لرياضة كرة القدم عشقا آخر!

ولاشك أن ممارسة أو متابعة الرياضات بمختلف فروعها وبتعدد أشكالها تعتبر من الجوانب الأساسية في حياة الكثيرين، الا أن العشق والهوس برياضة كرة القدم قد فاق الرياضات الأخرى عند بعض الشعوب.

يقول المدرب الأرجنتيني ''ريكاردو لا فولبي'' عن كرة القدم : ''هل ترتبط بأحد؟ إذا كان لديك حبيبة أو زوجة يجب أن ''تحبّها بصدق. الأمر مماثل مع الكرة، إذ يجب أن تحبّها. ويجب أيضاً أن تعتني بها.''، ويقول عنها اللاعب الشهير ''رونالدينيو'' : ''صديقتي، شريكتي، خطيبتي. هي كل شيء بالنسبة إلي، من دون الكرة أنا لا شيء.''

وعبّر ت الجماهير المصرية عن حبها لكرة القدم من خلال مظاهر عديدة منها ارتداء القمصان التي تحمل شعارات الأندية، أو صورا وإمضاءات اللاعبين أو ارتداء قميص لاعبهم المفضل، أو حلاقة الرأس برقم اللاعب مثلا!

ونستطيع أن نتذكر عشق الجمهور المصري للاعبي كرة القدم على مر سنوات عديدة، ولعل من أبرزهم لاعب النادي الأهلي محمود الخطيب أو ''بيبو'' كما تفضل الجماهير أن تناديه، والذي كانت مباراة اعتزاله لحظة لم يتمناها ملايين المصريين الذين طالبوه بالتراجع عن قرار الاعتزال بهتافهم الشهير ''لا يا بيبو لا'' .

وعشقت الجماهير المصرية التوأمان حسام وإبراهيم حسن اللذان بدءا مسيرتهما الكروية مع النادي الأهلي في النصف الثاني من الثمانينات وتمتعا بمهارات عالية جعلت لهم شعبية كبيرة.

ويعتبر لاعب الزمالك السابق حازم إمام الملقب بـ''الثعلب الصغير''، من اللاعبين الذين كان لهم حظا وفيرا من حب واحترام الجماهير سواء كانوا من مشجعي الزمالك أو جماهير النادي الأهلي المنافس.

واحتل لاعب النادي الأهلي المعتزل محمد أبو تريكة المركز الرابع لأكثر لاعبي العالم شعبية وفقا للاستفتاء الجماهيري الذي أعده الاتحاد الدولي للتأريخ وإحصائيات كرة القدم ''IFFHS''، ولكنه احتل المركز الأول في قلوب المصريين عشاق المستديرة حيث اعتبروه مثالا للاعب الماهر صاحب اللمسات الساحرة ولقبوه بـ''الماجيكو'' فضلا عن حسن أخلاقه واحترامه لناديه ولجماهيره، الأمر الذي جعل منه بمثابة أسطورة للكرة المصرية.

أما شيكابالا، لاعب نادي سبورتنج لشبونة الحالي ولاعب الزمالك السابق، الذي طالما داعبه الجمهور وتراقص مع أهدافه، فقد حظى بقسطا وفيرا من حب جمهور الزمالك على الرغم من إثارته للمشاكل، وارتدى عشاقه القمصان التي تحمل اسمه تعبيرا عن حبهم له.

ويحتفل عشاق كرة القدم هذا العام بعيد الحب، بمتابعة محمد صلاح في مبارياته مع ناديه الجديد تشيلسي الإنجليزي، في جميع مبارياته، حيث تمتلئ المقاهي بالمتابعين من عشاق صلاح، حتى ولو لعب لدقيقة واحدة، مثلما حدث في المباراة الأخيرة، ويهتف المصريين دائما لمورينيو: ''نزل صلاح بقى''.

ونتيجة لحب الجماهير وهوسهم بكرة القدم ظهر ما يسمى بـ''ألتراس'' وهي كلمة لاتينية تعني ''المتطرفين''، ويعتبر الألتراس مجموعة من مشجعي الفرق الرياضية والمعروفة بانتمائها وولائها الشديد لأنديتها وفرقها، تقوم تلك المجموعات بترديد الهتافات الحماسية والأغاني لدعم فرقهم أثناء اللعب، وتقوم هذه المجموعات بعمل دخلات خاصة في المباريات الهامة لتضفي جوا من البهجة والحماس لمساندة فرقهم.

ومن أشهر تلك المجموعات في مصر: ''التراس أهلاوي'' من مشجعي النادي الأهلي، و''التراس وايت نايتس'' مشجعي نادي الزمالك.

ولم يقتصر عشق الجماهير للاعبي المستديرة عند هذا الحد، فكان للنساء رأي آخر!، فهناك لاعبو كرة سقطوا في شباك نجمات الفن ليقرروا الارتباط بهن، ويأتي على قائمة الفنانات اللاتي تزوجن من لاعبي الكرة الثنائي الأشهر لاعب النادي الأهلي عماد متعب، وعارضة الازياء يارا نعوم، وأيضا لاعب الزمالك محمد عبد المنصف والفنانة لقاء الخميسي، بالإضافة الى لاعب برشلونة بيكيه والمطربة شاكيرا، والثنائي الشهير بيكيهام وفيكتوريا مطربة فريق ''سبايسي جيلرز''.

وهناك أيضا بعض العلاقات التي لم تكتمل واقتصرت على الخطوبة مثل الفنانة مي عز الدين واللاعب محمد زيدان، والفنانة شمس ولاعب الزمالك السابق مدحت عبد الهادي.

ولم يتجاهل مخرجو السينما عشق المصريين لكرة القدم، فهناك مجموعة من الأفلام الشهيرة التي دارت فكرتها الأساسية عن تلك اللعبة، ومن أشهرها فيلم ''غريب في بيتي'' للفنان نور الشريف والذي جسد فيه شخصية اللاعب ''شحاتة ابو كف''، وفيلم ''رجل فقد عقله'' بطولة فريد شوقي وشاركه البطولة حارس مرمى النادي الأهلي ''اكرامي''، وفيلم ''حديث المدينة'' وقام ببطولته اللاعب عصام بهيج، وفيلم ''الزمهلاوية'' بطولة صلاح عبد الله وعزت ابو عوف وشارك فيه مجموعة من لاعبي الأهلي والزمالك منهم خالد بيبو وعمرو زكي، وفيلم ''العالمي'' وقام ببطولته الفنان يوسف الشريف وكانت قصته تدور حول قصة حياة لاعب مصري محترف.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا    

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان