دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

" من تشيلسي للبايرن".. كيف أصبح جمال موسيالا الفتى الذهبي لألمانيا؟

08:16 م السبت 27 مايو 2023

جمال موسيالا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

توج بايرن ميونخ بالدوري الألماني اليوم بعد منافسة مع بروسيا دورتموند الذي تعادل مع ماينز بهدفين مقابل هدفين، فيما أحرز جمال موسيالا هدفا في الدقيقة 89 للبارين ليتقدم على كولن بهدفين مقابل هدف.

الهدف الذي أحرز الشاب جمال موسيالا لبايرن ميونخ الألماني منح لهم الدوري الألماني بعد فترة ضبابية في النادي الألماني من حيث الخروج من دوري أبطال أوروبا أمام مان سيتي، بعد تغيير المدير الفني جوليان ناجليسمان وتولي الألماني توماس توخيل.

هدف الدقائق الأخيرة لـ "موسيالا" يتوج أداؤه الذي يقدمه منذ ظهوره مع البافاري، ويخلده في ذاكرة مشجعي النادي للأبد.

البداية

وُلد جمال موسيالا في شتوتجارت عام 2003، ونشأ في فولدا (مدينة ألمانية في ولاية هسن) قبل أن ينتقل إلى إنجلترا في سن السابعة.

بعد فترة قضاها "موسيالا" في أكاديمية ساوثهامبتون ، انضم لاعب خط الوسط إلى تشيلسي في سن العاشرة وتألق في فرق الشباب المختلفة في البلوز. لكن في عام 2019 ، تعاقد بايرن ميونيخ بطل ألمانيا مع موسيالا، ليعود مرة أخرى إلى وطنه.

كان "موسيالا" يتطور بسرعة بعد الانتقال لبايرن ميونخ، وتم تصعيده من فريق تحت 17 عاما لفريق تحت 19 عاما في عيد ميلاده أواخر عام 2019.

أول ظهور ورقم تاريخي

بعد استئناف نشاط كرة القدم عقب الحظر الذي فرض بسبب انتشار فيروس كورونا، أحرز الهداف الشاب في أول ظهور له مع الفريق الثاني لبايرن ميونخ هدفين، وفي المباراة قبل الأخيرة لموسم الدوري الألماني 2019-2020 شارك لأول مرة من على مقاعد البدلاء مع فريق بايرن ميونخ الأول، ليظهر لأول مرة في الدوري الألماني وعمره 17 عاما و115 يوما فقط، ليصبح أصغر لاعب خط وسط يشارك في البوندزليجا على الإطلاق متجاوزا الرقم القياسي لبيير إيميل هويبرج (لاعب توتنهام الحالي) بالدوري الإنجليزي.

وأحرز "موسيالا" هدفه الأول في الدوري الألماني في مباراة فوز بايرن ميونخ على شالكه 8-0، ليصبح أصغر هدافي بايرن ميونخ في تاريخ البطولة بعمر 17 عاما و205 يوما فقط.

وبعد فترة قضاها مع الفريق الأول كبديل، وصل للحظته التاريخية حيث بدأ مباراته الأولى أساسيا أمام فيردر بريمن وانتهت بالتعادل 1-1.

أدى هذا التألق لـ "موسيالا" على تنازع بين الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم والاتحاد الألماني، حيث رغب كل منهما في ضمه لمنتخب البلاد، وكان "موسيالا" قد شارك مع منتخب إنجلترا تحت 21 عاما في نوفمبر 2020، ووقتها سافر المدير الفني الألماني يواكيم لوف لبايرن ميونخ للقاء اللاعب الشاب في يناير2021، ووضع له خطة واضحة لوصوله للمنتخب، وأعلن بعدها "موسيالا" اختياره لمنتخب ألمانيا.

ظهور أوروبي وأداء متطور

سجل "موسيالا" هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا في مباراة الذهاب بدور الـ 16 في مرمى لاتسيو الإيطالي قبل يومين فقط من عيد ميلاده الـ 18 ليصبح أصغر هداف في أبطال أوروبا، ووقع عقده الاحترافي الأول في بداية شهر مارس 2021 ليستمر مع النادي لعام 2026.

وشارك في أول مباراة دولية مع المنتخب الأول بعد ظهوره في مباراة ألمانيا المؤهلة لكأس العالم 2022 أمام آيسلندا.

أنهى موسيالا موسمه الأول الكامل 2020-2021 بالمشاركة في 26 مباراة (7 منها أساسي)، وأحرز 6 أهداف في الدوري بمعدل هدف كل 145 دقيقة.

لعب في موسم 2021-2020 تحت قيادة المدير الفني جوليان ناجيلسمان في 12 مباراة فقط في الدوري الألماني، وسجل 5 أهداف وصنع 5، ووصولا أكتوبر 2021 شارك في 50 مباراة مع بايرن ميونخ، قبل 4 أشهر من عيد ميلاده الـ 19.

ويتميز "موسيالا" بالقدرة على اللعب في المساحات الضيقة، إذ نجح في موسم 2022 في مراوغة اللاعبين بنسبة 58%، وكان ثالث أكثر اللاعبين الذي حاولوا المراوغة (15 مراوغة وأكثر) في الدوري الألماني.

وساعدت طريقة لعب بايرن ميونخ (تبادل المراكز بين ثلاثي الهجوم)، ساديو ماني، توماس مولر، ليروي ساني، من الظهور بشكل أكثر انتشارا في الثلث الأخيرة من الملعب، وبلغ متوسط لمسة للكرة في هذه المساحة 8.6 لمسة في 90 دقيقة بموسم 2022، زيادة على على متوسط لمسه للكرة 6.6 لكل 90 دقيقة بموسم 2021.

فيديو قد يعجبك: