الدوري المصري
الأهلي

الأهلي

2 0
19:00
طلائع الجيش

طلائع الجيش

الدوري المصري
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

0 4
17:30
بيراميدز

بيراميدز

الدوري المصري
فاركو

فاركو

2 0
16:00
الداخلية

الداخلية

جميع المباريات

إعلان

هل يحق لمانشستر يونايتد وباريس المشاركة في أوروبا تحت راية قطر؟

09:59 م السبت 18 فبراير 2023

مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-: سليمان غريب

أثار العرض الذي قدمه الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني لشراء نادي مانشستر يونايتد تساؤلات كثيرة حول مدى إمكانية إتمام الصفقة من عدمها في ظل وجود باريس سان جيرمان تحت الملكية القطرية أيضًا.

وقدم جاسم بن حمد آل ثاني - رئيس أحد أكبر البنوك في قطر - مساء الجمعة، عرضًا لشراء مانشستر يونايتد، ووعد باستعادة "الأمجاد السابقة لقلعة أولد ترافورد داخل وخارج الملعب".

وأعلن الشيخ القطري عزمه الاستحواذ على "100 في المائة" من النادي ولكن أن يكون خالٍ من الديون.

ومن المعلوم أن باريس سان جيرمان يخضع للملكية القطرية من خلال (شركة قطر للاستثمار الرياضي) وهو ما فتح الباب أمام سؤالًا هامًا وهو هل تسمح اللوائح بمشاركة فريقين تحت ملكية واحدة في مسابقات أوروبا؟.

قطر تستهدف شراء مانشستر يونايتد

وتقول صحيفة "ذا صن" البريطانية إن امتلاك نفس المجموعة القطرية لناديين في المنافسة الأوروبية، فهذا سيؤدي إلى مشكلة كبيرة، ولكن ماذا سيحدث إذا تم هذا الأمر؟.

في البداية، لا توجد قيود على استحواذ مالك واحد على أكثر من نادٍ في بلدان مختلفة، على سبيل المثال، يمتلك ملاك مانشستر سيتي أيضًا 10 فرق كرة قدم أخرى حول العالم.

وهذا يعني أن المجموعة القطرية التي تمتلك باريس سان جيرمان بالفعل، يمكنها تقديم عرض لشراء مانشستر يونايتد.

الفريقان يخضعان لملكية واحدة.. هل يحق لهما المشاركة في دوري الأبطال؟

وحال نجاح الشيخ القطري جاسم بن حمد آل ثاني في شراء نادي مانشستر يونايتد، هل يحق تواجده مع باريس سان جيرمان في دوري الأبطال على سبيل المثال؟.

في الحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال واضحًا للغاية، لا يمكن أن يتحقق ذلك، فلوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لا تسمح بهذا الأمر وذلك لضمان نزاهة المسابقات.

لوائح (UEFA) تنص على أنه "لا يجوز لأي فرد أو كيان قانوني أن يكون له سيطرة أو تأثير على أكثر من نادٍ واحد يشارك في المسابقات الأوروبية.

هذا يعني أن يونايتد وباريس سان جيرمان لا يمكن أن يدخل كلاهما في دوري أبطال أوروبا - إلا إذا ثبت أن ملكية الشياطين الحمر ستكون منفصلة تمامًا عن نادي العاصمة الفرنسية.

ومن المرجح أن عرض شراء مانشستر يونايتد سيأتي من مستثمرين قطريين منفصلين، ليسوا فعليًا جزءًا من شركة قطر للاستثمار الرياضي والتي تستحوذ على باريس سان جيرمان.

ومع ذلك، يجب إثبات ذلك للاتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلال التأكيد على اختلاف الملكية بين مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان لكي تخرج قطر من هذا المأزق.

صور8

حالة لايبزيج وسالزبورج.. هل تتكرر مجددا؟

هذا الجدل أثير في فترة سابقة وتحديدًا في عام 2017 عندما تأهل لايبزيج الألماني وسالزبورج النمساوي إلى دوري أبطال أوروبا وهما تحت ملكية واحدة وهي شركة ريد بول لمشروبات الطاقة.

وكاد أن يتم استبعاد لايبزيج وصيف البوندسليجا في هذه الفترة، والإبقاء على مشاركة سالزبورج باعتباره بطل الدوري النمساوي.

واضطرت شركة ريد بول لإجراء تغييرات إدارية من أجل أن تكون ملكية لايبزيج منفصلة تماما عن سالزبورج وهو ما مهد لمشاركة الفريقين في دوري الأبطال بعد تقديم الوثائق التي تؤكد ذلك.

وبعد التحقيق والتأكد من انفصال ملكية لايبزيج وسالزبورج، سمح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للفريقين بالمشاركة في دوري الأبطال بصورة طبيعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان