الدوري المصري
المصري

المصري

- -
19:00
بيراميدز

بيراميدز

الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
19:00
الأهلي

الأهلي

الدوري الإنجليزي
فولهام

فولهام

- -
14:30
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

دوري أبطال آسيا
يوكوهاما مارينوس

يوكوهاما مارينوس

- -
13:00
العين

العين

جميع المباريات

إعلان

أبطال الفدائي يرفضون الخضوع.. الرياضة الفلسطينية صوت الحياة الذي لم تسكته مدافع الاحتلال

01:20 م الخميس 16 نوفمبر 2023

الرياضة الفلسطينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى جمال:

وسط نظرات الخوف، وصيحات المقاومة، ورائحة الدماء التي أصبحت رمزًا للجرائم في كل بيت، لم يستسلم أبطال الرياضة الفلسطينية على مدار السنوات الماضية، أمام الانتهاكات الصهيونية، التي حاولت طمس هذه النجاحات، بل وسرقتها أحيانًا، لكن صمود الفلسطينيين لم تكسره أسلحة المحتل، ونجاحهم لم تسكته أصوات القنابل الغاشمة.

تأهل متتالي وتفوق على الكيان.. منتخب الفدائي يرفع العلم عاليًا

كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في العالم، كانت أيضًا له مكانتها في المجتمع الفلسطيني، حيث أصبح منتخب "الفدائي"، رمزًا للأفراح القليلة التي عاشها شعب العزة، وعلى رأسها التأهل لنهائيات كأس الأمم الآسيوية ثلاثة مرات، عامي 2015 و2019، بالإضافة إلى نسخة العام المقبل في قطر.

ويشارك منتخب الفدائي في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في المجموعة التاسعة، رفقة منتخب أستراليا وبنجلاديش ولبنان.

وتوج المنتخب الفلسطيني بلقب كأس التحدي الآسيوي عام 2014، عقب الانتصار بهدف نظيف على حساب منتخب الفلبين.

مسيرة كرة القدم الفلسطينية المميزة خلال تلك السنوات، دفعت المنتخب لاحتلال المركز الـ 82 عالميًا في شهر نوفمبر عام 2017، ليتفوق لأول مرة على منتخب الكيان الصهيوني.

وواصل المنتخب الفلسطيني مسيرته المشرفة، ليصعد لأفضل مركز في تاريخه، باحتلاله المرتبة الثالثة والسبعين عالميًا، في شهر فبراير عام 2018، ليتواجد بذلك كسادس أفضل منتخب عربي، وصاحب المركز الثامن في ترتيب المنتخبات الآسيوية.

مستقبل الكرة الفلسطينية لا يبدو سيئًا، رغم أن الكيان الصهيوني مازال يسعى للقضاء على أي مستقبل لأهالي فلسطين، لكن الشباب الصامد رغم الصعوبات، مازالوا يحاربون من أجل حقهم في تحقيق أحلامهم، واستطاعوا تحقيق المركز الرابع في بطولة كأس العرب للشباب تحت 20 عامًا، في سنة 2022.

ولم تتوقف الإنجازات الكروية عند الرجال فقط، بل امتدت للرياضة النسائية رغم الظروف الصعبة، لكن الفلسطينية هبة سعدية كان لها رأي آخر، بعدما ثابرت لتصبح أول إمرأة فلسطينية تتواجد في طاقم تحكيم ضمن مباراة بكأس العالم للسيدات الماضية.

واختيرت هبة سعدية كحكمة مساعدة في مباراة إنجلترا والصين، في سابقة تاريخية، لم تحدث حتى على صعيد الرجال، وكانت أيضًا أول إمرأة محجبة يتم اختيارها للتحكيم في المونديال النسائي.

ولم يتوقف قطار الإنجازات الفلسطينية عند كرة القدم فقط، حتى عام 2023، وفي شهر يوليو الماضي، حيث حققت بعثة الفدائي 16 ميدالية متنوعة في دورة الألعاب العربية بالجزائر.

وحصد أبطال فلسطين 4 ميداليات ذهبية ومثلها فضية ، بالإضافة إلى 6 برونزيات، وشهدت تألق الثنائي بطلي السباحة كلا من: فاليري ترزي ويزن البواب.

وفي العام ذاته حصد أبطال فلسطين، 11 ميدالية مختلفة في الأولمبياد الخاص الذي أقيم في برلين، لعل أهمها هو التتويج بذهبية كرة القدم على حساب الهند، بالإضافة للميدالية الذهبية أيضًا في تنس الطاولة للسيدات وزوجي الريشة الطائرة والوثب الطويل.

وإذا عدنا لعام 2022 سنجد منتخب فلسطين لكرة السلة للكراسي المتحركة، يتحدى بتر الأطراف ليسير بعزيمته وإصراره، للفوز بلقب بطولة الهند الدولية التي نظمت برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على حساب المنتخب الهندي صاحب الأرض.

قصف الاحتلال ينهي حياة بطل الكرة الطائرة الشاطئية

وأحرز المنتخب الفلسطيني لكرة الطائرة الشاطئية الميدالية البرونزية في بطولة غرب آسيا، بقيادة الثنائي إبراهيم قصيعة وعبدالله العرقان، وتوفى الأول بعد ذلك، خلال عمليات القصف التي قامت بها قوات الكيان الصهيوني في الفترة الأخيرة.

وعلى صعيد الرياضات الفردية، فاز مصطفى أمين بشارات بالميدالية الذهبية في بطولة آسيا للكاراتيه للشباب، في وزن فوق 76 كجم.

طالع أيضًا

الكيان المنبوذ.. كيف رفضت جماهير أوروبا المنتخب الصهيوني في تصفيات اليورو؟

"دموع في عيون وقحة".. 5 أبطال مصريين سحقوا لاعبي الاحتلال (فيديو)

"نادي عنصري وبتر أطراف لاعبين".. كرة القدم الفلسطينية تحت الاحتلال الصهيوني

الزمالك شارك في افتتاحه ودمر مرتين .. ملعب فلسطين يشهد اشتباكات ضارية بين المقاومة وجيش الاحتلال

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان