الدوري المصري
طلائع الجيش

طلائع الجيش

1 1
19:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

الدوري الإنجليزي
توتنهام هوتسبر

توتنهام هوتسبر

- -
22:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري الإسباني
أوساسونا

أوساسونا

1 0
20:30
مايوركا

مايوركا

الدوري الإسباني
ريال مدريد

ريال مدريد

- -
22:30
ألافيس

ألافيس

الدوري الإسباني
جيرونا

جيرونا

- -
23:00
فياريال

فياريال

جميع المباريات

إعلان

نسور قرطاج.. هل تكون الأجواء القطرية الأنسب للتحليق بعيدًا؟

06:26 م الإثنين 14 نوفمبر 2022

تونس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

يتميز كل منتخب في العالم بلقب له جذور ثقافية وحضارية في بلده، وقد تتميز بعض المنتخبات الأخرى بالألوان والحيوانات أيضاً.

ومع انطلاق البطولات القارية الكبرى، يزداد حماس الجماهير التي ترتدي بعض الملابس التي توحي بلقب المنتخب الذي تشجعه، في الملاعب التي تستضيف مباريات منتخباتهم، كما أنهم يرسمون بعض الرموز على وجوههم وأجسادهم، لإبراز لقب منتخب بلادهم.

ومع انطلاق بطولة كأس العالم 2022 والتي تُقام في قطر للمرة الأولى في التاريخ، يشارك 32 منتخبا من مختلف قارات العالم، وكل منتخب يحمل لقبًا تعود تسميته إلى سبب معين، ويميز هذا اللقب منتخب ما عن باقي المنتخبات الأخرى، وهنا نتحدث عن منتخب تونس.

يملك التونسيون إرثا يمتد لسنوات مرتبط بالحضارة القرطاجية، لذلك يحرصون على تضمين أبرز محطاتها في المناهج الدراسية والتعليمية، بالإضافة إلى اطلاق اسم " قرطاج" على المطارات والشركات والشوارع وغيرها من الفضاءات كمؤشر على مدى تعلقهم بهذه الحقبة الزمنية من تاريخ بلدهم.

قرطاج أو قرت حدشت هي الاسم القديم لمنطقة قرطاج الحالية جاء اسم قرطاج من كلمة"CARTHAGO" وبدقة أكثر من "KARTHAGO" وهو لفظ لاتيني للتسمية الفينيقية المركبة (قَرْت حَدَشْت) التي تعني قرية حديثة، اسسها الفينيقيون سنة 814 ق.م، دامت قرطاج دولة وامبراطورية حوالي ألف سنة.

ولا يوجد سند تاريخي يشير إلى السبب الرئيسي لإضافة لقب النسور بجوار قرطاج، لتميز المنتخب التونسي، لكن يرجح البعض انها تعود إلى رمزية سرعة هذا الطائر ودقته.

ويحتل منتخب تونس بجوار منتخبي السعودية والمغرب في مقدمة المنتخبات العربية الأكثر مشاركة في كأس العالم، حيث يتساوى معهم بـ5 مشاركات، قبل خوضه كأس العالم قطر 2022.

المنتخب التونسي لم ينجح في عبور دور المجموعات في الخمس مشاركات الماضية التي كانت في اعوام 1978، 1998، 2002، 2006 و2018.

ولعب نسور قرطاج 15 مباراة في كأس العالم خلال تاريخه، حيث فاز في اثنتين وتعادل في 4 وخسر 9 مباريات.

ويتواجد منتخب تونس في المجموعة الرابعة بكأس العالم بقطر 2022 بجانب منتخبات فرنسا، استراليا والدنمارك، ويستهل مشواره في النسخة الحالية بمواجهة نظيره الدنماركي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان