إعلان

"القومي للمرأة" يُشكل لجنة لرصد وتحليل صورة المرأة في دراما رمضان 2024

04:03 م الجمعة 01 مارس 2024

لجنة لرصد وتحليل صورة المرأة في دراما رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نور العمروسي:

نظمت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة سوزان القليني أول ورشة عمل ل 200 طالبة وطالب بكليات الإعلام الحكومية والخاصة والأهلية بهدف تعريفهم بكيفية رصد صورة المرأة وقضاياها في الأعمال الرمضانية التي يتم عرضها فى رمضان 2024 ومشاركتهم في الرصد.

وأكدت الدكتورة سوزان القليني - في تصريح لها اليوم - أن هذا العام هو العام التاسع على التوالي لمرصد لجنة الاعلام بالمجلس الذي يضم مجموعة كبيرة من الأكاديميين بكليات الاعلام و الخبراء من مجال الدراما والاذاعة و التليفزيون والصحف.

وقالت القليني إن رصد الأعمال الفنية خلال رمضان المبارك 2024 سوف يتضمن رصد صورة المرأة في الإعلانات والبرامج التليفزيونية والمواقع الإخبارية والصحف، والإذاعة المصرية، ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت أن عملية الرصد سوف تقيس انعكاس هذه الصورة على عينة من السيدات والرجال في محافظات مصر المختلفة، وسيتم الرصد بشكل يومي خلال شهر رمضان المبارك، مع الاهتمام بإعداد تحليل مضمون كمي وكيفي، للخروج بتقرير عن المعالجة الإعلامية لصورة وقضايا المرأة وملامح هذه الصورة.

وأشارت إلى أن لجنة رصد أعمال رمضان هذا العام تضم مجموعة كبيرة من الطلاب المتطوعين من كليات وأقسام الإعلام بمختلف الجامعات بما يقرب من 200 طالبة وطالب.

ومن جانبها، استعرضت الدكتورة أسماء عبد الشافي دكتورة الإعلام بكلية الإعلام جامعة عين شمس وعضوة لجنة الإعلام بالمجلس استمارة التحليل الكيفي التي تم اعداد من قبل خبراء في مجال الاعلام والبحث العلمي وقد خضعت الاستمارة للتحكيم من مجموعة الاساتذة و الاكاديميين بمختلف كليات الاعلام .

وأشارت إلى كيفية تحليل صورة المرأة داخل الدراما من حيث تحليل الصور الايجابية و السلبية للمراة والعنف الممارس نحوها سواء مادي او معنوي، بالاضافة إلى تحليل القضايا التي تم مناقشتها داخل العمل الدرامي سواء قضايا تمكين المرأة او التشريعات القانونية التي تخص الاسرة المصرية.

فيما نوهت الدكتورة ريهام يحيى إمبابي دكتورة العلاقات العامة وعضوة لجنة الإعلام بالمجلس إلى كيفية إعداد الاحصائيات الخاصة بالاعمال فنية سواء دراما أو برامج اذاعية او تليفزيونية أو اعلانات أو وسائل السوشيال ميديا ، مؤكدة أنه سيتم إعداد مقارنة احصائية عن الاعوام السابقة بنسبة الصور الايجابية و السلبية و العنف الموجهة للمرأة داخل تلك الاعمال .

وأوضحت أنه سيتم مطابقة تلك النتائج الاحصائية بالكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة الذي أعدته لجنة الإعلام بالمجلس، وذلك للخروج بمؤشرات يتم الإعلان عنها في وسائل الإعلام المختلفة، بعد شهر رمضان الكريم.

شارك في فعاليات الورشة ،التي استمرت على مدى يومين، كليات الإعلام في المؤسسات التعليمية التالية (جامعة القاهرة - جامعة المنوفية- جامعة بني سويف الحكومية والاهلية - الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI- جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA- جامعة الأهرام الكندية - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUST - كلية الإعلام واللغات التطبيقية جامعة النهضة- الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام IAEMS - كلية اللغة والإعلام - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بفرعيها الشراتون و القرية الذكية - كلية الاعلام جامعة 6 أكتوبر - المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإلعالم الحديث cic - قسم الاعلام معهد الدراسات والبحوث العربية – معهد الجزيرة العالي للإعلام) .

WhatsApp Image 2024-03-01 at 4.35.04 PM (1)

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان