إعلان

"ممنوع الفطار في البيت".. "الأبرية والإتر والكابد" أشهر أكلات النوبيين في رمضان- فيديو وصور

12:24 م السبت 01 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

"فى رمضان ممنوع الإفطار في البيت"، شعار كان يرفعه ويطبقه أهالي النوبة القديمة، فيتجمع سكان كل شارع أو منطقة ويفطرون معا فى الشارع أمام منازلهم، وقبل أذان المغرب يخرج كل شخص بصينية تحمل مختلف الأطباق والمشروبات والحلويات ويتجمع الكل مع بعض لتناول الإفطار، ورغم مغريات الحياة الحديثة وما شهدته العلاقات الاجتماعية من تراخي وتباعد إلا أن أبناء النوبة وخاصة في القرى مازالوا يحافظون على هذه العادة الجميلة، وبعد الإفطار وصلاة العشاء والتراويح تستمر السهرات وجلسات السمر حتى ميعاد السحور.

يقول عبد الصبور بحر حسانين نوبي، من سكان قرى كركر: مازلنا نحافظ على عادات الآباء والأجداد، وأهمها عدم الإفطار خلال شهر رمضان داخل المنزل، فنجمع كل يوم خميس فى قرية من قرى وادى كركر الثمانية، ويقوم كل شخص بإخراج صينية عليها أشهر الأطباق النوبية ونفطر جميعا مع بعض، ونقوم كل أسبوع بتبادل الإفطار فى قرية مختلفة.

وأضاف أحمد عبد الحميد نوبي، أن هناك أكلات ومشروبات نوبية ترتبط بشهر رمضان، ولا يعرفها سوى النوبيين، مثل مشروب الأبرية وعيش الدوكة والإتر.

وأضاف أن الأبريه مع التمر من الوجبات الرئيسية عند النوبيين، فالتمر بالنسبة للنوبي زاد وحياة لأن البلح على مائدة إفطار رمضان عند النوبة أساسي، حيث ينقع في الماء أو اللبن أو يتم غليه إلى جانب المشروبات النوبية كالكركديه والدوم والتمر هندي وهي مشروبات يجرى نقعها أو غليها.

وتظل النوبة بعاداتها وتقاليدها وأطعمتها دليلا على أن الثقافات المحلية والشعبية هي من تصنع الفارق وتميز سكان منطقة عن الأخرى.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان