إعلان

أسعار السجائر.. محاولات للإقلاع مع كل زيادة

01:12 م الأحد 26 مارس 2023

كتب- عبدالله عويس:

ارتفعت أسعار سجائر شركة الشرقية للدخان، ما بين جنيهن إلى ثلاثة جنيهات، بحسب ما أعلنت الشركة اليوم، وشملت كافة الأنواع بما في ذلك «كليوباترا بوكس، وكليوباترا سوبر، وكليوباترا كينج».

وفي كل مرة ترتفع أسعار السجائر، يأخذ محمود السيد قرارا بالتوقف عن تدخينها، لاعتبارات صحية لكن المحرك الرئيسي والحقيقي لها ارتفاع السعر، لكنه يعود من جديد للتدخين، بعد قرار لا يلبث بضعة ساعات في ذهنه.

يدخن محمود السجائر منذ 13 عاما، كان في ذلك التوقيت سعر علبة سجائر «كليوباترا بوكس» 5 جنيهات، ثم ارتفع في عام 2011 إلى خمسة جنيهات ونصف الجنيه، ومع زيادة اليوم فإنها تصل إلى 24 يوما.

«أسعار السجاير النهاردة غالية بجد، بنتكلم عن السجاير الكليوباترا الشعبية، أرخص حاجة مفروض فلما تبقى واصلة لـ25 جنيه وطبعا في استغلال من البياعين بقول لنفسي هبطل شرب» يحكي محمود، الذي حاول أكثر من مرة التوقف عن التدخين لكنه لم ينجح، رغم قدرة آخرين على التوقف عن تلك العادة.

كانت زيادة أسعار السجائر اليوم، الأولى من حيث زيادات الأسعار عموما في رمضان، إذ لم يعلن غيرها من الزيادات حتى الآن. وفي ذلك يقول مصطفى علي، وهو أحد مستخدمي فيسبوك: «أهو فرصة بقى الناس تبطل سجاير في وقت الصيام».

يعبر كثيرون عن تلك الفرصة المناسبة للتوقف أو الإقلاع عن التدخين، بعد ارتفاع أسعار السجائر والشيشة وغيرهما، بالتزامن مع شهر رمضان، وامتداد ساعات الصيام، وفي العادة فإن كثيرون يحاولون الإقلاع عن التدخين في تلك الفترة من العام، استغلالا لوجود السجائر في قائمة المفطرات.

وما بين الأسعار القديمة للسجائر والأسعار الجديدة، كان البعض على مواقع التواصل الاجتماعي يرى أن تلك الزيادة ربما لن تكون الأخيرة هذا العام، لعدم زوال أسباب الزيادة، من ارتفاع التكاليف ومستلزمات الإنتاج، وتغيرات سعر الصرف.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان