إعلان

صور| بطعم اليود.. إفطار وسحور رمضان على شواطئ إسكندرية.. تعرف على الأسعار

12:04 ص الأربعاء 15 مايو 2019

الإسكندرية – محمد عامر:

أمواج بحر تكاد تلامس الأقدام، وشمس مالت للمغيب، رائحة يود تعطر الهواء، وعائلات تتناول إفطارها.. مشهد يجعل لشهر رمضان المبارك مذاقًا وطابعًا خاصًا في الإسكندرية، قلما وُجد في باقي محافظات الجمهورية.

على رمال شواطئها الهادئة، الممتدة من أبو قير شرقا وحتى سيدي كرير غربا، يحرص المواطنون وزوار درة المدن الساحلية على تناول إفطارهم أو سحورهم على البحر، كعادة قديمة يحرصون عليها ويتوارثها الأجيال جيل تلو الآخر.

الشواطئ خالية نهارا

في مشهد يتكرر كل عام بعروس البحر المتوسط، تبدو الشواطئ والبالغ عددها 52 شاطئا، خالية من الزوار طوال ساعات النهار، عدا عدد قليل من الأخوة المسيحيين، ممن يعتبرون شهر رمضان فرصة لا تعوض للاستمتاع ببحر هادئ دون زحام.

في شاطئ "نيو بوريفاج" الممتد لنحو 1800 مترا على ساحل البحر المتوسط، بدت رماله خالية من الشماسي والكراسي، سوي من بعضها على مسافات متباعدة، رغم الطقس المائل للحرارة، وكونه المفضل دائما من الزوار.

"نسبة الإقبال خلال ساعات النهار تقل عن 10%.. ولكنها نسبة طبيعية خلال هذا الوقت من العام".. الحاج مصطفى عبد القادر، مدير شاطئ نيو بوريفاچ، مشيرا إلى شهر رمضان والصيام يحول دون ذهاب المواطنين للشواطئ ونزول البحر نهارا تجنبا للإرهاق أو الشعور بالعطش.

ولفت "عبد القادر" إلى أن رمضان ليس السبب الوحيد لتراجع الإقبال على الشواطئ خلال هذه الأيام، قائلا: “الامتحانات أيضا حالت دون إقبال الزوار على الشواطئ خاصة من الأخوة الأقباط كالمعتاد كل عام".

وأضاف مدير الشاطئ الأكبر في الإسكندرية، أنه يقوم حاليا بالانتهاء من أعمال الإصلاحات البسيطة التي يحتاجها الشاطئ كأعمال السباكة بدورات المياه وغيرها انتظارا لانطلاق موسم الصيف بدءا من إجازة عيد الفطر المبارك.

إفطارك على البحر بطعم اليود

ومع اقتراب الشمس من المغيب، بدأ المشهد في التغيير تماما على بوابات شاطئ نيو بوريفاج، حيث بدء المواطنون وزوار المدينة الساحلية في التوافد استعدادا لتناول إفطارهم على البحر، وآخرون حرصوا على إحضار السحور أيضا.

على عنتر، أحد مسئولي شاطئ البوريفاج، قال بينما يتابع أعمال تجهيز المناضد والكراسي على الرمال إن معظم العائلات تحرص على تناول إفطارها على البحر بينما يقضي آخرون الليل ويتناولون سحورهم في سهرة صباحي.

وأضاف "عنتر" أن أسعار دخول الشاطئ والخدمات لا تتأثر بقدوم شهر رمضان سواء بالزيادة أو بالنقصان، لافتا إلى أن الشاطئ مستعد في كل وقت لاستقبال الزوار.

المواطنون: الشواطئ وسيلة للتغلب على غلاء أسعار المطاعم

وقبل لحظات من انطلاق مدفع الإفطار، جلس "محمد جودة" وأسرته في انتظار آذان المغرب، بينما تقوم زوجته بإخراج وجبة الإفطار وزجاجة "خروب" من حقائب أحضرتها معها من منزلهم بمنطقة العصافرة شرقي الإسكندرية.

"اعتدت أنا وأسرتي تناول الإفطار في أحد أيام الشهر الكريم على شاطئ البحر.. وربما نقضي الليل لتناول السحور هنا أيضا".. يقول "جودة"، مشيرا إلى أن "لمة العيلة" في رمضان على البحر عادة أصبح يحرص عليها سنويا كما كان يفعل والده.

وعلى مقربة منه جلست "مني عمران" فيما يلعب أطفاله "محمود وآدم" بجوارها على البحر، قائلة:" جئنا هنا لتناول الإفطار.. ننتظر زوجي ليقوم بإحضار الطعام من أحد المطاعم القريبة".

وأضافت "عمران" لـ"مصراوي" أن الذهاب للإفطار في رمضان بأحد المطاعم يعد خيار سيئ يحتاج حجز وجلوس بالمطعم وقت طويل جدا قبل آذان المغرب ما يجعلهم يشعرون بالملل.

يوافقها الرأي على المنضدة المجاورة لها على رمال البحر "محمود عزت"، قائلا: "بالطبع الشواطئ تعتبر البديل الأفضل للتغلب على غلاء أسعار المطاعم بقضاء أوقات جيدة خارج المنزل".

بينما أشارت سعاد محمود، بينما بدأت في تناول إفطارها بعد انطلاق المدفع، إلى أن شهر رمضان سيأتي العام المقبل في أواخر الشتاء ويصبح معه الإفطار على البحر أمرا صعبا، لذلك قررت وأسرتها المجيء إلى شاطئ نيو بوريفاج لتناول الإفطار للمرة الثانية.

خريطة أسعار 52 شاطئا

ووفقا للإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، توجد 8 شواطئ مجانية هي" المندرة، السرايا، ميامي، جليم، الأنفوشي، شهر العسل، الهانوفيل، المكس".

ويسمح في الشواطئ المجانية للزوار باصطحاب الشماسي والكراسي، أو استئجارها من منفذ البيع الخاص بكل شاطئ مقابل 3 جنيهات للشمسية وجنيها واحدا لكل من الكرسي والترابيزة.

فيما يوجد 22 شاطئا يطلق عليها "الخدمة لمن يطلبها" ويقدر رسوم دخولها بـ 7 جنيهات للفرد الواحد، و19 شاطئا مميزا بـ10 جنيهات للفرد، فضلا عن 3 شواطئ سياحية هي" المندرة 1، نيو بوريفاج، ستانلي"، بـ 15 جنيها للفرد الواحد.

4 جهات لمراقبة الأسعار

وقال العميد أسامة على، مدير إدارة المصايف بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إنه تم تخصيص 4 جهات رقابية لمراقبة التزام الشواطئ، البالغ عددها 52 شاطئا، بالأسعار المحددة خلال شهر رمضان المبارك وموسم الصيف.

وأوضح مدير إدارة المصايف، أن الجهات الأربعة تشمل عمل إدارة لمراقبة الشواطئ بكل حي، ومراقب لكل عدة شواطئ، وإدارة المصايف، فضلا عن قسم المتابعة الميدانية بالإدارة المركزية.

وأشار على، إلى أنه تم وضع قائمة بأسعار دخول الشواطئ والخدمات كإيجار الشماسي والكراسي والترابيزة والحمامات، محذرا من أنه سيتم محاسبة المخالفين فورا من مستأجري الشواطئ.

وأضاف مدير إدارة المصايف، أنه تم وضع كاميرات مراقبة داخل الشواطئ للحفاظ على الأمن، موضحا أنه تم توفير عدد كاف من عمال الإنقاذ والجيت سكي والغطاسين والتعاقد مع 15 مسعف للتدخل في حالات الغرق.

سهرات رمضانية في حضن القلعة

وتحت شعار" فطارك على البحر"، أقامت الفنادق المطلة على كورنيش الإسكندرية، خاصة الـ 5 نجوم، خيام رمضانية لتقديم الإفطار والسحور، وسط جوا ساحرا بين أشهى المأكولات والبحر والفقرات الترفيهية والروحانية.

وحول أسعار أشهر خيمة رمضانية على البحر مباشرة بالقرب من قلعة قايتباي، فتتراوح بين 125 و175 جنيها للفرد – حسب قائمة المأكولات - و80 جنيها لوجبة الأطفال، والسحور 60 جنيها، علما بأنه يضاف 10% خدمة على الأسعار السابقة.

وتقدم الخيمة الرمضانية خلال الإفطار والسحور سهرات تشمل “عواد، تنورة، فلكلور، فقرة المسحراتي، تواشيح، رسم حنة، وتصوير على البحر" مع تخصيص ركن للعائلات ومنطقة ألعاب للأطفال و"قعدات عربي".

رمضان زمان في "المرسي أبو العباس"

روحانيات وطقوس الشهر الكريم في الإسكندرية لا تقتصر فقط على الشواطئ بل تمتد إلى الشوارع المطلة على الكورنيش التي تشعرك بطعم "رمضان زمان"، مثل ميدان المساجد بمنطقة بحري، والذي يقبع به أكبر مساجد المدينة وأشهرها على الإطلاق وهو أبو العباس المرسي، وبجواره مسجدي "البوصيري"، و"ياقوت العرش".

ويحرص أهالي وزوار الإسكندرية على أداء صلاة التراويح والتهجد وتلاوة القرآن الكريم طوال ليالي شهر رمضان في ساحات المساجد الثلاث الواقعة بالقرب من شط البحر لترسم معا لوحة رمضانية لا نظير لها.

وعلى مقربة من ميدان المساجد بمنطقتي بحري والأنفوشي حيث الإسكندرية القديمة تتوزع العشرات من مطاعم ومحلات الأسماك التي تعد بأنواعها المختلفة هي الوجبة المفضلة لمعظم الإسكندرانية وزوارها طوال الشهر الكريم.

أسعار الشقق المصيفية فرصة لا تعوض

وتشير مؤشرات بورصة أسعار الشقق والشاليهات إلى انخفاضًا ملحوظًا فالشقق التي تؤجر في الصيف بـ 600 جنيه في الليلة الواحدة انخفضت أسعارها إلى أقل من النصف، فيما بقيت أسعار معظم الفنادق ثابتة.

وتوقع محمد الصعيدي، سمسار بمنطقة ميامي، انتعاش حركة إيجارات الشقق في نهاية رمضان ومع اقتراب عيد الفطر، قائلا: "المواطنون مشغلون بالامتحانات ولكن ستشهد الأيام القادمة قدوم أعداد غير قليلة من الزوار خاصة من الأخوة الأقباط".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان