إعلان

حزر فزر.. نوع من الذباب قد يساعد على وقف نمو أورام المخ - لن تصدق

08:30 م الثلاثاء 26 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تمكن الخبراء في مركز التميز لأبحاث أورام الدماغ بجامعة بليموث في إنجلترا من تحديد وفحص الخلايا في المراحل الأولى من النمو باستخدام ذبابة الفاكهة كنموذج.

وتساعد ذبابة الفاكهة العلماء الذين يعملون على إيجاد علاج لأورام المخ، وساعدت هذه الحشرة الصغيرة، التي غالبا ما ينظر إليها على أنها مصدر إزعاج منزلي، الباحثين على فهم أفضل للآليات التي تحول الخلية السليمة إلى خلية ورم.

ويساعد عملهم على تعزيز فهم أورام الورم الدبقي، والتي تشمل أنواعًا عالية الجودة مثل الورم الأرومي الدبقي، بحسب braintumourresearch.

ويتميز الورم الأرومي الدبقي بمعدل بقاء ضعيف، وتنمو الأورام بسرعة، وتغزو الأنسجة السليمة وتدمرها.

يمكن أن تحدث في أي عمر ولكنها تميل إلى الحدوث في كثير من الأحيان عند كبار السن.

وتشمل الأعراض الصداع الذي يزداد سوءًا والغثيان والقيء وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها والنوبات.

وقالت الدكتورة كلوديا باروس، التي قادت بحثًا جديدًا نُشر في مجلة EMBO Reports، إن فريقها اكتشف عمليات "التجهيز" التي يمكن أن تكون حيوية لمساعدة الأورام على التشكل والنمو.

وقالت: "يساهم البحث في فهم كيفية تشكل أورام المخ ويفتح آفاقًا للبحث للعثور على أهداف دوائية محتملة جديدة نحو علاجات جديدة للمرضى الذين يعانون من أورام الورم الدبقي، باستخدام ذبابة الفاكهة كنموذج، تمكنا من تحديد وفحص الخلايا في المراحل الأولى من تكوين ورم الدماغ داخل الدماغ، تتمتع هذه الخلايا باختلافات لافتة للنظر في مشهد توازن التمثيل الغذائي والبروتين مقارنة بالخلايا الطبيعية."

وأضافت باروس: "يساهم البحث في فهم كيفية تشكل أورام المخ ويفتح آفاقًا للبحث للعثور على أهداف دوائية محتملة جديدة نحو علاجات جديدة للمرضى الذين يعانون من أورام الورم الدبقي، باستخدام ذبابة الفاكهة كنموذج، تمكنا من تحديد وفحص الخلايا في المراحل الأولى من تكوين ورم الدماغ داخل الدماغ، تتمتع هذه الخلايا باختلافات لافتة للنظر في مشهد توازن التمثيل الغذائي والبروتين مقارنة بالخلايا الطبيعية".

وباستخدام البيانات التي كشفوا عنها، حدد فريق البحث آلية يعمل من خلالها البروتين المعروف باسم HEATR1 - الذي يرتبط الإفراط في التعبير عنه بسوء التشخيص في الورم الدبقي - مع منظم النمو الرئيسي المعروف باسم MYC وهو مطلوب لزيادة إنتاج الريبوسومات. ، وهي الآلات الخلوية الأساسية لنمو ورم الدماغ.

وقالت الدكتورة كارين نوبل، مديرة الأبحاث والسياسات والابتكار لدينا: "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكن هذه النتائج المبكرة مهمة لأنها، مع مزيد من البحث، يمكن أن تساعدنا في تطوير علاجات جديدة تستهدف الخلايا السرطانية بشكل أكثر فعالية، وبالتالي تحسين النتائج للمرضى".

اقرأ أيضا:

صحتك في رمضان.. 5 عادات يومية بسيطة قد تمنع حصوات الكلى

سلي صيامك.. هذه السمكة يمكنها مضغ عظام التمساح في 30 ثانية

إذا شعرت بهذه العلامة في قلبك.. فأنت مصاب بسرطان البروستاتا

صحتك في رمضان/ 6 علامات تكشف أن جسمك يعاني من نقص فيتامين د

بأكل فول ومكرونة.. نانسي عجرم تكشف عن وزنها وسر رشاقتها (فيديو)

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان