إعلان

صحتك في رمضان/ جهاز كان يمكنه إنقاذ أحمد رفعت في الملعب.. ما هو الـ AED؟

08:15 م السبت 16 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

ما زال أحمد رفعت، لاعب فريق الكرة بنادي مودرن فيوتشر، فاقدا للوعي بعد سقوطه مغشيا عليه في الملعب خلال مباراة الاتحاد السكندري، الأسبوع الماضي، بالدوري المصري.

وبحسب الدكتور مصطفى المنيري، رئيس الجهاز الطبي بنادي بيراميدز، فإنه كان من الممكن إنقاذ اللاعب في أرض الملعب، قبل نقله إلى المستشفى.

وكشف "المنيري" في تصريحات لبرنامج جمهور الثالثة على قناة "أون تايم سبورتس"، أنه كان من الممكن إسعاف أحمد رفعت، من خلال جهاز الصدمات الكهربائية الخاص بالقلب، والذي كان موجودا داخل سيارة الإسعاف المتوقفة في الاستاد.

وأرجع المنيري سبب عدم استخدام الجهاز، إلى أن سيارة الإسعاف دون طبيب والمسعف ليس لديه صلاحية استخدام هذا الجهاز،" الدليل على كده إن اللاعب لما اتصاب محدش شغل الجهاز لحد ما وصل المستشفى، والبروتوكول بيقول لازم الإسعاف يتعمل في أرض الملعب يعني ينزل الجهاز في الملعب وبعد كده يتنقل المريض للمستشفى".

لكن ماذا نعرف عن جهاز الصدمات الكهربائية الخاص بالقلب، أو AED؟

يقول دكتور أيمن أبو العزم موافي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن جهاز الصدمات الكهربائية المعروف بـ AED، مهم جدا في العلاج عند توقف عضلة القلب.

وأضاف في تصريحات لـ"مصراوي": " الجهاز لما بيحصل توقف في عضلة القلب وظيفته إنه بيعمل بشكل تلقائي "أوتوماتيك"، على الصدمة التي تنشط عضلة القلب، وتساعده على العمل لمن يصاب بتوقف عضلة القلب".

وتابع موافي: "لجهاز يستخدم أيضا لمن يعاني من الرجفان البطيني، وهي حالة يتوقف فيها القلب نتيجة خلل، ويعمل الجهاز على إعادة انتظام ضربات القلب عند استخدامه".

ونصح استشاري أمراض القلب: "المفروض جهاز الصدمات الكهربائية يبقى موجود في الملاعب، وفي عربات الإسعاف في الاستادات، ولدى الأطقم الطبية للأندية أيضا، وفقا لتوصيات الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما هو الحال في أوروبا".

وكشف "موافي" أن الجهاز لا يحتاج إلى خبرة طبية من أجل التعامل معه، مشيرا إلى أن فرص اللاعب أحمد رفعت في الإنعاش كانت ستصبح أفضل عند توقف قلبه في الملعب حال توفر واستخدام جهاز الصدمات الكهربائية على الفور.

اقرأ أيضا:

على طريقة مسلسل صيد العقارب.. 3 أبراج لدغتها والقبر

4 أبراج تنتظر المسحراتي يوميا.. اصحى يا نايم

معلومات عن نعامة "رامز جاب من الآخر" غير أليفة وهذه خطورتها - مفاجأة

"إنت مش مفجوع".. أسباب لن تتوقعها وراء الشعور بالجوع بعد تناول الطعام

كنز على سفرتك.. هذا هو أفضل مشروب لكسر صيامك به - مفاجأة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان