إعلان

صحتك في رمضان.. احذر طريقة الاستحمام هذه يمكن أن تنهي حياتك

09:18 م الجمعة 15 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أصدر علماء تحذيرا مروعا بشأن مخاطر الاستحمام بالماء الساخن، والذي يقولون إنه قد يكون قاتلا.

وفقاً لصحيفة إكسبريس، فإن الاستحمام بالماء الساخن كل يوم يمكن أن يجرد الشعر والبشرة من زيوتها الطبيعية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد وحكته.

ويحذر التقرير أيضًا من أن "الحالات مثل الأكزيما أو الصدفية يمكن أن تتفاقم بشكل كبير بعد الاستحمام بالماء الساخن".

ويوضح أن الحرارة الشديدة يمكن أن تزيد من التهيج والالتهاب، ما يؤدي إلى تفشي المرض وعدم الراحة بشكل أكبر.

علاوة على ذلك، فإن الماء الساخن بشكل مفرط يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على القلب، وهذا أمر محفوف بالمخاطر بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقًا، والذين قد يفقدون وعيهم أثناء الاستحمام.

وتوضح الدراسة أن "الحرارة الناتجة عن الاستحمام بالماء الساخن تتسبب في تمدد الأوعية الدموية، ما يتطلب من القلب ضخ الدم بقوة أكبر للحفاظ على تدفق الدم".

يمكن أن يكون هذا الأمر مشكلة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقًا، ما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية.

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية معينة، يمكن أن يسبب هذا الانخفاض في ضغط الدم الدوخة أو الدوار، ما يزيد من خطر السقوط أو الإصابات الأخرى أثناء الاستحمام.

يؤدي الجمع بين إجهاد القلب والانخفاض المفاجئ في ضغط الدم إلى زيادة خطر الإغماء بشكل كبير، وهذا أمر خطير بشكل خاص أثناء الاستحمام، حيث يمكن أن يؤدي السقوط إلى إصابات خطيرة.

وحذر بحث جديد من أن أخذ حمام ساخن قبل النوم قد يجعل النوم أكثر صعوبة.

وتشير الدراسة إلى أنه "على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يشعرك بالاسترخاء في البداية، إلا أن الزيادة الناتجة في درجة حرارة الجسم يمكن أن تتداخل مع عملية التبريد الطبيعية للجسم، الضرورية للنوم".

"إن تبريد الجسم يرسل إشارات إلى أن وقت النوم قد حان، كما أن الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم يمكن أن يؤخر هذه العملية، ما يجعل النوم أكثر صعوبة."

علاوة على ذلك، فإن البخار الناتج عن الاستحمام يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو ويحمل البكتيريا إلى رئتينا، ويسلط التقرير الضوء أيضًا على مخاطر حروق الجلد.

وأخيرًا، تكشف الدراسة أن "الملايين معرضون لخطر الإصابة بمشاكل الجلد والقلب بسبب الاستحمام بالماء الساخن".

"إن الراحة والرضا الفوري الناتج عن الاستحمام بالبخار، قد يكون في الواقع بمثابة سيف ذو حدين، ما قد يؤثر على صحة الجلد والقلب والأوعية الدموية على المدى الطويل."

وتعليقًا على النتائج، قالت إليانور بوتر، رئيسة المصادر الإستراتيجية في شركة Plumbworld، التي مولت الدراسة: "الاعتدال والوعي أمران أساسيان، إن اختيار الاستحمام الفاتر الأقصر يمكن أن يساعد في تقليل هذه المخاطر."

اقرأ أيضًا:

سر اللهجة البيضاء.. لماذا يستخدم مسلسل الحشاشين العامية في الحوار؟

وفاة بول ألكسندر صاحب الرئة الحديدية.. لف العالم بدون حركة

5 علامات إذا شعرت بها في المعدة فأنت مصاب بالقولون

بعد تصدر إمبراطورية ميم التريند. هل يصح اعتراف الفتاة بمشاعرها؟- خبيرة تجيب

3 أبراج فلكية تعشق مشاهدة مسلسلات رمضان.. هل أحدهم في حياتك؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان