إعلان

صحتك في رمضان.. 6 علامات غير متوقعة لـ نقص أوميجا 3

10:30 م الخميس 23 مارس 2023

كتبت- شيماء مرسي

تتطلب أجسامنا مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى للبقاء بصحة جيدة، ويحتاج الجسم إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية لعدة أسباب، من ضمنها إنها ضرورية لصحة القلب ووظائف المخ وصحة الجلد والرؤية، بالإضافة إلى إنها عائلة من الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والمأكولات البحرية والأسماك.

وحذرت أخصائية التغذية شونا ويلكينسون من إن نقص أوميجا 3 قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس البريطانية".

وقالت: "الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي المفتاح للحفاظ على أغشية الخلايا في جميع أنحاء الجسم وضرورية أيضا للحفاظ على صحة قلبك وتساعد على خفض الدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون التي تنتشر في الدم".

تابعت: "ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما إنه ضروري لإنتاج الهرمونات المنظمة لتخثر الدم، وتقلص واسترخاء جدران الشرايين التي تضخ الدم".

أضافت: "EPA و DHA " الموجودان في أوميجا 3 يساعدان أيضًا في الوظيفة الإدراكية وصحة الجلد والرؤية، لذا يجب الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة مثل الأسماك الزيتية والمكسرات والبذور والخضروات الورقية.

أعراض نقص أوميجا 3:

تشمل العلامات التي تدل على وجود نقص في أوميجا 3 الأظافر الهشة وجفاف الجلد، وهناك عدد من العلامات المحتملة التي تدل على أنك قد لا تحصل على ما يكفي منها.

ويمكن إن تكون البشرة الجافة مؤشرًا، حيث تساعد دهون أوميجا 3 الجلد على امتصاص العناصر الغذائية الصحية والتخلص من النفايات الضارة، والأمر نفسه ينطبق على شعرك مثل دهون أوميجا 3 الموجودة في خلايا الجلد موجودة أيضًا في بصيلات الشعر، وتساهم هذه الدهون الأساسية في تغذية خصلات شعرك ودعم الشعر الكثيف.

كما تكون الأظافر الهشة أيضًا أحد أعراض النقص، إلى جانب الأعراض الشائعة الأخرى مثل ضعف التركيز والتعب العام والطفح الجلدي وقشور فروة الرأس المتهيجة.

العلاج:

يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب إذا كنت تعتقد إنك قد تفتقر إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية، وهناك طرق بسيطة لرفع مستويات أوميجا 3، واحدة منها هي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، وتعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والرنجة والمحار البطلينوس وبلح البحر مصدرًا رائعًا للأوميجا 3.

وتشمل المصادر النباتية الأخرى بذور الكتان وبذور القنب وبذور الشيا والسبانخ والجوز.

وقد تجد إن زيادة كمية المكونات الغنية بالأوميجا 3 في نظامك الغذائي قد يخفف من أعراض النقص.

اقرأ أيضا:

شقيقة لاعب ناشئ.. من هي ياسمين حفظي زوجة إمام عاشور؟

خلال 30 دقيقة بعد الأكل.. مشروب حلو يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم

"9 دلايات دهب".. طفل يفاجئ معلماته بهدايا غير متوقعة في عيد الأم

ما سبب البقع الغريبة على قشر البيض أحيانا؟

رمضان على الأبواب.. كيف يمكن للصائمين تجنب العطش؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان