إعلان

6 مظاهر رمضانية تعود بداية من السبت بعد عامين من كورونا

01:33 م الخميس 31 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان الكريم، والذي يحلّ بعد غدا السبت وفقا للحسابات الفلكية، وذلك بعد ظروف استثنائية خلال عامين سابقين بسبب تفشي فيروس كورونا "كوفيد 19".

وخلال العامين الماضين اتخذت الحكومة إجراءات وقائية، تسببت في اختفاء بعض المظاهر المعتادة خلال الشهر الكريم، ومنها صلاة التراويح وموائد الرحمن.

واشتهر رمضان في مصر، بمظاهر عدّة تميّزه عن غيره من البلدان، وهذا العام سنشهد هذه المظاهر بعد اختفائها بسبب الفيروس القاتل، وهي كالتالي:

- تعليق الزينة

عادت هذه العادة التي تتميز بها مصر عن باقي الدول، وبعد أن قلت إن لم تختفي لمدة عامين، بدأ الشباب والصبية في الأماكن الشعبية يتجمعون لتزيين الشوارع والحارات بالأعلام والزينة.

- فتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد

وفي عام انتشار كورونا 2020 قرّرت وزارة الأوقاف إلغاء جميع التجمعات الدينية، وذلك بإغلاق المساجد، ثم في العام الماضي 2021 قررت الوزارة عودة صلاة التراويح بنفس الضوابط التي قررتها الوزارة لصلاة التراويح هي نفس الضوابط التي وضعتها لصلاة الجماعة من الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات، ولن يسمح بدخول أي شخص لا يرتدي الكمامة، كذلك الإلتزام بالمصلي الشخصي.

وخلال رمضان هذا العام تقرر فتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد.

- إقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان

تقرر الموافقة على السماح بإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان 2022، وذلك بعد توقف ذلك خلال عامين بسبب الجائحة ولكن مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

- إقامة الأفراح والاحتفالات في القاعات المغلقة بالفنادق

في أول أعوام كورونا، قررت الحكومة المصرية منع إقامة الأفراح والاحتفالات في القاعات، ولكن مع انخفاض أعداد المصابين وتلقيح الملايين في العام الثاني قررت الحكومة إقامة الأفراح والاحتفالات في القاعات المفتوحة وفي الهواء الطلق، ولكن بعد عامين تقرر إقامتها في القاعات المغلقة بالفنادق.

- أداء درس العصر

في خطوة جديدة قررت وزارة الأوقاف عودة الدروس في المساجد الكبرى، مع الإجراءات الشاملة التي تتخذها الوزارة استعدادا لاستقبال شهر رمضان الكريم.

وحددت وزارة الأوقاف شروط وضوابط عودة الدروس في المساجد الكبرى خلال شهر رمضان، وصنفت المساجد إلى ثلاثة أقسام، وهي المساجد التي يُؤدَّى بها درس العصر فقط، والمساجد التي تؤدى بها خاطرة التراويح فقط، والمساجد التي يُؤدَّى بها درس العصر وخاطرة التراويح معا.

- خاطرة التراويح بالمساجد الكبرى خلال شهر رمضان

في رمضان 2020 قررت الحكومة منع إقامة صلاة التراويح بالمساجد خوفا من انتشار فيروس كورونا، وفي رمضان 2021 تقرر عودتها مع مراعاة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي وجميع الضوابط التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية بمجلس الوزراء.

وفي رمضان هذا العام تقرر عودة خاطرة التراويح، وهي درس أو موعظة دينية يلقيها الإمام على المصلين، بعد أداء 4 ركعات من صلاة التراويح ومجموعها 11 ركعة.

لمتابعه كل ما يخص علاقات الرجل والمرأة والمنوعات.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان