إعلان

12 نوعا من الأطعمة احذر الإكثار في تناولها على الإفطار.. تجنبا لحصوات الكلى

04:00 م السبت 08 مايو 2021

المشروبات السكرية

كتبت- شيماء مرسي

حصوات الكلى عبارة عن تجمعات من الأملاح والمعادن في البول، والتي تسبب ألمًا شديدًا، لذا إذا كنت عرضة للإصابة بحصوات الكلى، فتجنب تناول هذه الأطعمة في رمضان، كما أورد موقعا "boldsky" و"webmd".

1- الملح:

إذا كنت تأكل الكثير من الصوديوم، وهو أحد مكونات الملح، فإن ذلك يرفع كمية الكالسيوم في البول، وبمجرد الانتهاء من تناول الطعام، فإن أي أكسالات إضافية تلتصق بالكالسيوم في الكلى، ويمكن أن تنتج الحصوات، لذا قلل من الأطعمة المعلبة واللحوم المعلبة والأطعمة السريعة والتوابل في نظامك الغذائي.

2- البروتين الحيواني:

يؤدي تناول الكثير من اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والمحار إلى شيئين، يجعل جسمك يصنع المزيد من حمض البوليك، ويمكن أن يسلب نظامك من السترات، وهي مادة تساعد على إبعاد حصوات الكلى وربما تمنع نمو الحصوات الموجودة، لذا قلل من تناول لحم البقر والبيض والجبن والأسماك، لأنها قد تزيد من فرص الإصابة بمعظم أنواع حصوات الكلى.

3- الأطعمة المصنعة:

الفوسفور مادة مضافة وحافظة شائعة وموجودة في الأطعمة المصنعة، لذا قلل من الأطعمة السريعة والكولا المعبأة والأطعمة المجمدة.

4- المشروبات السكرية:

المشروبات السكرية مثل عصير الليمون وعصائر الفاكهة غنية بالسيترات بشكل طبيعي مما يساعد في الحفاظ على حصوات الكلى، لذا امتنع عن الأطعمة والمشروبات المنكهة بالسكر الذي يمكن أن تؤدي إلى حصوات الكلى.

5- جذور الشمندر:

يحتوي جذر الشمندر على نسبة عالية من الأوكسالات وقد تزيد من خطر تكوين حصوات الكلى، لذلك، يجب على الأشخاص التقليل من استهلاك جذر الشمندر.

6- الكرنب:

الكرنب من الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالأوكسالات، والتي إذا استهلكت بكميات زائدة يمكن أن تسبب حصوات الكلى، لذلك، يجب على الأشخاص المعرضين للإصابة بحصوات الكلى تجنب تناولها بكميات كبيرة.

7- البطاطا الحلوة:

تحتوي البطاطا الحلوة على كميات معتدلة من الأوكسالات، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى التوقف عن تناول البطاطا الحلوة أو الحد من استهلاكها.

8- الفول السوداني:

الفول السوداني من الأطعمة الشائعة التي يتم الاستمتاع بها كوجبة خفيفة، وقد أظهرت الدراسات أن الفول السوداني يمكن أن يسبب اعتلال الكلى المؤكسد، ويحدث اعتلال الكلى بالأكسالات عندما تتشكل رواسب بلورات الأكسالات في الكلى مما يؤدي إلى التهاب وإصابة الخلايا الظهارية الكلوية.

9- الكاكاو:

وفقًا لدراسة، يحتوي مسحوق الكاكاو الذي يتم الحصول عليه من حبوب الكاكاو المزروعة عضوياً على أكسالات أقل من مسحوق الكاكاو الذي يتم الحصول عليه من حبوب الكاكاو المزروعة بشكل تقليدي. تميل منتجات الكاكاو والكاكاو المصنعة إلى احتوائها على نسبة عالية من الأوكسالات ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى الحد من الاستهلاك.

10- اللوز:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى تجنب تناول اللوز بكميات زائدة لأن هذه المكسرات غنية أيضًا بالأكسالات القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

11- الكاجو:

من المعروف أيضًا أن الكاجو يحتوي على كميات جيدة من الأوكسالات، ويؤدي تناول الكاجو بشكل مفرط إلى زيادة محتوى الأوكسالات في جسمك.

12- الفاصوليا السوداء:

تحتوي الفاصوليا السوداء على نسبة عالية من الأكسالات، ويمكن أن يؤدي غلي الفاصوليا السوداء إلى تقليل مستوى الأوكسالات حيث يتم ترشيح الأوكسالات في الماء أثناء الغليان.

اقرأ أيضا..

احذر تناول هذه الأطعمة على الإفطار

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان