إعلان

في رمضان لا تفرط في تناول اللوز.. وتجنب هذه الآثار الجانبية الستة

10:00 ص الثلاثاء 04 مايو 2021

اللوز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

يرتبط تناول المكسرات بشهر رمضان المُبارك، حيث يتناولها الكثرين خلال الشهر أو يتم وضعها عند صنع الحلويات، ومن الحقائق الشائعة أن اللوز هو واحد من أكثر المكسرات تغذية وصحة، حيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية المهمة لجسمك، فهو مصدر جيد للألياف والدهون ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن،

وعندما ترغب في الحصول على نظام غذائي متوازن ومغذي، فإن المكسرات هي دائمًا الخيار الأكثر صحة وحكمة، بالحديث عن اللوز، يمكنك تناول هذه الأطعمة الصحية من خلال طرق مختلفة بما في ذلك اللوز والشوفان وحليب اللوز وزبدة اللوز وإضافتها إلى عدد من الحلويات.

ومع ذلك، حتى لو كان اللوز صحيًا، فلا ينبغي استهلاكه بكثرة ويجب أن تحدد حدًا أقصى لتناوله، بحسب الدكتورة لينا سوجي رئيس قسم التغذية بمستشفيات أرتميس بجورجاون، والتي أوضحت في تصريحات نشرها موقع onlymyhealth الآثار الجانبية لتناول جرعات زائدة من اللوز.

1. رد فعل تحسسي

إذا كانت هناك حساسية أو حساسية من الجوز، فيجب تجنب اللوز بالتأكيد، بعد الجوز والكاجو، يؤدي اللوز أيضًا إلى الإصابة بحساسية الجوز لدى الكثير من الأشخاص، فثبت وجود بروتين أمادين في اللوز كمسبب للحساسية يمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي.

قد يسبب اللوز متلازمة حساسية الفم لدى بعض الناس، وتتمثل الأعراض في حكة في الفم وخدش في الحلق وتورم في اللسان والفم والشفتين، يمكن أن يؤدي اللوز أيضًا إلى رد فعل تحسسي شديد يسمى الحساسية المفرطة، وتُظهر هذه الحالة علامات مثل ضيق التنفس، وخلايا النحل، والغثيان أو القيء، والارتباك، وضعف الصوت، وانخفاض ضغط الدم، والدوار.

2. زيادة الوزن

إذا استهلك اللوز بكميات زائدة، فإن اللوز يضيف إلى كل استهلاك الطاقة ويزيد الوزن، لذلك، يجب تناوله باعتدال للتمتع بجميع الفوائد الصحية، لا يمكن أن تكون مشكلة بمفردها في هذا التأثير الجانبي، ولكن إذا كنت تأكل الكثير من اللوز إضافة إلى نظامك الغذائي المعتاد، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة وزنك، فيحدث هذا على وجه التحديد مع الأشخاص الذين ليسوا معتادين على ممارسة الرياضة يوميًا.

هناك فرص أقل في أن اللوز في حد ذاته يمكن أن يسبب أي زيادة في الوزن، إن تناولها بكميات كبيرة إلى جانب عادات نمط الحياة السيئة، يمكن أن يجعلك هدفًا سهلاً لزيادة الوزن.

3. يمكن أن تتفاعل مع الدواء

من الآثار الجانبية الأخرى لجرعات زائدة من اللوز أنه يمكن أن يتفاعل مع أدويتك، حتى 100 جرام من اللوز تحتوي على 2.3 ملليجرام من المنجنيز، وهو ما يتجاوز الحد من متطلباتك اليومية من المعدن، فمتوسط متطلبات المنجنيز في جسم الإنسان الطبيعي هو 1.3 إلى 2.3 مجم في اليوم، وبينما تستهلك مصادر أخرى من المنجنيز مثل الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والشاي، فإن إضافة اللوز الزائد في نظامك الغذائي يمكن أن يكون ضارًا إذا كنت تتناول أدوية لأي حالة طبية، يمكن أن يتداخل النظام الغذائي الغني بالمنغنيز مع تناولك للملينات وأدوية ضغط الدم وبعض المضادات الحيوية.

4. جرعة زائدة من فيتامين (هـ)

يمكن للأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين (هـ) بانتظام ويتناولون كميات كبيرة من اللوز أن يولدوا مشكلة جرعة زائدة، فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة المهمة لكل من الجلد والشعر، ولكن جرعة زائدة يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية مختلفة، ولا يمكن أن يكون أي نقص أو جرعة زائدة من العناصر الغذائية مفيدًا لصحتك.

اللوز غني بفيتامين هـ ، ولكن تناول الكثير منه يمكن أن يسبب جرعة زائدة من فيتامين هـ بسهولة، على الرغم من أن تناول جرعة زائدة من فيتامين (هـ) بمجرد تناول اللوز يكاد يكون مستحيلًا، إلا أنه من المهم أن تكون على دراية بجميع الآثار الجانبية.

إذا كنت تستهلك بالفعل أطعمة أخرى غنية بفيتامين (هـ) ، فإن فائض اللوز يمكن أن يسبب بعض المشاكل، يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد لفيتامين (هـ) إلى مقاطعة تخثر الدم مما يؤدي إلى حدوث نزيف، ومع ذلك، يُلاحظ هذا التأثير الجانبي بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من زيادة تناول مكملات فيتامين هـ.

5. مشاكل في الجهاز الهضمي

يوجد 13 جرامًا من الألياف في 100 جرام من اللوز، لذا، إذا تناولت الكثير من هذه المكسرات دفعة واحدة، فسيكون هناك غاز وانتفاخ، يجب تناول كمية كافية من الماء مع الأطعمة الغنية بالألياف من أجل الهضم السليم.

اللوز غني بالألياف ويعتبر هذا مفيدًا لصحتك ولكن تناول الألياف الزائدة يمكن أن يؤدي إلى الإمساك بالعديد من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى إذا لم يقترن بالكثير من تناول الماء.

تشمل الأعراض المعدية المعوية الأخرى التي يسببها الإفراط في تناول اللوز الانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة والإسهال، يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في إبقائك ممتلئًا لساعات أطول وفي تحسين الجهاز الهضمي ، ولكن يجب تناولها بكميات صحيحة.

6. يمكن أن يسبب حصوات الكلى

تتطور حصوات الكلى عندما يكون هناك مستوى عالٍ من أكسالات الكالسيوم في الجسم الذي لا يتم إفرازه، توجد الأوكزالات في اللوز، لذلك إذا كنت تتناول المزيد منها وبانتظام، فأنت تميل إلى تكوين الحصوات ويمكن أن تؤدي إلى تكوّن حصوات الكلى.

اللوز غني بالأكسالات القابلة للذوبان في الأمعاء،وهي مركبات مسؤولة عن الفشل الكلوي وحصى الكلى،وفقًا للعديد من التقارير فإن أكسالات اللوز لها توافر حيوي مرتفع.

اقرأ أيضا: هذا ما يحدث في جسمك عند تناول الزبادي يوميا في رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان