إعلان

7 علامات تدل على أنك تستهلك الكثير من السكر يوميا

05:00 م الأحد 02 مايو 2021

تعبيرية

كتبت- أسماء مرسي

للسكر مذاق مميز يجعل كل وجبة شهية عندما يضاف إليها، ولذا نشعر بالجوع بعد تناوله.

وقد يسبب العديد من المشاكل الصحية لجسم الإنسان، وهناك أيضا بعض الأعراض والعلامات التي تدل على الإفراط في تناول السكر يوميا، وبالتالي عند ملاحظتها يجب التوقف عن تناوله على الفور، كما أورد موقع "brightside".

- آلام العضلات والمفاصل

من العلامات التي ينبهك إليها جسمك للتحذير من استهلاك السكر بكميات كبيرة، حيث إن وجود كميات عالية من السكر في نظامك الغذائي يجعل الخلايا المناعية تفرز رواسب التهابية في دمك، في محاولة منها لتفتيت المركبات النهائية للسكر أو البروتينات المرتبطة بالجلوكوز.

- الانتفاخ

يمكن أن تتسبب عدة أطعمة مختلفة في إصابتك بالانتفاخ والغازات المزعجة، ولكن تناول الكثير من السكر يعتبر أحد الأسباب التي تؤدي للإصابة بالانتفاخ أيضا، وذلك لأن عدم امتصاص السكريات بشكل جيد في الأمعاء الدقيقة، سوف يسمح لها بالمرور إلى الأمعاء الغليظة، حيث يعمل السكر مثل البكتيريا المنتجة للغازات، وبالتالي يسبب تهيجاً في بطنك.

- نزلات البرد والأنفلونزا المتكررة

استهلاك المزيد من السكر بصورة خاطئة يمكن أن يمنع خلايا الجهاز المناعي من مهاجمة البكتيريا عندما تمرض، نظرا لأن فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم لمكافحة الإنفلونزا مشابه جداً في تركيبه الكيميائي للجلوكوز، وبدلاً من البحث عن فيتامين سي للاستعانة به، يلجأ الجهاز المناعي إلى الجلوكوز الذي لا يحتوي على أي قوة تمكنه مكافحة البكتيريا والإنفلونزا.

لذا يوصي بالتقليل من تناول السكر، وتناول بدلاً منها المزيد من الفواكه والخضروات الغنية بالعناصر المغذية وفيتاميني C وE، وكذا الزنك والبيتاكاروتين.

- تسوس الأسنان

ما لا شك فيه أن الأطعمة الحلوة تعزز تسوس الأسنان وهشاشتها، ومع ذلك، فليس السكر هو الذي يجعلك تصاب بتسوس الأسنان، بل بقايا الأطعمة التي تعلق بالأسنان بعد تناولها، فإذا لم يتم هضم هذه البقايا أو تنظيفها بشكل صحيح، فإنها تتسبب في ظهور آثار على أسنانك تتحول إلى تآكل سطحي ثم إلى ثقوب صغيرة في هيكل الأسنان الصلب.

- زيادة الوزن

يعتبر واحد من أكثر علامات الإفراط في تناول السكر، حيث عادةً ما تساهم الوجبات الخفيفة والحلويات في تراكم بقايا إضافية في الجزء الأوسط من الجسم، ما يزيد مستوى السكر المرتفع من إنتاج الأنسولين الذي يخزن الدهون الزائدة في البطن بدلاً من تحويلها إلى مكان آخر.

- تدهور الجلد باستمرار

يتسبب الإكثار من تناول السكر في ارتفاع مستويات الأنسولين، وبدء عملية ارتباط السكر بجزيئات البروتين، فبمجرد دخول الجلوكوز إلى دمك، فإنه يطلق سلسلة من العمليات الفسيولوجية المعقدة، التي قد تؤدي إلى التهابات ومشاكل جلدية في النهاية، وبالتالي يساهم في تعزيز الأنسولين، وبالتالي زيادة نشاط الغدد الدهنية في الجلد، والتهابها.

وهذا يعني أن النظام الغذائي المحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بحب الشباب، لذا إذا كانت بشرتك تزعجك فحاول الابتعاد عن تناول السكر من حياتك تماماً.

- تغير مستويات الطاقة بين الارتفاع والانخفاض

المسؤول الأول عن إمدادات الطاقة في جسمك هو الجلوكوز، ولهذا السبب من المهم جداً الحفاظ على مستوى مناسب من السكر في الدم، لذلك استهلاك السكر بكميات خاطئة قد يؤدي إلى تذبذب طاقتك على مدار اليوم، لذا عند تناوله يطلق البنكرياس مادة الأنسولين للمساعدة في جلب الجلوكوز إلى الخلايا، وبمجرد الانتهاء من تناول السكر تشعر بانخفاض الطاقة لديك، وبأن جسمك يريد المزيد من السكر.

وللحفاظ على مستويات الطاقة لديك، تجنب تناول الحلويات والأطعمة السكرية.

ما كمية السكر التي تعتبر زائدة عن حاجة الجسم؟

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ينبغي أن تكون الجرعة الموصى بها من السكر أقل من 10% من استهلاكك اليومي، وهذه النسبة تعادل 7 ملاعق صغيرة من السكر.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان