إعلان

في رمضان.. 7 علامات خفية تدل على وجود خلل في وظائف الكلى

02:00 م السبت 01 مايو 2021

كتبت- أسماء مرسي

أغلب أمراض الكلى من الممكن أن تتطور دون ظهور أي أعراض تنذر بوجود خلل، ما قد يتسبب في تأخير تشخيص مرض مزمن، وتؤثر المشاكل المختلفة المرتبطة بالكلى على حوالي 14٪ من الأشخاص، وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل اضطرابات الجهاز القلبي الوعائي وكسور العظام المتكررة، ولهذا من المهم جداً اكتشاف الخلل في مراحله الأولى.

وفي التقرير نذكر لكم أبرز العلامات والأعراض التي قد تكون خفية وتشير إلى وجود خلل في وظائف الكلى، وفقا لموقع "brightside".

- الحكة وجفاف الجلد:

تعمل الكلى باستمرار على التخلص من العناصر الضارة، وتشارك في إنتاج الدم، وتدعم توازن المعادن في الجسم، وقد يشير الجلد الجاف أو الحكة، وفرط التصبغ، فضلا عن الطفح الجلدي واليرقان، إلى أن الكلى لا تعمل كما ينبغي، وقد تحدث هذه الأعراض بسبب وجود كمية زائدة من الفوسفور في الجسم أو من التسمم بسبب عملية الأيض.

- فقر الدم المزمن:

الارتعاش والتعب وصعوبة التنفس والأرق والضعف كلها علامات على الإصابة بفقر الدم، وتؤدي مشاكل الكلى إلى إبطاء إنتاج هرمون الإريثروبيوتين الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام، وقد يكون فقر الدم المزمن علامة على أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح.

- تسارع ضربات القلب:

قد يكون لعدم قدرة الكلى على إخراج الكمية الزائدة من البوتاسيوم من نظام الجسم تأثير سلبي على نظام القلب والأوعية الدموية، ما يسبب اضطراب في معدل ضربات القلب.

- حمى ووجع الظهر:

ألم الظهر الحاد مع الحمى وكثرة التبول والتقيؤ علامات خطيرة قد تشير إلى وجود مشكلة في الكلى، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات بسبب الطريقة التي يعمل بها الجهاز البولي الأنثوي، لذلك إذا كانت لديك مثل هذه الأعراض، عليك مراجعة الطبيب على الفور، ليصف لك المضادات الحيوية مع مسكنات الألم.

- الشد العضلي:

قد تشير التشنجات العضلية المزمنة وليس تلك التي تحدث بين الحين والآخر إلى وجود خلل في توازن الإلكترولايت في الجسم.

وقد يلعب المغنيسيوم والبوتاسيوم دوراً كبيراً في عمل العضلات، وأي اختلال فيها سيؤدي إلى تشنج العضلات، لكن هذه العناصر ليست لوحدها مسؤولة عن تشنج العضلات، فقد يحدث ذلك كنتيجة لزيادة السوائل، كما يمكن أن تسبب الكلى الملتهبة التي تضغط على النهايات العصبية للعضلات المحيطة في المنطقة التي تشعر بها بالألم.

- ارتفاع ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدم له تأثير سلبي على الكلى، فهو يضر بالأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي، وعندما يكون تدفق الدم قوياً جداً، تتمدد الأوعية الدموية للكلى وتضعف، ويصبح من الصعب عليها فلترة السموم من الجسم، كما أن وجود فائض من السوائل يزيد المشكلة سوءاً، ويعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى.

- الطفح الجلدي:

عادة ما تؤدي مشاكل الكلى إلى زيادة السوائل في الجسم، وإذا كان لديك كمية زائدة من السوائل، سينتهي بك الأمر بظهور طفح جلدي، لأن الكلى لا تستطيع إزالة سموم اليوريا من جهازك البولي، وفي هذه الحالة عليك بزيارة الطبيب لفحص كليتيك.

اقرأ أيضا:حمو بيكا يثير الجدل بفاتورة سحور بلغت 3 آلاف جنيه: مش دافع

اقرأ أيضا:7 تغيرات جذرية تحدث داخل جسمك إذا أفرطت في تناول الطعام في رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان