إعلان

مضار تدخين الشيشة في رمضان أكبر مقارنة بالأيام الأخرى.. والسبب

09:31 ص الأربعاء 23 مايو 2018

مضار تدخين الشيشة في رمضان أكبر مقارنة بالأيام الأ

مصراوي-

اعتاد كثيرون مع دخول شهر رمضان، بعد الإفطار، على التوجه إلى جلسات المطاعم والمقاهي، إذ ارتبط تدخينها بشكل أكبر خلال ذلك الشهر.

وهناك مجموعة من الأسباب التي تدفع الناس إلى تدخين الشيشة، فيعتبرها البعض بديلًا عن السجائر، أو أن مذاقات الفواكه تجعلها أقل خطرًا.

لكن خبراء حذروا منها، مؤكدين أن مضار تدخين الشيشة تستفحل في رمضان بسبب الجفاف الذي يتعرض له من يدخن الشيشة ليلاً من الصائمين طوال النهار، ويزيد ذلك من تقلصات الشرايين ومخاطر النوبات القلبية التي يسببها النيكوتين. بحسب موقع "arrajol".

والسبب هو أنه عندما تصوم، يتعرض الجسم للجفاف وتزيد الحاجة للأوكسجين والجلوكوز، وبالتالي ترتفع الاستجابة والتأثر بمضار التدخين، ويصبح الدم أقل لزوجة مما يرفع احتمالات التجلط، كما يرتفع ضغط الدم وتتزايد ضربات القلب التي تضطرب لتؤدي إلى ما يسمى اضطراب نظم القلب الذي يهدد الحياة، وهو خلل في توقيت نبضات القلب كما يمكن لتقلصات الشرايين التي يسببها النيكوتين أن تؤدي إلى نوبات قلبية حتى في شرايين الأشخاص الأصحاء.

كما يجب الأخذ بعين الاعتبار الأمراض المعدية التي تتسبب بها أنابيب الشيشة التي لا تنظف جيداً.

ويعد التدخين من أكبر التهديدات للصحة العامة التي يواجهها العالم، والذي يتسبب في مقتل نصف مستهلكيه.

وتقدِّر منظمة الصحة العالمية المتوفين بسبب التدخين بـ 6 ملايين شخص كل عام في العالم، 5 ملايين منهم كنتيجة للاستهلاك المباشر للتبغ، و600 ألف وفاة نتيجة التدخين السلبي.

وقالت منظمة الصحة العالمية بأن عدد الوفيات قد يرتفع إلى 8 مليون سنويًا بحلول عام 2030.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان