إعلان

هل كشف النساء في رمضان يفطر؟.. مجمع البحوث الإسلامية يخالف رأي الإفتاء

03:45 ص الخميس 22 أبريل 2021

مجمع البحوث الإسلامية

كتبت - آمال سامي:

هل كشف النساء في رمضان يفطر؟" هكذا ورد سؤال من" إحدى السيدات إلى مجمع البحوث الإسلامية تسأل فيه تحديدًا عن الفحص المهبلي أثناء الصوم.

أجاب الدكتور حسين مجاهد مجمع البحوث الإسلامية عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك قائلًا إن الأفضل يكون الفحص المهبلي ليلا خروجًا من الخلاف، لكن إن اضطرت إليه نهارًا ففعلته فصومها صحيح على مذهب المالكية، الذين قالوا إن الاحتقان بالجامد في الدبر أو في فرج المرأة فلا يفسد الصوم، فإن أخذت المرأة بهذا الرأي فلا حرج عليها، وقال مجاهد: "من ضوابط الفتوى في حالة العسر الأخذ بالأيسر ولا ينكر على المختلف فيه".


ورغم ذلك، فهناك فتوى مغايرة لدار الإفتاء المصرية أجابت فيها عن سؤال طبيب نساء حول الكشف على المريضات في نهار رمضان هل يتسبب في إفطارهن، أكدت فيها أن كشف طبيب النساء على المرأة المريضة في شهر رمضان لا يبطل صومه، أما بالنسبة للمرأة المريضة، فإنه يفسد صومها وعليها قضاء اليوم الذي تم فيه الكشف، ونصحت الدار المرأة أن تتحرى قدر الاستطاعة أن يكون الكشف بعد الإفطار.

وذكرت الدار، في فتواها، أنه من المقرر شرعًا أن جسد المرأة كله عورة ما عدا الوجه والكفين، والقدمين عند بعض الفقهاء، وأنه يحرم على غير زوجها النظر إلى مواضع العورة -التي لا تحل إلا له- إلا للضرورة، كالطبيب المعالج على أن يكون نظر الطبيب لعورة المرأة بقدر ما تقتضيه ظروف الفحص والعلاج.

اقرأ أيضا:

ما حكم صيام المرأة التي تذهب لطبيب أمراض النساء؟.. مستشار المفتي يجيب

هل يؤثر بلع البلغم على الصيام؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

فى هذه الحالة يفسد صومه.. الإفتاء توضح حكم من دخل الماء إلى جوفه أثناء الوضوء

الإفتاء توضح حكم استخدام المراهم وكريمات الجلد في نهار رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان