إعلان

بالفيديو| خبير فلك: خسوف القمر يؤكد صحة رؤية رمضان وهذا أول أيام عيد الفطر

04:27 م الإثنين 25 مارس 2024

الخسوف الجزئي للقمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تشهد الكرة الأرضية، اليوم الإثنين، ظاهرة فلكية فريدة، وهي خسوف القمر من النوع "شبه ظلي"، وهو أول خسوف جزئي للقمر تشهده الكرة الأرضية خلال عام 2024، ويحدث عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولن يُرى في مصر والدول العربية بالعين المجردة.. هذا ما كشف عنه الدكتور محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، رابطا بين الظاهرة الفلكية وتحديد أول أيام شهر رمضان المعظم وأول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام.

وخلال استضافته ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الإثنين، قال غريب إن الخسوف شبه الظلي لا يُرى بالعين المجردة لكنه يُرى من خلال التلسكوبات ويظهر فيه القمر باهتًا ولا يوجد اختفاء لجزء من القمر، لافتا إلى أن سبب ظاهرة الخسوف يعود عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، موضحًا أن الأرض تعمل على حجب أشعة الشمس بحيث لا تصل إلى القمر ليظهر باهتًا.

وأضاف الدكتور محمد غريب أن الخسوف يحدث في منتصف الشهر الهجري، مما يؤكد أننا بدأنا شهر رمضان بشكل صحيح، بينما الكسوف يحدث في أول الشهر الهجري، موضحًا أن الكسوفات والخسوفات تأتي سبع مرات في العام، منها خمسة كسوفات للشمس وخسوفان للقمر.

وأشار الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن شهر رمضان العام الجاري 2024، يبلغ 30 يومًا بالحساب الفلكي، ليكون بذلك 10 إبريل المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك، مؤكدًا أن هناك تعاونا مع دار الإفتاء لتشكيل لجان الرؤية التي تضم خبير فلك وعضوا من هيئة المساحة وعضوا من دار الإفتاء وأحد مشايخ وزارة الأوقاف إلى مناطق توشكى في أسوان وقنا والخارجة في الوادي الجديد وسوهاج ومرسى مطروح ومرصد القطامية وحلوان، على أن يتم تبليغ نتيجة رؤية الهلال يوم 29 من الشهر الهجري لمفتي الجمهورية.

اقرأ أيضًا:

المفتي: إذا تعارض العمل مع الصلاة فيجوز جمع الصلوات جمع تقديم أو تأخير

الطلاق في نهار رمضان ومخالفة المرور والجهر بالفطر.. 3 فتاوى مهمة يوضحها

بالفيديو - طفل بالزي الأزهري يؤم المصلين في التراويح ويثير تفاعلاً

"البحوث الفلكية" يكشف عن أول أيام عيد الفطر المبارك

هل كان هناك خلق قبل آدم؟ أزهري يُجيب

تأليف سور قرآنية بالعامية المغربية يفجر جدلاً واسعاً في المملكة

زكاة الفطر وصلاة المرأة وشروط قراءة القرآن.. 3 أحكام شرعية مهمة يوضحها المفتي

أهم الفتاوى والأحكام الشرعية والآراء الدينية

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان