إعلان

بعد زيادة قيمتها.. ما حكم إخراج الفدية وزكاة الفطر من أول أيام رمضان؟

03:08 م الإثنين 11 مارس 2024

زكاة الفطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

مع بداية أول أيام شهر النفحات والبركات، شهر الرحمة والغفران، شهر القرآن الذي فيه ليلة خير من ألف شهر، بدأ بحث كثير من الصائمين عن قيمة زكاة الفطر وقيمة الفدية، وحكم إخراجها مع أول أيام شهر رمضان المعظم.

بداية أكد علماء الفقه أنه يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر، بمقدار محدد، وهو صاع من غالب قوت البلد، على كل مسلم، حيث ورد في السنة الشريفة "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين".

وبالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أعلن مفتي الجمهورية قيمة زكاة الفطر هذا العام وهي 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى بعد أن كانت قيمتها 15 جنيها في رمضان 2022، و 30 جنيهًا في رمضان 2023.

أما فدية الصوم فتحدد الحد الأدنى 30 جنيهًا رمضان 2024، بعد أن كان الحد الأدنى 20 جنيهًا في رمضان 2023.

حكم إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان

أكد فضيلة المفتي أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مناشدا تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

حكم إخراج الفدية مع أول أيام شهر

أوضح فضيلة المفتي أن الفقهاء اتفقوا على أنه لا يصحّ تقديم فدية الصوم، مستشهدا بما نَصَّ على ذلك الشافعيةُ؛ قال الإمام النووي الشافعي في "المجموع": [لا يجوز للشيخ الهَرِمِ والحامل والمريض الذي لا يُرجَى بُرؤُهُ تقديمُ الفدية على رمضان] اهـ.

وهو أيضًا مقتضى ما ذهب إليه الحنابلة من قياسهم الفدية على كفارة الظهار؛ فقد ذهبوا إلى لزوم إخراج الكفارة على الفور عند وجود سببها، وقالوا بأنَّ الفديةَ كفارةٌ عن عدم صيام الأيام التي وجبت في الأصل على صاحب العذر.

وعلى ذلك: فيجب إخراج الفدية عند وجوب الصوم لا قبل ذلك، ولا يُجزئ إخراجها قبل دخول شهر رمضان.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

ما أدوية تأخير الحيض لصيام رمضان كاملاً؟.. أمين الفتوى: يجوز بشرط

بالفيديو| حالة يجوز فيها جماع الزوجين في نهار رمضان.. يكشف عنها أمين الفتوى

هل تعليق زينة رمضان وشراء الفوانيس بدعة؟..مستشار الرئيس للشئون الدينية

داعية يوضح حكم صيام الحامل والمرضع

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: