إعلان

كم عدد ركعات صلاة التراويح التي أداها الرسول؟.. أستاذ بالأزهر يوضح خاص

02:38 م الإثنين 11 مارس 2024

ركعات صلاة التراويح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

كم عدد ركعات صلاة التراويح التي أداها رسول الله؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور عاصم عبد القادر، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، والذي أوضح في رده أن التراويح: جمع الترويحة، وسمّيت بذلك لاستراحة المصلين بعد كل أَربع ركعات، وهي من النوافل التي رغب سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم في صلاتها بل والمواظبة عليها، وهي سنةٌ مؤكدة في حق الرجال والنساء على السواء.

وهي سنة ثابتة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد صلاها رسول الله منفردا، وجمع سيدنا عمر رضي الله الناس عليها جماعة في المسجد.

وأضاف عبد القادر في رده لمصراوي: عن عدد ركعاتها فجمهور العلماء وعامة الفقهاء أنها عشرون ركعة من غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، وهو معتمد المذاهب الفقهية الأربعة، وهناك قول نُقِل عن السادة المالكية خلاف المشهور وهو أنها ستٌّ وثلاثون ركعة، ويوترون بخمس ركعات فتكون على قولهم إحدى وأربعين ركعة.

وأوضح الأستاذ بجامعة الأزهر بأنه قد ساد في هذا الزمان الاقتصار على ثماني ركَعَات، والإيتار بعدها بثلاثٍ، وهو عمل صحيحٌ موافق لأصل السنة من قيامه صلى الله عليه وآله وسلم بذلك، وهو مجزئ وصحيح لمن أتى بهذا العدد على ما ذهب إليه جماعة من العلماء والفقهاء، إضافة إلى ما نصَّ عليه السادة الشافعيةُ من أن ذلك مجزئ ويُثاب المصلي على ما أتى به من الصلاة كونها من التراويح حتى إن نقص عن الثمانية.

والأمر واسع في ذلك، والخلاف في عدد ركعاتها يسوغ الإتيان بأي عدد، والأوفق مراعاة أحوال الناس، وعدم حملهم على ما يرهقهم ويصدهم عن الإتيان بها، ولنتذكر دائما أن الضعيف أمير الركب.

اقرأ ايضًا

لماذا نصر على الرؤية بالعين رغم الثبوت فلكيا وبأدوات الاستطلاع؟.. المفتي يوضح (خاص)

موعد أذان فجر الإثنين أول ليلة من رمضان.. إليك الإمساكية ودعاء السحور

أول تراويح الليلة.. دعاء النبي و4 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

بالأسماء.. ننشر الخريطة الكاملة لتلاوات قرآن المغرب طوال شهر رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان