إعلان

ما حكم تطويل الإمام في الركوع انتظارًا لمن يريد الصلاة؟.. الإفتاء توضح

11:36 م الجمعة 01 مارس 2024

دار الإفتاء المصرية

كـتب- علي شبل:

ما حكم تطويل الإمام في الركوع انتظارًا لمن يريد الصلاة؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجابت عنه لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواها، قالت لجنة الفتوى إن أطال الإمامُ الركوع انتظارًا لمريد صلاةٍ، ولم يتضرَّر الناس من التطويل، أو لم يُطِل لعلمه بتضرر الناس إن أطال فقد أحسن في الحالَيْن، أو لم ينتظر مطلقًا فلا حرج عليه، والأمر في ذلك واسع لاختلاف الفقهاء.

ولفتت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار إلى أنه ينبغي العلم بأن الشرع الشريف قد حثَّ على حضور الجماعات والمسارعة والتبكير إليها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لو يعلم الناس ما في النداء والصفِّ الأوَّل، ثمَّ لم يجدوا إلَّا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التَّهجير لاستبقوا إليه...» أخرجه الشيخان، والتهجير: التبكير إلى الصلاة، أيَّ صلاةٍ كانت.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

مقدار ما أدركه المأموم من الركعة في صلاة الجماعة

وكان الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أوضح في فتوى سابقة نشرها مصراوي، أن من جاء المسجد لصلاة الجماعة ووجد إمام المصلين في الركوع فركع المسبوق قبل أن يرفع الإمام رأسه من الركوع أي أدرك جزءا من الركوع معه ولو كان فيمتو من الثانية حسبت تلك الركعة للمأموم أي اعتد بها.

وأضاف أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية: فإذا كانت الركعة الأولى فليس على المأموم بعد أن يسلم إمامه إلا أن يسلم معه وبذلك تمت صلاة المأموم، وإذا كان إدراك المأموم لإمامه راكعا في ركوع الركعة الثانية فعلى المأموم إذا سلم إمامه أن يقوم لإكمال صلاته بإتيانه بركعة واحدة ثم يسلم... وهكذا.. والله أعلم

اقرأ ايضًا:

هل فيها شبهة ربا؟.. الإفتاء توضح حكم تمويل المشروعات عن طريق البنك

أمين الفتوى: إعطاء الصدقات لهؤلاء أولى من المتسولين في الشوارع (فيديو)

بالفيديو| أمين الفتوى: كسر خواطر الناس ولو بالمِزاح حرام شرعًا

الإفتاء توضح حكم انتهاك المحارم في شهر رجب

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان