إعلان

المفتي السابق يحسم جدل تقديم زكاة الفطر: إخراجها نقوداً أولى في هذا العصر

09:29 م الأحد 16 أبريل 2023

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد جدل يتكرر كل عام حول حكم زكاة الفطر وإخراج قيمتها مالا أو طعاما، حسم الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، الرأي الشرعي في تلك المسألة.

قال جمعة إن الأولى في هذا العصر هو القول بإخراج زكاة الفطر من النقود موافقة لمذهب طائفة من العلماء يعتد بهم، كما أنه مذهب جماعة من التابعين،

ولفت فضيلة المفتي السابق إلى أن زكاة الفطر واجبة على كل نفس مؤمنة يخرجها العائل عن نفسه وعمن يعول، وتخرج بمقدار صاع من طعام من قوت أهل البلد، ويختلف وزن هذا الصاع باختلاف كثافة نوع الحبوب الذي يخرج منها الإنسان، فمثلاً صاع الأرز 2.400 كيلو جرام.

واضاف جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه في عصرنا هذا الأولى إخراج زكاة الفطر مالاً، وعلى ذلك فستتراوح قيمتها 30 جنيها في أيامنا هذه، وقد ذهبنا إلى القول بإخراج زكاة الفطر من النقود موافقة لمذهب طائفة من العلماء يعتد بهم، كما أنه مذهب جماعة من التابعين، منهم : الحسن البصري حيث روي عنه أنه قال: «لا بأس أن تعطي الدراهم في صدقة الفطر»، وأبو إسحاق السبيعي، فعن زهير قال : «سمعت أبا إسحاق يقول: «أدركتهم وهم يعطون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام»، وعمر بن عبد العزيز، فعن وكيع عن قرة قال: جاءنا كتاب عمر بن عبد العزيز في صدقة الفطر : «نصف صاع عن كل إنسان أو قيمته: نصف درهم». وهو مذهب الثوري، وأبي حنيفة، وأبي يوسف.

وهو مذهب الحنفية، وبه العمل والفتوى عندهم في كل زكاة، وفي الكفارات، والنذر، والخراج، وغيرها، كما هو مذهب بقية أهل البيت، أعني جواز القيمة عند الضرورة، وجعلوا منها : طلب الإمام المال بدل المنصوص، وهو كذلك قول جماعة من المالكية.

وأكد جمعة أن كل هؤلاء العلماء ذهبوا إلى ذلك هذا في عصورهم القديمة وقد كان نظام المقايضة موجودًا، بمعنى أن كل السلع تصلح وسائل للتبادل وخاصة الحبوب، فكان يباع القمح بالشعير، والذرة بالقمح وهكذا، أما في عصرنا وقد انحصرت وسائل التبادل في النقود وحدها، فنرى أن هذا المذهب هو الأوقع والأرجح، بل نزعم أن من خالف من العلماء قديمًا لو أدرك زماننا لقال بقول أبي حنيفة، ويظهر لنا هذا من فقههم وقوة نظرهم.

اقرأ أيضًا:

ظاهرة فلكية قد تؤثر على رؤية الهلال.. هل يأتي العيد السبت؟

المفتي يحسم جدل كفارة الجماع في نهار رمضان: واجبة على الزوج فقط

مفاجأة.. وكيل الأوقاف يرصد بالفيديو علامات ليلة القدر 23 رمضان

هل كانت "23 رمضان" ليلة القدر؟.. شيوخ ودعاة يجيبون وهكذا قضوها

آخر وقت لزكاة الفطر.. و5 أحكام مهمة يجب أن تعرفها

يعتقد الكثيرون أنها خطأ.. 5 أمور بعد الجماع جائزة شرعًا

لن تصدق جمال صوتها.. فتاة تصدح بالقرآن أمام لجنة تدريب بالأزهر

علامات ليلة القدر.. 6 إشارات هل نرى إحداها الليلة؟

علامات ليلة القدر.. حقيقة توقف نباح الكلاب وسجود الشجر وعذوبة مياه البحر

السعودية تحسم جدل صلاة الجمعة يوم العيد: فتوى وبيان لأئمة المساجد

هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد؟.. رأي الشرع يحسم جدلاً تكرر منذ 5 سنوات

لا تقل "حقاً أو أشهد أو يا الله".. أزهري يوضح ماذا يفعل المأموم في دعاء القنوت

3 أماكن لا يجوز فيها الجماع شرعًا.. يوضحها أستاذ بالأزهر

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: