إعلان

هل يجوز قضاء صلاة العشاء خلف إمام التراويح؟.. تعرف على رأي الإفتاء

12:31 م السبت 25 مارس 2023

الصلاة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

يفوت البعض أداء فريضة صلاة العشاء في موعدها في رمضان، وذلك لضيق الوقت أحيانا بين صلاة المغرب والانتهاء من الإفطار ووقت العشاء، وقد يقوم البعض بالنزول إلى المسجد وقت صلاة التراويح لأداء الركعات بنية قضاء صلاة العشاء أولا ثم استكمال ما تبقى من صلاة القيام، ويتساءل الكثيرون عن شرعية تلك المسألة.. فهل يجوز ذلك شرعًا؟

في بيان رأيها الشرعي في تلك المسألة، أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز لمن فاتته صلاة العشاء في جماعة أن يأتمَّ بإمام صلاة التراويح بنِيَّة صلاة العشاء.

وأضافت لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: ويُتِمَّ صلاة العشاء بعد تسليم الإمام من صلاة التراويح.

وكان اقتداء من يصلي العشاء بمن يصلي التراويح أو غيرها من النوافل محل اختلاف بين أهل العلم، فمذهب الجمهور عدم صحة الاقتداء في هذه الحالة لاختلاف نية الإمام مع نية المأموم، وذهب الشافعية إلى صحة صلاته وتحصيله لفضيلة الجماعة وهو الراجح لأن اختلاف النية غير مؤثر، لما رواه مسلم عن جابر بن عبد الله: أن معاذ بن جبل كان يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الآخرة ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم تلك الصلاة، فتكون نافلة لمعاذ رضي الله عنه وفريضة لقومه ونيتهما مختلفة وأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان