إعلان

هوليوود سمايل بالنجع وتدليس التاريخ.. أبرز أخطاء وانتقادات دراما رمضان 2023

11:58 م الإثنين 17 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

نجاح كبير تحققه الأعمال الدرامية التي يتم عرضها بموسم دراما رمضان لهذا العام، حيث تتنوع هذه الأعمال ما بين الدراما والكوميديا وحتى الدينية والتاريخية، وعلى الرغم من الجودة الفنية لمعظم هذه الأعمال إلا أن العديد من متابعي لاحظوا وجود أخطاء في بعضها، كما وجهوا انتقادات لأحداث البعض الآخر.

ويرصد لكم مصراوي في التقرير التالي أبرز أخطاء وانتقادات مسلسلات رمضان 2023:

تحت الوصاية

يعرض مسلسل "تحت الوصاية" ضمن النصف الثاني من دراما رمضان، ولاحظ البعض اكتشاف شقيقة منى زكي وهي في طريق السفر أنها تحت المراقبة لتنصحها شقيقتها عدم النزول في محافظة دمياط ليكمل بعدها القطار رحلته إلى محافظة بورسعيد، وأشاروا بالأخص أبناء محافظتي دمياط وبورسعيد أنه لا يوجد خط سكة حديد بين المحافظتين.

وعلق البعض على خطأ آخر حينما قررت مني زكي الذهاب لإحدى المصالح الحكومية بمحافظة دمياط ولاحظ متابعي المسلسل وجود لافتة بالخلفية كتب عليها "مجمع محاكم المنصورة" مما يثير التساؤلات حول تصويرهم للمسلسل في محافظة دمياط من الأساس.

ويحقق مسلسل "تحت الوصاية" نجاحاً كبيراً وسط إشادات واسعة من قبل الجمهور والنقاد بالمستوى الفني للمسلسل والأداء التمثيلي الاستثنائي من مني زكي وأبطال المسلسل.

ونجح "تحت الوصاية" في لفت الأنظار لقانون الوصاية الخاص بالأطفال الأيتام وسط اتجاهات برلمانية بتغيير القانون ومحاولة إنصاف الأم وجعلها هي الوصية على أطفالها.

تغيير جو

يعرض مسلسل "تغيير جو" أيضاً بالنصف الثاني من دراما رمضان هذا العام وتقوم ببطولته النجمة منة شلبي وتشاركها البطولة النجمة ميرفت أمين، والذي تعرض للعديد من الانتقادات من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي المتابعين لأحداث المسلسل.

قال أحدهم "من سيء إلى أسوأ كل حلقة أفشل من اللي قبلها خسارتك يا منة شلبي بعد بطلوع الروح تقبلي بمسلسل زي ده"، وعلق آخر "العمل شدني وكان مشجع في الحلقة الأولى لكن من بعدها حرفياً ما تقدم ولا خطوة في الأربع حلقات اللي بعدها وأتمنى يتحسن الوضع في باقي الحلقات"، كما علق أحدهم "أجمل ما في المسلسل أماكن التصوير".

تدور أحداث المسلسل، في إطار درامي رومانسي اجتماعي، حيث تتعرض منة شلبي خلال الأحداث للعديد من الأزمات.

"تغيير جو" بطولة منة شلبي، إياد نصار، ميرفت أمين، شيرين، عصام عمر وغيرهم، والعمل من تأليف منى الشيمي، وإخراج مريم أبو عوف.

رسالة الإمام

تعرض مسلسل "رسالة الإمام" لهجوم كبير من قبل متابعي المسلسل وعدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ووصف البعض ما تضمنه المسلسل بتدليس ومهزلة في حق اللغة والفقه والتاريخ، إلى جانب نسب أبيات شعرية للإمام الشافعي ليست له.

مسلسل "الإمام الشافعي" من بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نصال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، وغيرهم من الفنانين.

العمل من سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدي وجوهر".

وكان صناع المسلسل قد أعلنوا الاستعانة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف.

عملة نادرة

على الرغم من النجاح الكبير الذي يحققه مسلسل "عملة نادرة" بطولة النجمة نيللي كريم ويعرض بداية من مطلع شهر رمضان إلا أنه تعرض للعديد من الانتقادات منها انتقاد رواد مواقع التواصل ومتابعي المسلسل ظهور النجمة جومانا مراد، إذ لاحظ البعض أن أسنانها ناصعة البياض وهي الـ "هوليوود سمايل" الشهيرة رغم أن شخصيتها لامرأة بسيطة تعيش بأحد النجوع بالصعيد.

"عملة نادرة" بطولة نيللي كريم وجمال سليمان وكمال أبو رية وأحمد عيد، ويلعب بطولة "بابا المجال" مصطفى شعبان وسوسن بدر ورياض الخولي.

جت سليمة

كشفت الكاتبة هبة محمد علي عبر صفحتها بموقع فيسبوك عن خطأ وقع به صناع مسلسل "جت سليمة" والذي بدأ عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان.

وكتبت "هبة": "في الحلقة الأولى من جت سليمة مشهد تجلس فيه (سليمة) وشقيقها في المكتبة التي ورثتها عن أبيها، قبل أن يدخل عمها ومعه المشتري، ثم تبدأ سليمة تترجى عمها أن لا يبيع مكتبة والدها، وتوعده إنها هتدبر له نصيبه من الميراث في أسرع وقت لكن هو بيستمر في الرفض".

وتابعت: "المشكلة إن المسلسل عليه اسم ٤ مؤلفين وكلهم غابت عنهم معلومة بديهية إنه في حالة وجود ابن ذكر للمتوفي يحجب الإرث عن العم".

مسلسل "جت سليمة" بطولة: دنيا سمير غانم، محمد سلام، خالد الصاوي، هالة فاخر، غادة طلعت، مايان السيد، وعدد من ضيوف الشرف، ومن إخراج إسلام خيري.

رشيد

وقع خطأ ضمن أحداث الحلقة الأولى من مسلسل "رشيد" الذي عرض ضمن خريطة مسلسلات رمضان 2023 هذا العام، على قناة "إم بي سي مصر" في تمام الساعة 9 مساء، في النصف الأول من رمضان.

وخلال الأحداث الدرامية للمسلسل بالحلقة الأولى، وفي مشهد فلاش باك تعود أحداثه إلى عام 2009 ظهر بأحد الأكشاك منتج غذائي وهو ما لم يكن موجودا في هذه الفترة بالأسواق، حيث أن المصنع الخاص بهذا المنتج أعلن طرحه لأول مرة في عام 2022.

جدير بالذكر أن، مسلسل"رشيد"، بطولة ريهام عبدالغفور ومحمد ممدوح، ومن تأليف وسام صبري، وإخراج مي ممدوح، ومن إنتاج عبدالله أبو الفتوح.

الأجهر

وقع مخرج "الأجهر" ياسر سامي، في خطأ ضمن أحداث الحلقة الثالثة من العمل المعروض على قناة MBC مصر ضمن مسلسلات رمضان 2023.

يظهر الخطأ في مشهد يجمع الفنانة ناهد السباعي والفنان الشاب نور النبوي، أمام مكتب وكيل النيابة، إذ ظهر بجانب الاثنين عسكري، يقف بجوار المكتب، وظهر في البداية مرتديا ملابس مموهة، وبعد ثوان وفي نفس المشهد في لقطة أخرى بدا شخص آخر بملامح مختلفة وملابس أيضا مختلفة.

مُسلسل "الأجهر" من بطولة عمرو سعد، درّة، سيد رجب، أحمد مجدي، عمرو عبدالجليل، ناهد السباعي، محمود قابيل، سارة سلامة، أحمد صفوت، مصطفي أبو سريع، ومن تأليف ورشة ملوك، ومن إخراج ياسر سامي.

سره الباتع

شهدت الحلقة الثانية من مسلسل"سره الباتع" خطأ تاريخي ضمن أحداثه الدرامية الذي يعرض على قناة أون- ON على مدار شهر رمضان الكريم في تمام الساعة 7:30 مساء. كما يعرض المسلسل أيضا على منصة واتش ات - WAtch IT.

وخلال أحداث الحلقة الثانية دارت معركة شديدة بين الفرنسيين والمماليك كان النصر فيها للفرنسيين بقيادة نابليون بونابرت، وهرب المماليك من قرية شطانوف.

ورصدت الكاميرات ارتداء الجنود المماليك أحذية تنتمي لإحدى الماركات الحديثة والتي لم تكن موجودة في هذه الحقبة التاريخية، وهو ما أثار جدلا عبر السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي.

وجاءت بعض تعليقات الجمهور، كالتالي: "ملبس المماليك أديداس" ، "حلو أوي المملوك اللي لابس كوتشي ده" ، "المماليك لابسين أديداس في مسلسل سره الباتع".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان