إعلان

شاعر سوري يرفع دعوى قضائية على "رسالة الإمام": تشويه للتاريخ ولشخصية الشافعي

09:32 م الخميس 30 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعلن الشاعر السوري حذيفة العرجي استعداده لمقاضاة صنّاع مسلسل "رسالة الإمام" إخراج الليث حجو، وبطولة النجم خالد النبوي، بعد قيامهم بنسب أبياتا شعرية كتبها للإمام الشافعي، الذي يتطرق العمل لقصة حياته.

وبحسب قناة Orient نيوز يرفع حذيفة العرجي دعوى تعويضا عن حقوقه الأدبية والنفسية في المحكمة الاقتصادية المصرية، واتهم كادر مسلسل رسالة الإمام بسرقة أبيات من أشعاره ونسبها للإمام الشافعي.

كما نشرت القناة فيديو للداعية البحريني الدكتور حسن الحسيني، قال فيه "ما أدري من فين جابوا هذه الأبيات الشعرية من لديه أدنى ذوق في الشعر، يتيقن أنها ليست لغة الشافعي وليست من زمن الشافعي أصلا وبعد البحث وجدتها لشاعر معاصر اسمه حذيفة العرجي".

وتابع الحسيني "مسلسل هزيل فاشل مفلس بلا مراجع ولا مصادر.

وفي مداخلة مع البرنامج، قال حذيفة ردا على سؤال إلى أي حد يبدو المسلسل فاشل في اعتقادك، قائلا "فاشل للغاية طبعا ليس خطأ واحد هو نسبة أبياتي للشافعي، لكن تعددت الأخطاء والكوارث فيما يظهر للمتلقي جليا أن القائمين على العمل لا يعرفون شيئا عن الشافعي، يبدو شخصية الشافعي مغرية جدا وفي نظرهم تستحق أن يعملوا عنها عمل درامي، واخطأوا عندما توقعوا انها شخصية عادية".

وتابع "الشافعي لم يعش طويلا لم يتجاوز خمسين عاما من العمر، لكن كان إماما في عدة أوجه في اللغة، الأدب، في الفقه موسوعة وبحر كيف يُراجع وراءه شخص أو شخصين، الأمر بحاجة لمؤسسات كبيرة".

وردا على وصف نسب الأبيات بالتزوير للتاريخ، علق حذيفة "تماما، أن تضع على لسان الشخصية قولا ما، الناس في أعماقها ستعتقد انك متأكد 100% من ذلك ولم تأت به عبثا. في اليوم التالي وضع صنّاع المسلسل توضيح ان كل المقولات والشخصيات من وحي خيال المؤلف ولولا هذه الشوشرة كانت الناس ستعتقد أن كل ما نطق به خالد النبوي هو للشافعي، لا أعلم ما الهدف من محاولة تشويه الشخصية بهذا الشكل".

ونفى حذيفة أن يكون صنّاع "رسالة الإمام" قد حاولوا التواصل معه، الفترة الماضية "بعد المنشور الذي نشرته أصبح هناك زوبعة، واصبح متداول في كل القنوات لم يتصل بي أحدا من صناع المسلسل نهائيا. الغاية صدقا ليست شخصية بقدر انزعاج من هذا التشويه للتاريخ المتعمد والممنهج، أخذت الخطوة هي دعوى تعويض ولا أريده لنفسي أريده لهذه الشخصية".

كان حذيفة كتب عبر موقع التغريدات الشهير "تويتر": "أبدأ بعون الله وإذنه وبعد استشارة الأصدقاء ومن أثق برجاحة عقولهم من أهل الأدب والفكر، أبدأ التحرك في عمل وكالة لمكتب (دار القانون - مدينة نصر) ممثلاً بالمحامي جمل عبدالحميد، لرفع (دعوى تعويض) عن حقوقي الأدبية والنفسية في المحكمة الاقتصادية المصرية، ضد صناع المسلسل".

كان الشاعر السوري كشف أن عدد من قرائه، أرسلوا له مقطع من المسلسل للفنان خالد النبوي، ظهر خلاله يقول أبياته الشعرية منسوبة للإمام الشافعي، وكتب "يُرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع للممثل خالد النبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله".

وأوضح في منشور آخر "البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما وضّحت هذا الخطأ، وسبق أن قلت: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قولٍ يُنسب له".

وكتب في ثالث "ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد، ولك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط كهذا لم ينتبهوا له، إن أحدهم لم يكلف نفسه تصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك أنهم قرأوا سيرته أصلاً".

"رسالة الإمام" إخراج الليث حجو، بطولة خالد النبوي، نضال الشافعي، خالد أنور، جمال عبدالناصر، أروى جودة، حمزة العيلي، سماح السعيد، سلمى أبو ضيف.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان