إعلان

ناقدة موسيقية لـ"مصراوي": تتر "فاتن امل حربي" الأفضل وخرما قدم فكرة حلوة في "سوتس بالعربي"

01:46 م السبت 23 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

شهدت المسلسلات التي عرضت في موسم رمضان الحالي، منافسة قوية بين صناع موسيقى وأغاني المقدمة، وفي مقدمتهم الفنان علي الحجار الذي غنى تتر "جزيرة غمام"، والفنانة أنغام وقدمت أغنية "فاتن أمل حربي"، والمطربة اللبنانية نانسي عجرم في "يوتيرن".

د. ياسمين فراج أستاذ النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، تحدثت عن الأغاني والموسيقى التي قدمت، وقالت: "أغنية (أنا مش ضعيفة) التي قدمتها المطربة أنغام، في مسلسل (فاتن امل حربي)، تعد واحدة أفضل الأغاني التي قدمت، وكل عناصرها مكتملة، من حيث الكلمات التي كتبها الشاعر مدحت العدل، بعبقرية ووعي كامل بالقضية النسائية التي يطرحها العمل، وإحساس عالي بروح التي لدى (فاتن)، ونجح الموزع الموسيقي نادر حمدي، في خدمة اللحن الذي وضعه الملحن أحمد العدل".

وأضافت: "من التترات الموسيقية المميزة والمختلفة، يبرز المؤلف الموسيقي هشام خرما، بقوة هذا العام، إذ قدم موسيقيا فكرة حلوة جدا، في مقدمة سوتس بالعربي، إذ اعتمد على السلم الخماسي الأفريقي، وصفارة الفم البشري، وموسيقى الجاز التي تعتمد في مناطق كثيرة على الارتجال مع أصوات الرجال والنساء في الخلفية".

ياسمين، تحدثت عن مقدمة مسلسل "جزيرة غمام"، وقالت: "المؤلف الموسيقي شادي مؤنس، نجح في تقديم نفسه كمؤلف موسيقي صاحب رؤية، ووضع لحن أغنية المقدمة من خلال المزج بين الآلات الشعبية المصرية الصميمة، والكمنجات الشرقية، وعمل تعديل في شكل اللحن مع بداية مقطع (البحر ده كان جبل، نزل عليه الحب لان)".

وتابعت: "بالنسبة لي كناقدة، أرى أن النهاية الموسيقية التي وضعها شادي، أجمل من البداية ومختلف جدا".

وعن أغنية مقدمة مسلسل "راجعين يا هوى"، تقول: "مع كل التقدير لصناعه الشاعر تامر حسين، والملحن عزيز الشافعي، والفنان مدحت صالح، أرى أغنية (حنيت للبيت)، أقل من مستوى العمل الهام، خاصة أن موزعها موسيقيا نادر حمدي، لم يبذل المجهود الكافي في الوصول بها إلى الأفضل، ومن ناحية أخرى تميزت الموسيقى التصويرية التي وضعها المؤلف الموسيقي خالد حماد، في المسلسل نفسه".

ياسمين، تحدثت أيضا عن أغنية مسلسل"يوتيرن"، وقالت: "تعد من الأغاني الهامة، الملحن عزيز الشافعي، وضع لحن جميل، والموزع الموسيقي أحمد عادل، نجح في منح العمل روح جميلة، وخدم جدا اللحن وصوت المطربة نانسي عجرم".

وعن مسلسل "توبة" قالت: "أغنية مقدمة مسلسل، من كلمات الشاعر هشام الجخ، وعلى مستوى الموسيقى، قدم الفنان أحمد سعد، لحن خارج عن المألوف، من خلال اعتماده على تقديم فكرة جديدة في المزج بين الآلات، والتنويع في الغناء مع مزج الراب، بشكل جمالي، بدون زحمة، وعلى مستوى الغناء، لجأ كالعادة إلى أسلوب استعراض قدرات صوته".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان