إعلان

بعد أن اكتسحت الموسم الدرامي.. هل ستقضي "ورش الكتابة" علي الكاتب الفرد

12:25 ص الأحد 10 يونيو 2018

مسلسلات رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

اكتسحت ورش الكتابة الوسط الفني بقوة في الفترة الماضية، كما انتشرت بشكل كبير خاصة في رمضان هذا العام وسيطرت تلك الورش على عدد كبير من مسلسلات رمضان هذا العام والتي كان منها أيضًا لكبار النجوم والنجمات منها عوالم خفية ورحيم وعزمي وأشجان والوصية وطايع وغيرهم

وفيما يلي أبرز تلك الأعمال التي اعتمدت على ورش الكتابة

عوالم خفية

لأول مرة في مشواره الدرامي، يتخلى الزعيم عادل إمام عن مؤلفه المفضل السيناريست، يوسف معاطي، بعد أن قدم معه 6 أعمال درامية منها فرقة ناجي عطالله وعفاريت عدلي علام وصاحب السعادة، ويقرر الاعتماد على 3 من المؤلفين الشباب وهم أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان.

والمسلسل من إخراج وإنتاج رامي إمام، ويشارك في بطولته فتحي عبد الوهاب وأحمد وفيق وصلاح عبد الله وبشرى ورانيا فريد شوقي وهبة مجدي ومي سليم وأسامة عباس وغيرهم.

لدينا أقوال أخرى

تعتمد الفنانة يسرا قبل سنوات على المؤلفين الشباب لكتابة مسلسلاتها، وهذا العام قدمت مسلسلها "لدينا أقوال أخرى" برفقة المؤلفين الشباب عبدالله حسن وأمين جمال وخالد أبو بكر.

المسلسل يشارك في بطولته يسرا، شيرين رضا، نجلاء بدر، أحمد حاتم، نهى عابدين، محمد شاهين، عمر زهران، لطيفة فهمي، إنجي أبو زيد، عبدالرحيم حسن، محمود فارس، وهدى المفتي، وعدد آخر من الفنانين الشباب.

ليالي أوجيني

كررت كل من السيناريست إنجي القاسم وسماء عبد الخالق تعاونهما في مسلسل رمضاني جديد بعد نجاحهما كثنائي في مسلسل "حلاوة الدنيا" العام الماضي مع الفنانة هند صبري.

وتقدم كل من إنجي وسماء هذا العام مسلسل "ليالي أوجيني" الذي حقق ردود أفعال جيدة منذ عرضه وحتى الآن

الجدير بالذكر أن "ليالي أوجيني" بطولة ظافر العابدين وأمينة خليل وانتصار وإنجي المقدم وأسماء أبو اليزيد وكارمن بصيبص وخالد كمال ومريم الخشت ومراد مكرم وليلى عز العرب، والمسلسل مأخوذ عن فورمات إسباني، إخراج هاني خليفة

رحيم

في ثاني بطولاته المطلقة يتعاون الفنان ياسر جلال مع ورشة كتابة في مسلسله "رحيم"، والتي يرأسها الكاتب محمد إسماعيل أمين وتتضمن محمد جلال ومحمد هشام عبية.

المسلسل من إخراج محمد سلامة، بطولة ياسر جلال ودنيا ومحمد رياض وطارق عبد العزيز وصبري فواز وحسن حسني.

طايع

كعادتهم في أعمالهم السينمائية التي قدموها مؤخرًا، يتشارك الإخوة محمد وخالد وشيرين دياب في كتابة أولى أعمالهم الدرامية وهو مسلسل "طايع" الذي أثار جدلًا كبيرًا في الوسط الفني، واعتبر البعض أن أحداثه ليست منطقية طوال الحلقات.

سك على اخواتك

يتعاون الفنان علي ربيع في أولى أعماله الدرامية مع ورشة كتابة مكونة من مجموعة من الشباب، وعلى راسهم الفنان كريم فهمي والمؤلفين إياد إبراهيم ومحمد فتحي ومحمد أبو السعد

"سك على اخواتك" بطولة علي ربيع وصلاح عبد الله، وسلوى خطاب، وصبري فواز، وسهر الصايغ، وهنا الزاهد، وكريم عفيفي، وهادي الجيار، وميرنا نور الدين، وإسلام جمال، وجيسي عبده وآخرون، من إنتاج صادق الصباح، وإخراج وائل إحسان.

الوصية

في المشاركة الأولى للثنائي أحمد أمين وأكرم حسني، قام بتأليف مسلسل "الوصية" أيمن وتار، ومصطفى حلمي، ويخرجه خالد الحلفاوي، وريم مصطفى وإسلام إبراهيم وأميرة الشريف، إضافة إلى ظهور عدد من الفنانين كضيوف شرف مثل محمد ممدوح وسارة سلامة.

أبو عمر المصري

بعد عودة الفنان أحمد عز للدراما مرة أخرى من خلال مسلسل "أبو عمر المصري"، قرر "عز" العودة من خلال قصة مأخوذة عن روايتي أبو عمر المصري ومقتل فخر الدين، وقام بكتبة السيناريو والحوار كل من السيناريست مريم نعوم ومحمد المصري.

المسلسل يشارك في بطولته فتحي عبد الوهاب ومحمد سلام، وأروى جودة، ومحمد جمعة، ومحمود حجازي، وأمل بوشوشة، وصبري فواز، وعارفة عبد الرسول، ومحمد الشرنوبي، ومنذر رياحنة، وعباس أبو الحسن، ومحمد علي رزق، ونادية كوندة.

عزمي وأشجان

في أول عمل درامي يجمعهما بعد زواجهما، قدم الفنان حسن الرداد وإيمي سمير غانم مسلسل "عزمي وأشجان" برعاية ورشة كتابة مكونة من أحمد محيي ومحمد حمدي

يُذكر أن "عزمي وأشجان" بطولة رجاء الجداوي، وسمير غانم وملك قورة ومحمود الليثي وبدرية طلبة ومحمد ثروت ونسرين أمين، وأحمد حلاوة ومحمد لطفي ونسرين طافش وبيومي فؤاد وإخراج إسلام خيري.

ربع رومي

يقدم الفنان مصطفى خاطر مسلسل "ربع رومي" برفقة الفنان محمد سلام، وهو من تأليف 3 شباب هم تامر إبراهيم ومصطفى عمر وفاروق هاشم.

المسلسل يشارك في بطولته كل من بيومى فؤاد وهالة فاخر، وميرنا جميل، وإخراج معتز التوني وإنتاج سينرجي.

الرحلة

الرحلة مأخوذ عن قصة للكاتبة نور شيشيكلي، وسيناريو وحوار عمرو الدالي وأحمد وائل،

يُذكر أن "الرحلة" من بطولة الفنان باسل خياط، وريهام عبد الغفور، وليد فواز، مي سليم، ثراء جبيل، محمود حجازي، إسلام جمال، محمد مهران، وآخرين، قصة نور شيشكلي، وإخراج حسام علي، وإنتاج مها سليم وأحمد سمير وتامر تمام.

ويرصد "مصراوي" رأي اثنين من كبار النقاد في تلك المسلسلات، وهل استطاعت تحقيق النجاح هذا العام أم لا.

الناقد الفني طارق الشناوي قال لـ"مصراوي" إنه لا يوجد قرار قاطع سلبي أو إيجابي حول نجاح او فشل هذه الأعمال، وأضاف: "فمثلًا الورش في العام الماضي قدمت مسلسل جيد جدًا وهو حلاوة الدنيا، والعام قبل الماضي قدمت جراند أوتيل، وعلى الجانب الآخر هناك مسلسلات متواضعة جدًا من نتاج الورش، لكن لا يوجد أسلوب في حد ذاته يعطي انطباعًا بأن العمل جيد او رديء هذا العام، لكن الورش لن تستطيع أن تقضي على الكاتب الذي يكتب بمفرده مثل وحيد حامد أو عبد الرحيم كمال، أو تامر حبيب الذي يعمل أحيانًا منفردًا أو ضمن ورشة كتابة، إلا أن الأمر يظل في كل الأحوال ليس مرهونًا بكل هذه التفاصيل، ويتوقف فقط هل يوجد إبداع أم لا".

وتابع: "هناك كتاب لمعوا من خلال الورشة مثل مريم نعوم ووائل حمدي وتامر حبيب، فالورشة بها ميزة، أنها ليست فكر وعقل واحد، لكن في النهاية يجب أن يقود هذه الأفكار كاتب أو(أسطى) يستطيع أن يهذب مثل هذه الأفكار ليصل إلى شاطئ الإبداع".

وأوضح "الشناوي" أنه في الماضي كان هناك ورشًا سرية، فبعض من الكُتاب الكبار في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات كانوا يلجأوا لورش من الباطن، فيقدم بعض الكتاب أفكارًا ويكتبون، ثم يأتي "الأسطى" يأخذ تلك المادة وينسبها لنفسه مع بعض الإضافات، فكان نظام الورش موجودًا في مصر زمان بشكل غير شرعي، بحسب قوله.

أما الناقدة ماجدة خير الله فأوضحت في تصريحها لـ"مصراوي" أن فكرة الكتابة هي إبداع فردي، حيث يقدم الكاتب العمل بقناعاته وأفكاره وتكون متناسقة مع بعضها البعض، وأنه إذا اجتمع عدد كبير من الكتاب لصناعة عمل درامي فإنه بذلك يحوي أفكار ووجهات نظر مختلفة لأكثر من شخص، وبالتالي قد يخرج غير متناسق في بعض الأوقات.

ولفتت ماجدة إلى أن الأعمال التي تعتمد على حلقات منفصلة، تنجح فيها ورش الكتابة أكثر من الأعمال المعتمدة على تصاعد الأحداث، مثل مسلسلي "الوصية وربع رومي هذا العام، مُشيرة إلى أن مسلسلات مثل رحيم ربما قد تكون حققت نجاحًا مع الجمهور لكن هناك بعض الأحداث غير منطقية.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان