إعلان

بالفيديو| "العَدِيد" في دراما رمضان.. قصة "حزن صعيدي" للمرأة فقط

05:11 م الأربعاء 23 مايو 2018

كتب: بهاء حجازي

يعد العديد (النواح) أحد الموروثات الفولكلورية الصعيدية، وواحدًا من أهم أدوات التعبير عن الحزن عند المرأة في الجنائز والمآتم الصعيدية عمومًا، ولا يمارسه إلا النساء لأن البكاء في الجنائز عار على الرجال.

وربما لا يعرف الكثيرون أن العديد فن مصري خالص مستوحى من العادات الفرعونية لتقديس الموتى، والبكاء على آثارهم، ومستمد من الشعر العربي للبكاء على الأطلال، بحسب الكتاب الممتع "فن الحزن" للكاتب كرم الأبنودي.

والمرأة؛ هي التي تجيد هذا الفن لأنه يُظهر صاحبه ضعيفًا، وهو ما لا يليق بالرجل في الصعيد، وقديمًا - حسب الكتاب - كانت هناك وظيفة "المعددة" التي كل دورها البكاء أمام الجنائز مقابل مبلغ من المال، ولا تزال في بعض قرى الصعيد إلى الآن.

الدراما لم تكن بعيدة عن هذا الفن، واقتبست من العديد في عدد من الأعمال، منها فيلم السقا مات رائعة يوسف السباعي، وفيه نجد المعددة تتقدم كل جنازة يسير فيها فريد شوقي، بطل الفيلم.

كما استخدم هذا النوع المؤلف محمد صفاء عامر، في البكاء على أثر الشيخ بدار (حمدي غيث) من خلال دور "لبيبة" التي لعبت دورها الفنانة زوزو نبيل.

بالفيديو| في ذئاب الجبل.. الفنانة زوزو نبيل تنوح وتعدد

بالفيديو| "استمنوها" تعدد في مسلسل العهد

وفي مسلسل العهد للسيناريست محمد أمين راضي، وإخراج خالد مرعي، وظف السيناريست "العديد" من خلال شخصية (استمنوها) التي لعبتها الفنانة سلوى خطاب، الأمر الذي لقي صدى كبيرًا لدى المشاهدين بعد عرض المسلسل.

بالفيديو| "بيبة".. سيدات القرية يعددن على رجالها في الحرب

وفي فيلم عرق البلح للعبقري رضوان الكاشف نجد نساء القرية بالكامل ينوحن على رجالها الذين خرجوا للحرب من خلال أغنية "بيبة".

موسيقى فيلم الهروب لـ"أحمد زكي".. لحن جنائزي

وتكرر العديد أيضًا في موسيقى فيلم الهروب للنجم أحمد زكي، من إخراج عاطف الطيب، حيث وضع "مودي الإمام" لحن جنائزي عبقري لموسيقى الفيلم ليتناسب مع خط سير الأحداث، وهروب منتصر الدائم طوال رحلة الفيلم.

"واحة الغروب".. والله فراق الحبايب مُرّ يوجعني

وفي مسلسل واحة الغروب، الذي عُرض في شهر رمضان الماضي عن قصة بهاء طاهر تم صياغة تتر المسلسل أشبه بالألحان الجنائزية التي يتم البكاء فيها على الحبيب، ويقول:"سافر حبيبي وداخل لى يودعني بكى وبل المحارم وأنا قلت إيه يعني؟ والله فراق الحبايب مُر يوجعني"

عديد تتر طايع: خسارة الحر لو داسه الزمن

مسلسل "طايع"، هذا العام تمت الاستعانة فيه بتتر مشابه لتتر واحة الغروب لنفس المطرب وائل الفشني، ولكن واضع الموسيقى هذه المرة طارق الناصر، يقول الفشني فيه: "خسارة الحُر لو داسه الزمان، ورماه مما جرى لُه يروح عند الخسيس ورماه بيبكي وينوح وعيونه من البكا ورماه".

السيرة الهلالية.. منبع العديد والبكاء على الأطلال

وتعد السيرة الهلالية التي صاغها عبدالرحمن الأبنودي، الراوي الأشهر والأهم للسيرة، مليئة بألوان العديد المختلفة من النواح والعديد على مآثر أبوزيد الهلالي، وعلى أطلال تونس، ومأخوذ البعض منها في هذا الفن الصعيدي.

لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018 قبل أي حد..

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان