إعلان

خلال ساعات.. 3 أطعمة تبدو صحية ولكنها ترفع الكوليسترول في الدم

09:30 م الأحد 09 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

على الرغم من إن الأطعمة الصحية تساهم في خفض الكوليسترول الضار، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة لا تتوقع إنها قد تزيد من مستويات هذا القاتل الصامت لديك.

وفيما يلي نقدم لكم 3 أطعمة تبدو صحية ولكنها ترفع مستويات الكوليسترول لديك، وفق ما ذكر موقع صحيفة "إكسبريس البريطانية".

قال الدكتور رودني فويل استشاري أمراض القلب: "إن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل اللحوم المصنعة ومنتجات الألبان يرفع كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف أيضا باسم الكولسترول الضار في الدم".

تابع : " تناول وجبة دسمة واحدة لن تعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب ولا من المحتمل إن تغير مستويات الكوليسترول، ولكن بمرور الوقت يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والكربوهيدرات إلى زيادة المخاطر بشكل كبير."

كما قال Rob Hobson ، أخصائي التغذية الرياضية المسجل من Healthspan ، إن بعض الأطعمة الصحية يمكن أيضًا إن ترفع بهدوء من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتشمل:

الزبادي اليوناني:

أوضح خبير التغذية إن 125 جرامًا من الزبادي اليوناني تحتوي على حوالي 8.4 جرام من الدهون المشبعة، ما يجعل هذا العنصر الصحي مضر للغاية.

وقال: "إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والقليل من الدهون غير المشبعة يغير الطريقة التي يتعامل بها الكبد مع الكوليسترول".

وفي نهاية المطاف، يؤدي تناول الكثير من الدهون المشبعة إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار المسؤول عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيت جوز الهند:

تم تصنيف زيت جوز الهند على أنه بديل صحي للدهون ولا يؤثر على المذاق، فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، حيث تحتوي ملعقة كبيرة على ما يصل إلى 10 جرامات.

وقال هوبسون: "وثبت إن زيت جوز الهند يرفع مستويات الكوليسترول الجيد والسيئ أكثر من الزيوت النباتية الأخرى مثل الزيتون أو الكانولا.

ويعد أفضل زيت لصحتك هو زيت الزيتون وتم ربطته بالكثير من الأبحاث بصحة القلب الجيدة، وهو يقلل بشكل فعال من الكوليسترول الضار (LDL) ويرفع الكوليسترول الحميد (الجيد)."

البيض:

تحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي 240 مجم من الكوليسترول، وقال هوبسون: "معظم الأشخاص لا يحتاجون إلى تقليل الكوليسترول الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البيض.

ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص، مثل أولئك الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم العائلي (FH)، أو ارتفاع الكوليسترول أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يُنصح بالحفاظ على مستويات الكوليسترول من الطعام منخفضة إلى ما لا يزيد عن 300 مجم في اليوم

ووفقًا لجمعية القلب البريطانية الخيرية، يجب إن يقتصر تناول البيض على ثلاثة أو أربعة أسبوعيًا.

السكريات:

عندما تتناول الكثير من السكريات، ينتج الكبد المزيد من الكوليسترول الضار LDL ويقلل من كمية الكوليسترول الجيد (HDL)،

كما تؤدي السعرات الحرارية الزائدة من السكر الذي تتناوله أيضًا إلى زيادة الدهون الثلاثية وهي دهون الدم التي تلعب دورًا في صحة الكوليسترول لديك.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان