إعلان

صحتك في رمضان.. علامة واحدة تظهر لمدة أسبوع فقط قبل إصابتك بـ "قاتل صامت"

09:07 م الأحد 02 أبريل 2023

السكتة الدماغية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

تحدث السكتات الدماغية بسبب انقطاع إمداد الدم عن جزء من الدماغ، غالبًا ما يكون هذا بسبب تجلط الدم أو انفجار الأوعية الدموية.

وفي كلتا الحالتين، كلما أسرع الشخص في تلقي الرعاية الطبية بعد السكتة الدماغية، كانت لديه فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة، وفقا لموقع express البريطاني.

ويدرك الكثير منا 3 علامات شائعة تظهر عندما يُصاب شخص ما بسكتة دماغية، وهي: تدلى الوجه، ضعف الذراع، صعوبات الكلام.

ومع ذلك، أشار بحث نُشر في مجلة Neurology أن 23 % من مرضى السكتة الدماغية، التي تسببها جلطة دموية سيعانون من أعراض نوبة إقفارية عابرة (TIA) ، أو سكتة دماغية "مصغرة" ، في الأسبوع الذي يسبق إصابتهم بسكتة دماغية "كبرى".

ومن بين هؤلاء، عانى 17% من المرضى من أعراض النوبة الإقفارية العابرة في نفس يوم السكتة الدماغية.

وتشرح عيادة Cardiac Screen ، وهي عيادة طبية في لندن، ما يلي: "غالبًا ما تظهر علامات السكتة الدماغية فجأة، قد يعاني البعض من أعراض مثل الصداع أو التنميل أو الوخز قبل عدة أيام من إصابتهم بسكتة دماغية خطيرة"، وفقًا لما ورد في صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وتابعت: "لذا إذا لاحظت هذه الأعراض مبكرًا، فإن فرصتك في الشفاء تكون أفضل بكثير".

وأضافت: "لا تتجاهل علامات الإنذار المبكر، أنت لا تبالغ في رد فعلك إذا كانت هناك فرصة لإصابتك بنوبة إقفارية عابرة، احصل على المساعدة فورًا لأن السكتة الدماغية الأكثر خطورة قد تستغرق ساعات أو أيام."

ويعد أحد أعراض النوبة الإقفارية العابرة التي يمكن أن تظهر قبل السكتة الدماغية الكبرى هو "الدوار"، وهذه حالة تشعر وكأن كل شيء من حولك يدور ويمكن أن يؤثر على توازنك، إنه أكثر من مجرد الشعور بالدوار.

ويمكن أن تستمر نوبة الدوار بضع ثوانٍ أو ساعات، وفي الحالات القصوى يمكن أن تستمر لأيام، لكن إذا استمرت في العودة أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى، من الأفضل زيارة الطبيب فورا، وتشمل الأعراض الأخرى:

شلل كامل في جانب واحد من الجسم.

فقدان الرؤية المفاجئ.

الدوخة.

صعوبة فهم ما يقوله الآخرون.

مشكلات التوازن.

صعوبة البلع.

واعتمدت دراسة طب الأعصاب على بيانات من أكثر من 2400 مريض بسكتة دماغية.

وقالت: "من بين 2416 مريضا أُصيبوا بسكتة دماغية، أعطى 549 (23 %) تاريخ الإصابة بالنوبة العابرة السابقة، كان التوقيت ثابتًا للغاية عبر الدراسات، حيث حدث 17 % في يوم السكتة الدماغية، و 9 % في اليوم السابق، و 43 % في مرحلة ما خلال الأيام السبعة السابقة للسكتة الدماغية".

وتابعت: "في المرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية الإقفارية، تحدث النوبات الإقفارية العابرة في أغلب الأحيان خلال الساعات والأيام التي تسبق السكتة الدماغية مباشرة".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان