إعلان

موجود في الفسيخ والرنجة.. طبيب يحذر من العدو الأخطر للقلب

03:00 م الإثنين 17 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يحتفل المصريون بشم النسيم، بتناول الفسيخ والرنجة، دون أن يدركوا أن هذه الأطعمة قد تؤثر سلبا على صحتهم.

وتتزامن إجازة شم النسيم هذا العام مع شهر رمضان المبارك، على غرار العام الماضي، حيث حددت الحكومة، موعد إجازة شم النسيم 2023، اليوم الاثنين 17 أبريل الحالي، الموافق 26 رمضان 1444 هـ.

ويتسم شم النسيم، بطقوس تقليدية خاصة، مثل أكل الأسماك بمختلف أنواعها (الفسيخ والرنجة)، وتلوين البيض بالأشكال والألوان الجميلة.

لكن طبيبا حذر من تناول الفسيخ والرنجة، مشيرا إلى أن هذه الأطعمة تضر صحة القلب.

وفي إطار النصائح التي يقدمها للمصريين، على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حذر جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، من مخاطر الفسيخ والرنجة.

وقال الطبيب: "شم النسيم ليس شم الفسيخ، الملح هو العدو الأول للقلب والشرايين"، ناصحا مرضى السكر والقلب وأصحاب الامراض المزمنة بعدم تناول هذه الأسماك المملحة لما لها من آثار ضارة على صحتهم.

كما نصح الأصحاء الذين يفضلون تناول الفسيخ، بالإكثار من الخضراوات الطازجة مثل" البصل الأخضر والخس مع الفسيخ لما للخضروات من خواص مضادة للأكسدة وقدرة على امتصاص السموم من الجسم.

وأضاف: "أوصي بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة.. بحيث لا يتجاوز 150 جراماً في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث وعكة صحية، قد تكون خفيفة مثل التلبك المعوي وسوء الهضم والحموضة وقد تكون وعكة متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم وربما تصل إلى حد التسمم."

مخاطر الفسيخ

تناول "الفسيخ" قد يمثل خطورة على صحة المواطنين، نظرًا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها، فالكثيرون يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.

اقرأ أيضًا:

بـ 6350 جنيه.. أغلى علبة كحك في مصر تثير جدلا - ماذا يوجد بداخلها (صور)

مشروب غير تقليدي اكسر صيامك عليه أيام رمضان المتبقية.. وسترى نتائج مذهلة

حسام موافي يكشف عن أفضل طريقة لتشخيص القولون العصبي (فيديو)

5 أضرار لا تتوقعها عند كسر صيامك على العصائر - لن تتوقع ما يحدث لجسمك

يهدد صحتهم.. هؤلاء ممنوعون من تناول "كحك العيد"

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان