إعلان

تجنبها في رمضان.. 5 أطعمة قد تعرض القلب للخطر

04:17 م الثلاثاء 11 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

سواء كنت تتناول برجر أو رقائق جبنة مغطاة بالمايونيز، فإن بعض خيارات الطعام تمثل علامة تحذير واضحة للكوليسترول، ومع ذلك، عندما تملأ ثلاجتك بالأطعمة التي يتم تسويقها على أنها صحية، لا تتوقع ارتفاع نسبة الكوليسترول لديك.

ومن المثير للقلق أن خمسة أطعمة تبدو صحية يمكن أن تعرض الشرايين للخطر، وفقًا لما جاء في صحيفة إكسبريس البريطانية.

وقال الدكتور رودني فويل، استشاري أمراض القلب، من عيادة هارلي ستريت في بريطانيا HCA Healthcare UK : "إن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل اللحوم المصنعة ومنتجات الألبان يمكن أن يرفع كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) - المعروف أيضا باسم الكولسترول الضار - في دمائنا.

"إن وجبة دسمة واحدة لن تعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب ولا من المحتمل أن تغير مستويات الكوليسترول أو نتائج الاختبار، ولكن بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والكربوهيدرات إلى زيادة المخاطر بشكل كبير"، كما يضيف.

وشارك روب هوبسون، أخصائي التغذية الرياضية، أن بعض الأطعمة الصحية يمكن أيضًا أن ترفع بهدوء من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

- زبادي يوناني

وأوضح خبير التغذية أن 125 جرامًا من الزبادي اليوناني يمكن أن تحتوي على حوالي 8.4 جرام من الدهون المشبعة، مما يجعل هذا العنصر الصحي سببا في ارتفاع الكوليسترول.

وقال: "إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والقليل من الدهون غير المشبعة يغير الطريقة التي يتعامل بها الكبد مع الكوليسترول ".

في نهاية المطاف، يؤدي تناول الكثير من الدهون المشبعة إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار - المسؤول عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأضاف هوبسون: "ببساطة استبدلها بنسخة قليلة الدسم من الزبادي اليوناني، إنها بشكل عام سميكة ولذيذة."

زيت جوز الهند

تم تصنيف زيت جوز الهند على أنه بديل صحي للدهون لا يؤثر على المذاق، فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، حيث تحتوي ملعقة كبيرة على ما يصل إلى 10 جرامات.

وأشار هوبسون: "لقد ثبت أن زيت جوز الهند يرفع مستويات الكوليسترول - الجيد والسيئ - أكثر من الزيوت النباتية الأخرى مثل الزيتون أو الكانولا، أفضل زيت لصحتك هو زيت الزيتون - ربطته الكثير من الأبحاث بصحة القلب الجيدة - وهو يقلل بشكل فعال من الكوليسترول الضار (LDL) ويرفع الكوليسترول الحميد (الجيد)."

البيض

تحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي 240 مجم من الكوليسترول.

لا يحتاج معظم الناس إلى تقليل الكوليسترول الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البيض، لكن بالنسبة لبعض الأشخاص، مثل أولئك الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم العائلي (FH) ، أو ارتفاع الكوليسترول أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يُنصح بالحفاظ على مستويات الكوليسترول من الطعام منخفضة إلى ما لا يزيد عن 300 مجم في اليوم.

وفقًا لجمعية القلب البريطانية، يجب أن يقتصر البيض على ثلاثة أو أربعة أسبوعيًا.

الجرانولا " رقائق الشوفان"

غالبًا ما يتم تصنيفها على أنها بديل فطور صحي أو وجبة خفيفة، ويمكن أن تحتوي على كميات عالية جدًا من السكر، اعتمادًا على العلامة التجارية الدقيقة.

قد لا تذكر قائمة المكونات السكر في حد ذاته، ولكن يمكن أن يكون في واحدة من العديد من المحليات الأخرى مثل العسل أو عصير الفاكهة.

عندما تأكل الكثير من السكر، ينتج الكبد المزيد من الكوليسترول الضار LDL ويقلل من كمية الكوليسترول الجيد (HDL).

وتؤدي السعرات الحرارية الزائدة من السكر الذي تتناوله أيضًا إلى زيادة الدهون الثلاثية وهي دهون الدم التي تلعب دورًا في صحة الكوليسترول لديك.

استنتج خبير التغذية أن هناك مجالًا في نظام غذائي متوازن لجميع أنواع الأطعمة، لذا يجب أن يكون الحد من مسببات الدهون والسكر كافياً.

وأضاف: "يمكنك أيضًا إجراء مقايضة طعام بمزيد من البدائل الصديقة للكوليسترول".

اقرأ ايضًا:

خلال ساعات.. 3 أطعمة تبدو صحية ولكنها ترفع الكوليسترول في الدم

لا تشرب الشاي بعد تناول الأكل مباشرة.. إليك ما يحدث لجسمك

احذر.. العصائر الطبيعية قد تصبح مشروبات كارثية في هذه الحالة

بائعة تفضح محلات الحواوشي والكفتة: بيشتروا الدهن ويعملوه ساندوتشات.. واستشاري يحذر

طبيبة تحذر من نوع جبن شهير موجود في الأسواق.. علامة تكشفها قبل الشراء

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان