إعلان

نوع لحوم قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.. احذر تناوله

10:00 م الخميس 30 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي
يتم تعريف اللحوم المصنعة على أنها أي لحوم تم حفظها بالدخن أو المعالجة أو التمليح أو إضافة مواد حافظة كيميائية - مثل لحم النقانق، وكذلك لحوم اللانشون، وغيرها.

بعض المواد الكيميائية المضافة إلى اللحوم للحفاظ عليها، مثل النترات والنتريت، تتفاعل مع الجسم عند تناولها، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وهذا التفاعل، من بين أمور أخرى، يساهم في زيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وأظهر استطلاع للرأي شمل 2000 بالغ أن 27 في المائة ليسوا قلقين على الإطلاق بشأن التأثير المحتمل الذي يمكن أن تحدثه اللحوم المصنعة على صحتهم - وتحديداً خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وظهر أيضًا أن أربعة من كل خمسة ممن شملهم الاستطلاع كانوا من أكلة اللحوم، ويأكلون في المتوسط 40 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا، بينما يأكل ربعهم أكثر من 50 جرامًا في اليوم.

تم إجراء البحث في أسبوع الوقاية من السرطان التابع للصندوق العالمي لأبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، والذي يستمر من 20 إلى 26 فبراير ويهدف هذا العام إلى تسليط الضوء على الصلة بين اللحوم المصنعة وسرطان الأمعاء.

ووجد تحليل البحث العالمي، الذي أجرته المؤسسة الصحية، أن أولئك الذين يأكلون اللحوم المصنعة بانتظام يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 16 في المائة مقابل كل 50 جرامًا يتناولونه، مقارنة بمن لا يأكلونه.

كما يشير إلى أن استهلاك اللحوم المصنعة مرتبط بنسبة 14.5 في المائة من الذكور و10 في المائة من حالات سرطان الأمعاء لدى الإناث.

وعلى الرغم من ذلك، يعتقد 58 في المائة من البالغين أنهم يأكلون الكمية المناسبة من اللحوم المصنعة، وشعر واحد فقط من كل أربعة (24 في المائة) أن لديهم الكثير.

وقالت الدكتورة هيلين كروكر، رئيسة قسم تفسير الأبحاث في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان: "يمكن الوقاية من 54 بالمائة من حالات سرطان الأمعاء، يوضح تحليلنا للأبحاث العالمية أيضًا أن أولئك الذين يأكلون اللحوم المصنعة بانتظام لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بسرطان الأمعاء".

وتضيف: "نريد زيادة الوعي بهذا الأمر، وإبراز الخطوات التي يمكن للأشخاص اتخاذها للمساعدة في تقليل هذا الخطر، العمل الذي نقوم به يتمحور حول الوقاية - وهذا هو السبب في أننا أجرينا هذا البحث، لفهم عدد الأشخاص الذين يدركون العلاقة بين اللحوم المصنعة وسرطان الأمعاء، وكيف يمكننا مساعدة الناس على تقليل هذه المخاطر".

وتنصح: "نشجع الناس على تقليل كمية اللحوم المصنعة التي يأكلونها - مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء، عن طريق استبدال اللحوم المصنعة في شطائرهم بمقادير صحية و بدائل ميسورة التكلفة ".

ووجد البحث أيضًا أن 53 في المائة فقط لديهم فكرة تقريبية عما يدخل في صناعة اللحوم المصنعة، مع اعتراف 25 في المائة بأنهم ليس لديهم أي فكرة على الإطلاق، فقط 50 في المائة و43 في المائة كانوا يعلمون أن شطيرة النقانق، تحتوي على اللحوم المصنعة.

وكشفت أيضًا أن الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يحبون اللحوم المصنعة هي المذاق (55 في المائة) والتكلفة (44 في المائة) والراحة (41 في المائة).

ومع ذلك، فإن ما يقرب من نصف من تناول اللحوم (48 في المائة) سيكونون مستعدين لتقليل كمية اللحوم المصنعة التي يأكلونها، مع 67 في المائة من البالغين منفتحون على تقليل استهلاكهم لصالح بدائل صحية.

وقال مات لامبرت، مدير المعلومات الصحية والترويج في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان: "إنه لأمر رائع أن نرى أن الكثير من الناس يريدون استبدال اللحوم المصنعة بالبدائل، نريد مساعدة الناس على إجراء تغييرات على نظامهم الغذائي من خلال إعطائهم بعض أفكار المقايضة الصحية".

وأضاف: "ضع في اعتبارك مكونات مثل البيض المسلوق، والأسماك المعلبة، أو الحمص مع الخضار المشوية، ويمكنك أيضًا تناول أي دجاج مشوي متبقي لساندويتش في اليوم التالي".

اقرأ أيضا:

فول وبيض مدحرج وطعمية بـ 16 ألف جنيه.. فواتير سحور أثارت الجدل

احذر.. هذه الطريقة في طهي البيض تهددك بالإصابة بمرض القلب

الخيار مهم على سفرة السحور لكن متى يكون ضارا؟

نوع من الشاي تناوله يوميا يعزز صحة الدماغ والعظام

أطعمة ابتعد عنها في رمضان: تضر كبدك دون أن تدري

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان