إعلان

فنجان واحد من مشروب شهير يوميا يقلل إصابتك بهذا المرض

06:05 م الجمعة 24 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

داء السكري من النوع 2 هو حالة خطيرة تغير الحياة وتتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، نتيجة لذلك، قد يحتاج المرضى إلى تكييف نظامهم الغذائي وتناول الأدوية وإجراء فحوصات منتظمة للتأكد من صحتهم.

ويزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وغالبًا ما يكون النظام الغذائي عاملاً رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بإدارة بعض الحالات الطبية.

وأظهرت دراسة منشورة في Clinical Nutrition إن مشروبًا شائعًا يمكن إن يفيد ملايين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

وكشفت الدراسة إن استهلاك القهوة يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وفق ما ذكر موقع صحيفة "إكسبريس البريطانية".

ويعتبر مرض السكري من النوع 2 جزئيًا مرضًا التهابيًا، ولهذا السبب درس الفريق المكون من أكاديميين من اسكتلندا وهولندا وتشيلي، تأثير القهوة على المؤشرات الحيوية للالتهابات مثل بروتين سي التفاعلي (CRP).

وكجزء من الدراسة قاموا بتحليل بيانات أكثر من 150.000 شخص من المملكة المتحدة وهولندا، بما في ذلك استهلاك القهوة المعتاد ومعدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وأكد هذا إن زيادة استهلاك القهوة بمقدار كوب واحد يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 4-6%.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور ترودي فورتمان، من المركز الطبي بجامعة إيراسموس في روتردام: "القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات التي يتم استهلاكها بشكل متكرر في جميع أنحاء العالم، وتؤدي آثارها الصحية المحتملة إلى إجراء بحث علمي كبير".

وربطت الدراسات السابقة بين ارتفاع استهلاك القهوة وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، ولكن الآليات الأساسية ظلت غير واضحة.

ويُظهر البحث إن القهوة مرتبطة بالاختلافات في مستويات المؤشرات الحيوية للالتهابات في الجسم، وبما إننا نعلم إن مرض السكري من النوع 2 هو جزئيًا مرض التهابي، فقد يكون هذا أحد الآليات المتبعة.

ويمكن إن تدعم هذه النتائج أيضًا الأبحاث المستقبلية حول تأثيرات القهوة على الأمراض المزمنة الأخرى المرتبطة بالالتهابات.

وتنبأت الدراسة أيضًا بمزيد من التأثيرات الإيجابية المحتملة مثل مقاومة الأنسولين المنخفضة وانخفاض بروتين سي التفاعلي وانخفاض اللبتين وتركيزات أعلى من الأديبونكتين في المشاركين في المجموعة.

Adiponectin هو هرمون ينظم استقلاب الجلوكوز والدهون، وثبت إن له تأثيرات مضادة للالتهابات ومحفزة للأنسولين واللبتين هو هرمون ينظم تناول الطعام واستتباب الطاقة.

وتم قياس زيادة كوب واحد في اليوم مقابل الاستهلاك اليومي المتغير للأشخاص بدلاً من خط الأساس المحدد.

وتراوح الاستهلاك اليومي ضمن مجموعة الدراسة من صفر إلى ستة أكواب من القهوة يوميًا، مع وجود نتائج تشير إلى فوائد من كوب إضافي يوميًا بغض النظرعما إذا كان الأفراد قد وقعوا في الطرف الأدنى أو الأعلى من هذا النطاق.

وأشارت البيانات أيضًا إلى إن الطريقة التي يتم بها تحضير القهوة قد تؤثر على فوائدها الصحية، على سبيل المثال القهوة المفلترة أو الإسبريسو أقوى ارتباط مفيد مع انخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وتركيزات بروتين سي التفاعلي.

ومع ذلك، هناك مخاطر صحية مرتبطة بشرب الكثير من القهوة، وتوصي هيئة سلامة الغذاء الأوروبية بشرب ما لا يزيد عن 5 أكواب في اليوم.

وتشمل الأعراض الرئيسية لمرض السكري ما يلي:

الشعور بالعطش الشديد.

كثرة التبول أكثر من المعتاد، خاصة في الليل.

الشعور بالتعب الشديد.

فقدان الوزن أو كتلة العضلات.

حكة حول القضيب أو المهبل.

نوبات متكررة من مرض القلاع.

رؤية مشوشة.

يمكن إن يحدث النوع الثاني بسبب عدد من العوامل مثل:

زيادة الوزن.

عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ.

علم الوراثة.

صحتك في رمضان.. 6 علامات غير متوقعة لـ نقص أوميجا 3

لا تتناول هذه العصائر.. كيف تحارب "الكرش" في رمضان؟

"عشاق أنتخة".. 5 أبراج "بتحب الإجازات" في رمضان

تجنبها في رمضان.. هذه الأطعمة تسبب نوبات النقرس المؤلمة خلال دقائق

في رمضان.. إليك أفضل وضعية للنوم مفيدة للرقبة والعمود الفقري

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان