إعلان

سحور رمضان| نصيب الفرد أقل من نصف بيضة يوميا وزيادة السعر 55 %

12:22 ص الخميس 23 مارس 2023

سعر البيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمود الشال:

يمثل البيض جزءا أساسيا من وجبة سحور المصريين طوال شهر رمضان المبارك، لكن رمضان يأتي هذا العام بزيادات قياسية في أسعار البيض مقارنة بالعام الماضي، ورغم مضاعفة الإنتاج لا يزال نصيب الفرد من البيض ضئيلا.

ويشهد متوسط سعر طبق البيض اضطرابات، مقارنة بالأسعار المسجلة أول يوم رمضان الماضي "2 أبريل 2022"، وعلى مدار 11 شهرا الماضية، بضغط من عدة عوامل منها ارتفاع سعر الدولار والأعلاف.

في الأول من أبريل الماضي سجل سعر طبق البيض 54 جنيها "جملة"، وبرصد أسعار البيض في الأول من كل شهر سجلت أسعار البيض زياداة متتالية بواقع 11 مرة زادات فيها أسعار البيض.

ووصل سعر طبق البيض لأعلى سعر في بداية مارس الجاري إذ سجل 130 جنيها، قبل أن ينخفض لأول مرة على مدارى الـ 11 شهرا، مسجلا 109 جنيهات.

وتبلغ نسبة الزيادة في سعر طبق البيض خلال سحور أول يوم رمضان الحالي مقارنة برمضان الماضي 50.4%، بواقع 55 جنيها.

ويبلغ إجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر حوالي 38 ألف منشأة، تنتج 14 مليار من بيض المائدة سنويا، وفق تقرير مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة، لكن ترتفع الأسعار بسبب مدخلات الإنتاج التي تعتمد على الاستيراد.

ويبلغ نصيب الفرد في مصر من البيض على السحور خلال رمضان أقل من نصف بيضة يوميا بواقع 36.7 % من البيض، إذ يبلغ نصيب الفرد سنويا 134 بيضة فقط، رغم تضاعف الإنتاج من 4.4 مليون بيضة عام 2000، إلى 14 مليار بيضة حاليا.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان