إعلان

لمرضى السكر.. طبيب يوضح الضوابط تناول كحك العيد

06:01 م الأربعاء 27 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

مع اقتراب موعد عيد الفطر الذي يتميز بالأطعمة المختلفة ومنها حلويات العيد، حيث تعتبر من العادات الأصيلة منذ وقت بعيد، ونظرًا لشعور مرضى السكري بالضيق لعدم قدرتهم على تناولها، سنوضح الضوابط اللازمة لتناول الكحك.

قال الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة بنها، إنه من الضروري التواصل مع الطبيب الخاص بالحالة فور الأنتهاء من شهر رمضان، للتمكن من الرجوع إلى نمط الحياة الطبيعي الذي يتبعه خلال اليوم من بعد الأنتهاء من شهر رمضان، ومعرفة الضوابط اللازمة في حالة الرغبة في تناول كحك العيد.

وأوضح يحيى لـ"مصراوي"، أن هناك أنواع مختلفة من حلويات العيد، التي تختلف من حيث نسبة السكريات المتواجدة في كلا منهما، ومن أكثر الحلويات المشهورة بالعيد والتي تشتهر بنسبتها العالية من السكر والدهون هي الغريبة، لذا يجب الامتناع عن تناولها لتجنب التعرض إلى زيادة معدل السكر بالدم، مما يتسبب في التعرض إلى المضاعفات وبالتالي تزيد من تعرض حياتك للخطر.

وأضاف يحيى، أن ضوابط تناول الكحك والبسكوت والبيتي فور في العيد بحد أقصى 3 قطع، ويجب متابعة قياس نسبة السكر بشكل أساسي قبل تناولها حيث لابد أن يكون معدل السكر بالدم منضبط ليتمكن مريض السكر من تناول حلويات العيد.

وأكد أن من الضروري على الحالات المصابة بمرض السكري، والتي تعاني من عدم ضبط أو خلل في معدل السكر بالدم الابتعاد عن تناول حلويات العيد لتجنب التعرض إلى الغيبوبة، أو التعرض إلى المضاعفات التي تؤثر على الصحة العامة، وخاصة الحالات التي تعاني من أمراض مصاحبة للسكر مثل ارتفاع ضغط الدم، أو الحالات التي تعاني من مشكلات بالقلب.

وطالب بضرورة متابعة ظهور أي علامات تشير لوجود أي مشكلات صحية نتيجة الإفراط في تناول حلويات العيد، وعادة ما تتمثل في الرغبة الشديدة في تناول الماء، أو الشعور بالدوار والهبوط، أو في حالة قياس السكر ووجود ارتفاع به بشكل كبير، الشعور بخلل في عملية التنفس.

ونصح أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء، أه من الضروري بعد تناول حلويات العيد ممارسة الرياضة ومن أفضل الأنواع ممارسة رياضة المشي على الأقل أن تكون المدة من 20 إلى 30 دقيقة، وضرورة تجنب الإفراط في تناول الحلويات على ألا تتعدى الثلاث قطع كما ذكرنا من قبل.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان