إعلان

على السفرة.. أعضاء بالجسم لسنا بحاجة إليها للبقاء على قيد الحياة

01:02 ص الثلاثاء 26 أبريل 2022

صورة تعبيرية

كتبت- أميرة حلمي

جسم الإنسان قادر للغاية على التكيف مع التغييرات، إذ يمكننا أن نفقد العديد من الأعضاء مع الاستمرار في العمل بشكل صحيح، ما لم يتم ذلك مرة واحدة.

ومع ذلك، إذا فقدت غالبية أجزاء جسمك التي تلعب أدوارًا مهمة، فهناك دائمًا حل، مثل إضافة مكملات الفيتامينات إلى نظامك الغذائي. في كلتا الحالتين، لن يكون لذلك تأثير كبير على حياتك ولا يزال بإمكانك أن تعيش حياة مُرضية.

وضمن سلسلة "على السفرة" التي يقدمها "مصراوي" بعد الإفطار وحتى السحور خلال الشهر الكريم، فإننا نستعرض قائمة بأجزاء الجسم التي لا نحتاجها بالضرورة في حياتنا للبقاء على قيد الحياة، وفق ما أورد موقع Bright Side.

  1. 1. فتحة الأنف

يحتوي أنفنا على فتحتين مفصولة بحاجز يمرون بشيء يسمى الدورة الأنفية، وهذا يعطينا أنوفًا بشكل أساسي، تنص هذه الدورة على أن أحد فتحتي أنفك يعمل بجهد أكبر من الآخر.

كل بضع ساعات، ننتقل من التنفس من خلال فتحة أنف إلى أخرى بسبب تورم أنسجتنا بالداخل.

من المهم أن تمر إحدى فتحات الأنف عبر تدفق هواء أقل من الأخرى لأنها تمنحنا قدرات شم فائقة. نحن حقا بشر خارقون!

  1. 2. الرئة

تعمل الرئتان كما نعلم على توصيل الأكسجين إلى الجسم، لكن المثير للدهشة هو أنه يمكننا البقاء على قيد الحياة برئة واحدة فقط، مع بعض النكسات.

الرياضيون على سبيل المثال لن يكونوا قادرين على ممارسة الرياضة بكامل طاقتها، لكنهم سيظلون قادرين على ممارسة الرياضة.

يعتاد الجسم على العمل بدون رئة واحدة من خلال تعويض فقدان الأكسجين. وأيضًا فإن الرئة التي لم تتم إزالتها ستكبر من خلال تكييف نفسها مع هذه التغييرات. كل ما يتطلبه الأمر هو الوقت والممارسة حتى تعتاد عليه تمامًا.

  1. 3. المعدة

لقد سمعت ذلك بشكل صحيح، يمكن لمعظم الناس العيش بدون معدة، في حين أن الأمعاء الدقيقة ضرورية للبقاء وأهم جزء في عملية الهضم، فإن المعدة ليست كذلك. جسمنا قادر على تخطي تكسير الطعام ونقله إلى الأمعاء.

كإجراء جراحي، يمكن للجراحين توصيل المريء (الأنبوب الذي يربط الحلق بالمعدة) بالأمعاء الدقيقة ونتيجة لذلك، قد يأكل الناس بشكل طبيعي مع تناول مكملات الفيتامينات. ومع ذلك، لا يتم استئصال المعدة إلا إذا كان الشخص مصابًا بمرض خطير مثل سرطان المعدة.

  1. 4. اللوزتين

بالنسبة للجزء الأكبر، تتم إزالة اللوزتين في سن مبكرة للأطفال، لكن يمكن للكبار إزالتها أيضًا، ومن الممكن العيش بدونها. تقع اللوزتان في مؤخرة الحلق، وتتمثل مهمتهما في منع دخول الجراثيم إلى الفم.

بالنسبة لمعظم الناس، عادة ما يصغرون مع تقدمنا ​​في السن ولكن في بعض الأحيان لا يحدثون - وهذا عندما يصابون ويحتاجون إلى إزالته من خلال عملية تسمى استئصال اللوزتين .

5.بعض أجزاء الأذن

بالطبع نحتاج إلى آذان لنسمع، لكننا لسنا بحاجة إلى تحريكها للقيام بذلك. هناك مجموعة من العضلات تسمى الأذنية التي استخدمها أسلافنا لتحريك آذانهم من أجل السمع والتعبير عن المشاعر بشكل أفضل كما تفعل الحيوانات.

على الرغم من أننا ما زلنا نمتلكهم اليوم وقادرون على تحريكهم قليلاً، إلا أنهم أضعف بسبب أسباب تطورية. ومع ذلك، تتحرك آذاننا عندما نشعر بالعواطف مثل السعادة ، وهذه ظاهرة لا يمكن تفسيرها.

  1. 6. الأمعاء الغليظة

يتمثل الدور الرئيسي للأمعاء الغليظة في إزالة الفضلات من الجسم، إنه لا يساهم حقًا في عملية التمثيل الغذائي وله مسار أكثر استقامة إلى البطن.

ولهذا السبب يمكن للناس أن يعيشوا بدونه، ولا يوجد سبب لإزالته إلا إذا كان بسبب مرض خطير لكن لا تخف، يمكنك أن تعيش حياة مرضية بدونها.

  1. 7. جفن ثالث

إذا قمت بالتحديق في عينيك في المرآة، فسترى دائرة وردية صغيرة مثبتة في زاوية عينك. هذا هو جفنك الثالث، عديم الفائدة بالنسبة لنا ولكنه مفيد للحيوانات، مثل الطيور، لمنع الغبار والحطام المتناثر من الوصول إلى أعينهم.

إذا كنت قد سمعت عن الانتقاء الطبيعي ، فقد يبدو هذا مألوفًا لك. باختصار الانتقاء الطبيعي يحافظ على أجزاء الجسم عبر الأجيال، لكن بعضها ضار لذا يتم التخلص منها تدريجياً في الجيل التالي، والبعض الآخر لا يبقى، تمامًا مثل الجفن الثالث.

  1. 8. الطحال

يقع الطحال على الجانب الأيسر من البطن بجوار معدتك. إنه عضو مهم، لكن يمكن للناس العيش بدونه.

عندما يتوقف الطحال عن العمل بشكل صحيح، مثل أن يصبح متضخمًا أو متضررًا، فإنه يخلق مشكلة. ستكون هذه علامة على إزالته.

بعد إزالته قد تجعلك النتائج عرضة للإصابة بالعدوى بشكل أسرع. ومع ذلك، سيتولى الكبد على سبيل المثال مهامه وستظل قادرًا على إدارة هذه العدوى.

  1. 9. المرارة

يتم وضع المرارة على الجانب الأيمن من البطن تحت الكبد. بدونها لن يتمكن الجسم من جمع العصارة الهضمية التي تسمى الصفراء، ولكن كبديل يقوم الكبد بهذه المهمة ويطلقها إلى الأمعاء الدقيقة.

ستظل قادرًا على هضم الكثير من الأطعمة، ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية أو الدهنية قد يصبح مشكلة لأنها قد تؤدي إلى الانتفاخ والغازات.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان