إعلان

فوائد تناول الجرجير على السحور في رمضان

09:00 م الثلاثاء 11 مايو 2021

الجرجير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور جمال:

قد يتجاهل البعض تناول الجرجير على السحور في رمضان ويستبدله بأشياء أخرى، ولكنه يحتوي على مغذيات قوية وله فوائد رائعة عند تناوله، وهي كالتالي وفق ما أورد موقع "healthline".

1- يحتوي على فيتامين ك:

الجرجير منخفض في السعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، واحتل المرتبة الأولى في قائمة الفواكه والخضروات القوية التابعة للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض وحماية الجسم.

ويحتوي على فيتامين K، وهو قابل للذوبان في الدهون وضروري ومفيد لتخثر الدم والعظام، كما يحتوي أيضًا على كميات صغيرة من فيتامين E والثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6 والفولات وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس.

2- قد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

الجرجير مليء بمركبات نباتية تسمى مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي.

ارتبط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

لحسن الحظ، يمكن للأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الجرجير أن تساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي، مما قد يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

3- يحتوي على مركبات قد تمنع أنواعًا معينة من السرطان:

نظرًا لأن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية، فقد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

ويحتوي الجرجير والخضروات الصليبية الأخرى على الجلوكوزينولات، والتي يتم تنشيطها لمركبات تسمى إيزوثيوسيانات عند تقطيعها بسكين أو مضغها.

تشتمل الإيزوثيوسيانات على مواد كيميائية مثل سلفورافان وفينثيل أيزوثيوسيانات PEITC ووظيفتها أن تحمي هذه المركبات من السرطان عن طريق حماية الخلايا السليمة من التلف، وتعطيل المواد الكيميائية المسببة للسرطان ومنع نمو وانتشار الأورام.

ثبت أن الموجودة في الجرجير تمنع سرطان القولون والرئة والبروستاتا والجلد.

4- مفيد لصحة القلب:

قد يكون تناول الجرجير مفيدًا لصحة القلب بعدة طرق مختلفة:

والجرجير من الخضروات الصليبية ويفيد النظام الغذائي الغني بالخضروات الصليبية صحة القلب.

5- مضادات الأكسدة تحسن صحة القلب:

يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين وزياكسانثين ولوتين، وترتبط المستويات المنخفضة من هذه الكاروتينات بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت الدراسات أن المستويات العالية من الكاروتينات لا تحمي فقط من الإصابة بأمراض القلب ولكنها تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

6- يعزز صحة الأوعية الدموية:

يحتوي الجرجير أيضًا على النترات الغذائية، التي تعزز صحة الأوعية الدموية عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل صلابة وسمك الأوعية الدموية.

ثبت أيضًا أنها تخفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النيتريك في الدم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: