إعلان

في رمضان.. 5 أطعمة غنية بالزنك تعزز مناعتك ضد كورونا

01:01 م الجمعة 23 أبريل 2021

أطعمة غنية بالزنك

كتبت- هند خليفة

إذا كنت تتطلع إلى تعزيز مناعتك لتقليل خطر الإصابة بعدوى كورونا، فقم بتضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك في نظامك الغذائي، تمامًا مثل فيتامين سي، يلعب الزنك دورًا مهمًا في تحسين صحتك المناعية، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، فهذا المعدن يساعد على تقوية جهاز المناعة لدينا، والمساعدة في انقسام الخلايا ونموها، والتئام الجروح، وتوليف البروتينات والحمض النووي، تمامًا مثل البروتين، لا يخزن جسمنا الزنك، لذلك نحتاج إلى تناول ما يكفي من الطعام كل يوم لتلبية المدخول الغذائي الموصى به.

-المدخول اليومي الموصى به

على الرغم من أنه أحد المغذيات الدقيقة الأساسية، إلا أن معظم الناس في جميع أنحاء العالم، وخاصة الأطفال الصغار والمراهقين وكبار السن والحوامل والمرضعات يعانون من نقص في هذا المعدن الشائع.

وفقًا للمعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، يجب على الرجال تناول 11 مجم من الزنك يوميًا، بينما بالنسبة للنساء 8 مجم، ومع ذلك، إذا كنتِ حاملاً، فستحتاجين إلى 11 مجم من الزنك وإذا كنت ترضعين طفلك فستحتاجين إلى 12 مجم.

وفي هذا الإطار استعرض موقع timesofindia أبرز 5 أطعمة غنية بالزنك يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي لتعزيز صحتك المناعية.

- المحار

تحتوي المنتجات الغذائية الحيوانية على أعلى كمية من الزنك، المحار هو أفضل مصدر للزنك من بين جميع أنواع المحار، يوفر لك محارة واحدة 50 في المائة من الكمية الموصى بها من الزنك، إلى جانب ذلك، فإن المحار منخفض في السعرات الحرارية ومرتفع بفيتامين ب 12 والسيلينيوم، وهما مغذيات أخرى يمكن أن تعزز صحة مناعتك.

-اللحوم والدجاج

يعتبر كل من اللحوم الحمراء والدجاج مصدرًا ممتازًا للزنك، كما أنها مليئة بفيتامين ب 12 والبروتين الذي يمكن أن يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويساعد في تجديد الخلايا، ومع ذلك، فإن المنتجات الغذائية الحيوانية تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون، لذلك تناول الطعام باعتدال، يمكنك أيضًا إضافة البيض إلى نظامك الغذائي لزيادة تناول الزنك.

-الشوكولاتة الداكنة

إذا كنت تشتهي شيئًا حلوًا، فتناول بعض الشوكولاتة الداكنة، كلما كانت الشوكولاتة أغمق، كان ذلك أفضل لصحتك، فتحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية عالية من الكاكاو، وهو مصدر كبير للزنك والفلافانول، ويمكن أن يساعد الكاكاو في إدارة ضغط الدم وتحسين تدفق الدم وتعزيز المناعة، لكن احذر من تناول الشوكولاتة وحاول ألا تتناول أكثر من 28 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة في اليوم.

-البقوليات

إذا كنت نباتيًا وتبحث عن أطعمة نباتية غنية بالزنك، فقم بتضمين البقوليات في نظامك الغذائي، الحمص والفاصوليا والعدس مليئة بالزنك، أفضل شيء في إضافة البقوليات إلى نظامك الغذائي هو أنها منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالعناصر الغذائية الصحية مثل البروتين والفيتامينات والحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور.

-بذور اليقطين والكاجو

تعد بذور اليقطين والكاجو فائقة الاستخدامات من أكثر أنواع المكسرات والبذور الغنية بالزنك التي يمكن أن تضيفها إلى نظامك الغذائي، يمكنك وضعها في دقيق الشوفان أو رش القليل منها فوق العصير أو تناولها كوجبة خفيفة، بصرف النظر عن الزنك، فهي تحتوي أيضًا على الحديد والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين ك وفيتامين أ وحمض الفوليك، ويمكن أن يساعد تناولها بانتظام أيضًا في إدارة الكوليسترول والتحكم في مستوى ضغط الدم.


اقرأ أيضًا:

هذا ما يحتاجه جسم طفلك على السحور والإفطار

9 أطعمة للحفاظ على صحة الرئتين والتنفس بشكل أفضل في رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان